close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أطعمة تفقد قيمتها الغذائية إذا تمّ طبخها

أطعمة تفقد قيمتها الغذائية إذا تمّ طبخها

من المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية من شأنه أن يعزز صحة الجسم ويمنحه الكثير من النشاط والحيوية ويساعده في مكافحة الأمراض والحفاظ على الوزن المثالي. ولكن من الضروري أن نشير إلى أن بعض أنواع الأطعمة تفقد الكثير من قيمتها الغذائية واهداف أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها التي تغذي الجسم عند تعرّضها للطبخ والى درجات مرتفعة من الحرارة، لذلك من الأفضل أن يتم تناولها نيئة.

أطعمة ينصح بتناولها بدون طهي حتى تكون أكثر فائدة

1- الكرنب

يحتوي الكرنب بأنواعها المختلفة على نسبة عالية من فيتامين ج، فيتامين أ، وفيتامين ك، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يساعد في نمو الدماغ والهام لصحة الجنين.. لذلك، يمكنك الحصول على كافة هذه العناصر الغذائية قبل طهي الكرنب حيث أن الطهي يفقده بعض عناصره.

2- التوت

من الأطعمة التي تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها هي التوت، حيث يمكن تناول التوت بعدة طرق، مثل: مربى التوت، لكنه ليس بنفس القيمة الغذائية والفائدة الموجودة بالتوت الطازج.

3- المكسرات

تفقد المكسرات الكثير من عناصرها الغذائية الهامة عند طهيها، حيث من الأفضل هو تناول المكسرات دون طهي، لأنها تحتوي على المغنسيوم، الحديد، المعادن، والفيتامينات الهامة جميعها لصحة الجسم والقلب.

4- الفلفل بألوانه

بمجرد تسخين الفلفل يفقد كم كبير من فوائده، وإن كان الطهي على البخار، لذلك يُنصح بتناوله بحالته الطازجة أو وضعه في طبق السلطة، حيث سيقدم للجسم العديد من العناصر الغذائية، والتي أهمها فيتامين ج، وفيتامين أ.

5- الثوم

بالرغم من عدم تحمل كثير من الأشخاص تناول الثوم دون طهيه في الأطعمة إلا أنه يعد مفيد جدًا إذ إنه يحتوي على مضادات الأكسدة، إضافة إلى أفضل العناصر الغذائية التي تقي من أهم الأمراض وعلى رأسها الأمراض السرطانية. لذلك، يفضل تناول الثوم طازجاً أو من خلال وضعه في السلطة حتى نستفيد من جميع عناصره الغذائية.

6- البنجر

يتميز البنجر أنه مصدر أساسي لحمض الفوليك الذي يساعد في نمو الدماغ وتطور الخلايا الهامة في الجسم، ويعد البنجر ضمن قائمة أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها، لأنه عند طهيه يفقد 25% من عناصره الغذائية، لذا يُنصح بتناوله بشكله الطازج بإضافته إلى السلطات قدر الإمكان.

7- السبانخ

عادةً ما يتم تناول السبانخ مطهي، وهو أمر مفيد؛ لأنه يكسر حمض الأكساليك الذي يسبب صعوبة في امتصاص الحديد وجميع العناصر الغذائية التي توفرها السبانخ، لكن هذا لا يقلل من أهمية تناوله نيئ لاحتوائه على فيتامين ج، حيث أن الطهي يقلل من نسبة هذا الفيتامين بها بمقدار الثلثين.

8- الشوكولاتة

تمر الشوكولاتة بمراحل تسخين قبل أن تصبح مشروب شوكولاتة، مما يقلل من فوائدها بشكل كبير، ولذلك فإن الشوكولاتة الخامة ستكون أكثر فائدة للصحة. كما يفضل تناول الكاكاو الخام دون إضافة الماء أو الحليب الساخن له، فبهذا يحتوي على فوائد كثيرة.

9- البصل

يساعد تناول البصل الطازج في خفض ضغط الدم وحماية القلب من الأمراض، لكن في حالة طهيه يفقد قدر كبير جدًا من فوائده وقيمته، ويصبح مجرد نكهة في الطعام. للاستفادة من فوائد البصل دون تناوله منفردًا بسبب طعمه المزعج للبعض، يمكن إضافته للسلطة بحجم صغير.

10- القرنبيط

يعتاد كثير من الأشخاص على تناول القرنبيط مطهيًا، سواء من خلال قليه في الزيت أو إضافة الجبن الذائب له، وفي هذه الحالات يكون قد فقد عناصره الغذائية وأضيف له دهون غير صحية، لذا من الأفضل تناول القرنبيط طازج حيث أنه يُكسب الجسم العديد من العناصر الغذائية والتي أهمها فيتامينات المجموعة ب.

11- الفواكه

عند طهي الفواكه بهدف صنع الحلويات أو صنع المربى أو تجفيفها فإنها تفقد كثير من عناصرها الغذائية والفيتامينات الموجودة فيها خلال التجفيف، لذلك فإن تناولها نيئة يمنح الجسم كماً أكبر من العناصر المفيدة.