close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل تاخر الدورة الشهرية له علاقة بالصيام؟ هنا تجدين كلّ الأجوبة

هل تاخر الدورة الشهرية له علاقة بالصيام؟ هنا تجدين كلّ الأجوبة
play icon

هل تاخر الدورة الشهرية له علاقة بالصيام؟ سؤال قد تطرحينه على نفسكِ خلال شهر رمضان. في الواقع، إن تأخر الدورة الشهرية يكون لأسباب عدّة من أبرزها تغيير النظام الغذائي ومواعيد تناول الطعام خلال فترة الصيام. لكن طبعاً، هذا ليس السبب الوحيد الذي يسبّب تأخر الدورة الشهرية خلال الشهر الفضيل. من هنا سنقدّم لكِ في هذا المقال أبرز اسباب تاخر الدورة الشهرية في رمضان، كما ستجدين أجوبة عن بعض أسئلتكِ حول موضوع الدورة في الشهر الفضيل.

قائمة المحتويات
  1. ما هي أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية في رمضان؟
  2. كم يوم من الطبيعي تأخر الدورة الشهرية؟
  3. ماذا أفعل في حال تأخرت الدورة الشهرية في رمضان؟
  4. نصائح لتجنّب تأخر الدورة الشهرية في رمضان

ما هي أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية في رمضان؟

1- الإرهاق الجسدي في رمضان

إن السهر لوقت طويل، تحضير اكلات رمضان والعمل المكثّف من دون تناول الطعام بسبب الصيام، قد يؤدّي إلى التعب الشديد والإصابة بالإرهاق الجسدي من دون أن تعي ذلك. من هنا هذا الأمر قد يسبّب تأخر الدورة الشهرية في الشهر الفضيل.

2- الضغط النفسي في رمضان

قد تكوني من النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان وذلك نتيجة الضغط النفسي اليومي، هذا الأمر قد يؤثر على الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية والتي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية. بمعنى آخر إن التوتر والضغط النفسي يؤدي إلى قطع إنتاج هرمون إفراز الغدد التناسلية GnRH، وهو هرمون ينظم التبويض والدورة الشهرية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية في رمضانمصدر الصورة: istock

3- نقص الفيتامينات في رمضان

قد يؤدي نقص الفيتامينات الناتج عن قلة تناول الأطعمة الصحية والمفيدة إلى تأخر الدورة في رمضان. لذلك من المهمّ جداً أن تتأكّدي من حصولكِ على على الكمية الكافية من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحتكِ، وذلك من خلال معرفة اختيار المأكولات الصحيحة خلال سحور وافطار رمضان.

4- سوء التغذية في رمضان

يؤدي تناول الأطعمة غير الصحية خصوصاً المقلية، السكريات، والنشويات في شهر رمضان إلى عدم حصولكِ على العناصر الغذائية الضرورية لتوفير الطاقة اللازمة خلال النهار. هذا الأمر ينعكس على صحتكِ الجسدية ويسبب الشعور بالتعب والإرهاق، ويسبب بالتالي اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان.

5- زيادة الوزن المفاجئ في رمضان

ازدياد الوزن بشكل مفاجئ في شهر رمضان بسبب تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، ثم النوم فجأة وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية. هذا من شأنه أن يقللّ من قدرة هرمونات الجسم على العمل بالشكل السليم، ممّا قد يسبب تأخر الدورة الشهرية والتي تعاود الانتظام بعد اتباع برنامج غذائي صحي ومتوازن لتخفيف الوزن.

6- الإصابة بأمراض في رمضان

الإصابة ببعض الأمراض خلال شهر رمضان، مثل نزلات البرد، أو الالتهابات تتسبّب في اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان، خصوصاً أنّكِ قد لا تحصلين على الفيتامينات اللازمة التي يحتاجها جسمكِ. لذلك يجب زيارة الطبيب فور الشعور بأعراض المرض.

