close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل تشعرين بطعم حديد في الفم؟ إليك الأسباب وراء ذلك

هل تشعرين بطعم حديد في الفم؟ إليك الأسباب وراء ذلك

يعاني عدد من الأشخاص من الشعور بطعم حديد أو دم في الفم. وهذه الحالة هي نوع من اضطرابات التذوق التي تنتج عن حالات صحية مختلفة أو اختلالات جسدية. ممكن أن تنتج هذه الحالة عن تناول بعض أنواع الأدوية أو بسبب عادات خاطئة في تنظيف الأسنان. لكن بمجرد معرفة السبب الأساسي وراء حدوث طعم الحديد في الفم، فيمكن حينها اتخاذ بعض الخطوات للتخلص من هذه المشكلة. لذا سنعرض لك في هذا المقال أهم الأسباب وراء طعم حديد في الفم.

ما هي أسباب طعم الحديد في الفم؟

1- طعم الحديد قد ينتج عن سوء صحة الفم

قد يتعرض الفم والأسنان للعديد من المشاكل الصحية كالتهاب اللثة، التهاب دواعم الأسنان، والتهابات الأسنان... كل هذه الحالات ممكن أن تسبب طعماً سيئاً في الفم. لذا من الضروري تكثيف العناية بنظافة الأسنان، واستخادم الفرشاة والخيط بانتظام بهدف تجنب مشاكل الأسنان واللثة.

2- طعم الحديد قد ينتج عن تناول بعض الأدوية الطبية

تناول بعض الأدوية كالمضادات الحيويةأو أدوية علاج بعض الحالات النفسية، وبعض أدوية علاج أمراض القلب، قد يسبب طعم حديد في الفم. إذ يمتص الجسم بعض الأدوية ويتم فرزه في اللعاب، وهذا ما يؤثر على حاسة الذوق بسبب إغلاق براعم التذوق.

3- طعم الحديد قد ينتج عن بعض الأدوية

قد تسبب الفيتامينات المتنوعة الغنية بالمعادن الثقيلة، كالنحاس أو الزنك أو الكروم الإحساس بطعم معدني، كذلك فيتامينات الحمل، ومكملات الحديد ومكملات الكالسيوم. لكن بشكل عام سيختفي طعم الحديد أو الدم بمجرد أن يمتص الجسم الفيتامينات أو الأدوية.

4- طعم الحديد قد ينتج عن العلاج الكيميائي والإشعاعي

بعض أنواع من العلاج الكيميائي والإشعاعي يمكن أن تسبب طعماً معدنياً، وهذه الحالة تسمى "بالفم الكيميائي". لذا يمكن في هذه الحالة استشارة الطبيب المعالج لعلاج هذا الأثر الجانبي وممكن أن يختفي خلل التذوق عبر تناول مكملات الفيتامينات مثل فيتامين د، والزنك.

5- طعم الحديد قد ينتج عن عسر الهضم

عسر الهضم أو حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي، كلها حالات تسبب طعم حديد أو دم بالفم. لذا من الأفضل تجنب الأطعمة الدهنية، تناول العشاء في ساعة مبكرة، وتناول مضادات الحموضة.

6- طعم الحديد قد ينتج عن الإصابة بالإلتهابات

بعض الأمراض المعدية قد تسبب الإحساس بالطعم المعدني أو المتغير في الفم ومن هذه الحالات نزلات البرد، الإنفلونزا وأي عدوى في الجهاز التنفسي العلوي.

7- طعم الحديد قد ينتج عن الصدمة أو بعض الإصابات

قد يحصل الطعم المعدني أو تغير في حاسة الذوق بسبب صدمة في الفم أو الأعصاب الحسية المرتبطة بالذوق، كحرق اللسان أو عضه، أو التسمم الكيميائي بسبب المبيدات الحشرية.

8- طعم الحديد قد ينتج عن الخرف

لأشخاص المصابون بالخرف قد يكونون عرضة لتغير المذاق أحيانًا ذلك أن عند الإصابة بالخرف تحدث تغيرات في أجزاء من الدماغ فلا يعود يعمل بشكل صحيح.

9- طعم الحديد قد ينتج عن الحساسية

مشاكل الحساسية في الجيوب الأنفية، تسبب طعماً معدنياً في الفم عند من يعاني منها.

10- طعم الحديد قد ينتج عن الفشل الكلوي

الفشل الكلوي من أخطر الأسباب التي ممكن أن تؤدي إلى عسر التذوق. تجدر الإشارة إلى أن مرضى السكري قد يعانون أيضاً من خلل في التذوق وقد ينتهي بهم الأمر إلى الفشل الكلوي.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

بوليفارد سيتي يحقق رقم قياسي لأول مرة!