close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي مدة حفظ أكلات رمضان المطبوخة في كل من الثلاجة والفريزر؟

ما هي مدة حفظ أكلات رمضان المطبوخة في كل من الثلاجة والفريزر؟مصدر الصورة: صفحة Satine Rabat على انستقرام

تكثر أصناف اكلات رمضان المقدمة على مائدة الإفطار خلال الشهر الفضيل، ومعها تكثر البقايا ممّا يدفعنا إلى حفظ فائض الأكلات لتناولها في وقت لاحق، ثمّ نتفاجأ بعد حين بأنها قد تلفت ولم تعد صالحة للاستهلاك. إما ببساطة لأننا نسينا أمرها أو لأننا لا نعرف مدة صلاحيتها في الثلاجة وكم من الوقت تتحمل قبل استهلاكها! حتى نوفرّ على أنفسنا الشكّ في صلاحية أكلات رمضان المفضلة المطبوخة ونكون على دراية بمبادئ سلامة تناولها، نستعرض فيما يلي قائمة بمدة صلاحية الطعام المطبوخ في الثلاجة والفريزر لحماية عائلتلنا من أي مخاطر أو مشاكل محتملة.

مدة حفظ أكلات رمضان في الثلاجة والفريزر

مدة حفظ اللحوم المطبوخة في رمضان

يمكنك الاحتفاظ باللحوم الحمراء النيئة والأسماك الطازجة في البراد مدة خمسة أيام والفريزر من 4 إلى 6 أشهر، أما بالنسبة للحوم الحمراء المطبوخة والأسماك، فيمكن الاحتفاظ بها في البراد مدة 3 إلى 4 أيام في الأكثر، ويمكن أن تمتد فترة وضعه في الفريزر من شهرين حتى 3 أشهر، والمفروم الطازج منه في الفريزر من 3 إلى 4 أشهر وفي الثلاجة من يوم إلى يومين.

مدة حفظ الدجاج المطبوخ في رمضان

يمكنك حفظ الدجاج الطازج في الثلاجة مدة يوم واحد إلى يومين أو لمدة عام كامل في الفريزر، بينما الدجاج المطبوخ من المفضل ألا تزيد المدة على 4 أيام في الثلاجة وفي الفريزر من 4 إلى 6 أشهر. فيما يمكن وضع الدجاج المقطع الطازج من يوم حتى يومين في الثلاجة أو في الفريزر لمدة 9 أشهر.

ما هي مدة حفظ أكلات رمضان المطبوخة في كل من الثلاجة والفريزر؟

مدة حفظ الخضراوات والبقوليات في رمضان

بالنسبة للخضراوات، يمكنك الاحتفاظ بسلطة الخضار في الثلاجة لمدة 3 إلى 5 أيام، وحفظ الخضراوات المطبوخة في الثلاجة مدة تترواح بين 3 و4 أيام في الأكثر، مع ضرورة حفظها في أوعية محكمة الغلق. والأمر نفسه في حال وضع بعض أنواع الخضار المطبوخة مثل الجزر والبروكولي في أكياس خاصة للفريزر ولمدة تصل إلى 9 أشهر. كما تدوم البقوليات الأخرى المطبوخة مثل الفاصوليا بشكل عام من 7 إلى 10 أيام في الثلاجة ولمدة تصل إلى 6 أشهر في الفريزر.

مدة حفظ البيض في رمضان

الطازج والمطبوخ لا يجمّد ويمكن حفظ الطازج في الثلاجة من 3 إلى 5 أسابيع، فيما الآخر يمكن حفظه في الثلاجة لمدة أسبوع، لكن بياض أو صفار البيض يمكن تركه في الفريزر لمدة 12 شهراً وفي الثلاجة من 2 - 4 أيام فقط. أما البيض المسلوق فيظل صالحاً للتناول لمدة 7 أيام في الثلاجة بشرط الاحتقاظ بقشرته.

مدة حفظ منتجات الألبان والاجبان في رمضان

يمكن تخزين الزبادي في الثلاجة من أسبوع إلى أسبوعين أو في الفريزر لمدة شهر إلى شهرين. أما الأجبان الطرية مثل الجبن القريش أو الريكوتا فيمكن تبريدها في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع لكنها لا تتجمد جيداً. تبقى الأجبان الصلبة مثل الشيدر والبارميزان في الثلاجة قبل 6 أشهر من فتح العبوة و3 إلى 4 أسابيع بعد الفتح. يمكن أيضاً تجميدها لمدة 6 أشهر. بالنسبة لشرائح الجبن المطبوخة جيداً لا تتجمدّ ولكن يمكن حفظها في الثلاجة لمدة شهر إلى شهرين. يمكن وضع الحليب 7 أيام في الثلاجة واللبن الرائب حوالي أسبوعين أو في الفريزر لمدة 3 أشهر تقريباً. الكريما الحامضة آمنة في الثلاجة لمدة أسبوع إلى 3 أسابيع ولكنها لا تتجمد جيداً.