7- السهر لفترات طويلة في رمضان

السهر المكثّف بسبب الجلسات الرمضانية مع العائلة والأصدقاء والبقاء مستيقظة في وقت متأخر من الليل والأرق، هي بعض الأسباب التي تعطل الجدول الزمني الذي اعتاد جسمكِ عليه. يؤدي هذا الاضطراب في جدولكِ الزمني أيضاً إلى إيقاف عمل ساعتكِ البيولوجية أي الداخلية وإزعاج التوازن الدقيق بين وظائف ما تحت المهاد، الغدة النخامية والمبايض التي تنظم الدورة الشهرية معاً. قد يؤدي هذا النوع من من الإجهاد إلى تأخير الدورة الشهرية، أو حتى فقدان الدورة الشهرية لأشهر.

8- تغيير مواعيد تناول الأدوية في رمضان

إن تغيير مواعيد الأدوية التي تتناولينها أو تغضين النظر عنها خلال شهر رمضان قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. من المفضّل مناقشة هذا الأمر مع طبيبتك لتحديد مواعيد تناول الأدوية بما يتناسب مع ساعات الإفطار خلال شهر رمضان.

كم يوم من الطبيعي تأخر الدورة الشهرية؟

من الطبيعي أن تختلف قليلاً الفترات بين دورة شهرية وأخرى ومن شهر إلى آخر. أمّا بالنسبة للمدة، فيجب أن تكون أقلّ من 5 أيّام ليكون تاخر الدورة الشهرية طبيعياً. في حال كانت أكثر من هذه الفترة، فهذا يستدعي استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي وإيجاد العلاج المناسب لكِ.

أسباب تأخر الدورة الشهرية في رمضانمصدر الصورة: istock

ماذا أفعل في حال تأخرت الدورة الشهرية في رمضان؟

إن التغيّرات التي تطرأ على جسمكِ في رمضان تحتاج إلى بعض الوقت لتعود إلى مسارها، لأنه وبعد انتهاء الشهر الفضيل ومعاودة نظام الحياة اليومي والروتين الطبيعي، ستعود الدورة الشهرية إلى ما كانت عليه من دون أيّة مشاكل. لذلك ما من شيء باستطاعتكِ فعله في هذه الحالة، ولكن إن لاحظتِ أن الدورة الشهرية قد تأخرت حتى بعد انتهاء الصيام ورمضان، فهذا يستدعي استشارة طبيب نسائي ليصف لكِ العلاج المناسب لكِ.

نصائح لتجنّب تأخر الدورة الشهرية في رمضان

في البداية، لا يجب أن تقلقي نهائياً من تأخر الدورة الشهرية خلال شهر رمضان، أو تأخر تدفق الحيض لعدّة أيام، لأنه وكما ذكرنا أعلاه بعد انتهاء شهر رمضان والعودة إلى الروتين المعتاد، ستعود الدورة الشهرية إلى ما كانت عليه. لكن هناك بعض النصائح التي تساعد في تجنّب تأخر الدورة الشهرية في رمضان وهي على الشكل التالي:

  • حاولي تنظيم وقتكِ خلال شهر رمضان مثل تنظيم ساعات النوم، والتقليل من السهر لفترات طويلة.
  • تجنبّي بذل مجهود جسدي متعب في رمضان، وخصوصاً عند تحضير السفرة الرمضانية.
  • حافظي على ثبات وزنكِ، وراقبي السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمكِ خلال الوجبات المتناولة في شهر رمضان.
  • مارسي التمارين الرياضية الخفيفة بعد الإفطار، مثل ممارسة رياضة المشي.
  • تناولي الأطعمة المفيدة التي تحتوي على العناصر الغذائية كافة، بما في ذلك الفواكه والخضروات، وتجنبي الكميات الكبيرة من الحلويات والسكريات.
  • تأكدي من حصولكِ على الكمية التي يحتاجها جسمكِ من السوائل خلال شهر رمضان، وأكثري من شرب الماء خلال فترة الإفطار.