ما هي مدة حفظ أكلات رمضان المطبوخة في كل من الثلاجة والفريزر؟

ما هو عدد السعرات الحرارية في أبرز اكلات رمضان؟

مدة حفظ الأرز والمعكرونة في رمضان

الأرز المطبوخ يمكن أن تصل مدة حفظه في الفريزر لـ 6 أشهر وفي الثلاجة من 4 إلى 6 أيام، فيما يمكن حفظ المعكرونة في الفريزر من شهر إلى شهرين ومن 3 إلى 5 أيام في الثلاجة.

مدة حفظ الشوربة في رمضان

يمكن حفظ بقايا طبق الشوربة في الفريزر من 2-3 أشهر وفي الثلاجة حتى 4 أيام وهذا الامر ينطبق وفقاً لمكونات الشوربة. تميل مرق الخضار واليخنات والشوربات إلى أن تدوم لفترة أطول من الشوربات التي تحتوي على منتجات الألبان أو اللحوم.

مدة حفظ المعجنات في رمضان

أي نوع من المعجنات يظل طازج في الفريزر لمدة 3 أشهر، وفي الثلاجة لمدة لا تزيد عن 3 أيام. أما السمبوسة فتمتد المدة في الفريرز حتى عام كامل، وفي البراد من 3 إلى 4 أيام. بالنسبة للتمور، فيمكن حفظها في الفريزر حتى سنة كاملة، وفي الثلاجة لمدة تصل إلى 6 أشهر بشرط تخزينه بطريقة محكمة لتجنّب فقدان الرطوبة. فيما تنقسم الفطائر إلى شقين؛ الأول ما يعدّ بالجبن ويمكن حفظها في الفريزر حتى 6 أشهر وفي الثلاجة حتى 7 أيام، والثاني منها ما يعدّ بالدجاج ويمكن حفظه في الفريزر لمدة 3 أشهر وفي الثلاجة حتى 4 أيام، أما اللقيمات فلا يفضل وضعها في الفريزر أما في الثلاجة فتحفظ حتى يومين.

مدة حفظ الحلويات في رمضان

يمكن الاحتفاظ بالحلويات الغربية التي تتمثل في التورتات والجاتوهات والكيك في الثلاجة لمدة تصل إلى 7 أيام كاملة في علب محكمة الغلق. كما يمكن تخزينها في الفريزر لمدة تصل إلى شهرين. بينما يتم تخزين الحلويات العربية مثل الكنافة والقطايف في الفريز لمدة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر مع تغليفها جيداً و5 أيام كحدّ أقصى في الثلاجة. مع العلم أن الكيكات التي تحتوي على الكريمة أو الشوكولا يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة على رف مكشوف لمدة تصل إلى 5 أيام دون أن تفسد. وتبقى أهم خطوة في حفظ الحلويات العربية هي وضع طبقة من الحلويات، ثم تغطيتها بطبقة من ورق الزبدة ثم وضع طبقة أخرى من الحلوى وتغطى ثم تغطى بورق الألمنيوم حتى لا يدخل الهواء والرطوبة إليها، ثُم وضع الكيس البلاستيكي في الفريزر. تغلف قطع الحلويات الغربية المتبقية بإحكام بغلاف بلاستيكي في الفريزر.

ما هي أهم النصائح عند حفظ أكلات رمضان في الثلاجة والفريزر؟

ما هي مدة حفظ أكلات رمضان المطبوخة في كل من الثلاجة والفريزر؟مصدر الصورة: iStock

  • احرصي على وضع اللحوم، والمأكولات المتبقية، والبيض، والحليب، والفاكهة، والخضار، وغيرها من المواد سريعة التلف في الثلاجة خلال ساعتين، أو ساعة إذا كانت درجة الحرارة خارجاً أعلى من 32 درجة مئوية حتى لا تتشّكل البكتيريا.
  • اضبطي درجة حرارة الثلاجة على 5 درجة مئوية أو أقل، إذا كنت تريدين حماية نفسك من نمو البكتيريا التي تؤدّي إلى التسمّم الغذائي.
  • حاولي تنظيف الثلاجة كلّ أسبوع حتى تتخلصي من الأطعمة منتهية الصلاحية وتعيدي ترتيب الأكلات في الثلاجة.
  • إذا لاحظت أن لون الأكلة تغير أو انبعثت رائحة كريهة تخلصي منها فوراً.
  • احرصي على إعادة تسخين بقايا الأطعمة المطبوخة حتى الغليان لتقضي على أي نوع من الباكتيريا.
  • ضعي اللحوم النيئة على الرف السفلي للثلاجة، بعيداً عن المنتجات الطازجة والأطعمة الجاهزة للأكل.
  • تخلّصي من الأطعمة التي تُترك من دون تبريد لأكثر من ساعتين.
  • احفظي الحلويات بأنواعها المختلفة سواء في الثلاجة أو الفريزر في رف مستقل وعلى سطح مستو، وعدم وضع فوقه أو جانبه أطعمة ثقيلة.
  • قومي بإخراج الحلويات التي وضعتها في الفريزر قبل حوالي 4 ساعات من التقديم لاستعادة مذاقها.
  • حتى تتذكري مدة حفظ الأكل المطبوخ في الثلاجة، احفظي الاكلات في علب بلاستيكية أو زجاجية محكمة الإغلاق وعرّفيها بملصقات تحمل تاريخ صلاحية لـ3-4 أيام.