close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفية تنظيف البشرة في رمضان للمحافظة على نضارتها وإشراقتها

تنظيف البشرةتنظيف البشرة يُعدّ من بين الخطوات الأساسيّة للعناية بالبشرة، إذ يساعد في التخلّص من الأوساخ والتمتّع ببشرة نضرة ومشرقة. كذلك، وتزامناً مع حلول شهر رمضان، تتضاعف أهميّة هذه الخطوة إذ أنّ البشرة تتطلّب في هذه الفترة عناية مكثّفة، خصوصاً أنّها تفقد إشراقتها وتظهر عليها علامات التعب نتيجة ساعات الصيام الطويلة. في ما يلي، سنقدّم لكِ بالتفصيل كيفية تنظيف البشرة في رمضان بهدف أن تتمتّعي ببشرة صحية وصافية طيلة الوقت.

كيفية تنظيف البشرة في رمضان للمحافظة على نضارتها وإشراقتها

نصائح لتنظيف البشرة في رمضان

تنظيف البشرة يوميّاً

لا يجب أن يمرّ يوم في رمضان من دون تنظيف البشرة! فهذه الخطوة ضرورية لإزالة الأوساخ، سواء كانت ناجمة عن بقايا المكياج، إفرازات الزيوت في البشرة، آثار التلوّث البيئي أم غيرها. كما أنّها تساعد بشكلٍ أساسي في التمتّع ببشرة نضرة ومشرقة طيلة الوقت.

تنظيف البشرة مرّتين في اليوم

من الضروري غسل البشرة مرّتين في اليوم، في الصباح وفي المساء وذلك بهدف التخلّص من كلّ الأوساخ العالقة وتنظيف مسامات الوجه من العمق.

إزالة المكياج قبل تنظيف البشرة

قبل استخدام منظف الوجه، احرصي على إزالة مستحضرات التجميل بواسطة مزيل المكياج المخصّص لهذه الغاية. انتبهي! لا تكثري من استخدام المناديل المبللة لإزالة المكياج إذ أن هذه الخطوة لا تزيل بقايا مستحضرات التجميل بشكلٍ فعلي.

غسل اليدين قبل تنظيف البشرة

من المهمّ غسل اليدين أو تطهيرها قبل وضعها على وجهكِ، لتفادي انتقال البكتيريا والغبار العالقة على يديكِ إلى مسام بشرة الوجه وسدّها، الأمر الذي سيحفّز ظهور الشوائب والبثور عليها أيضاً.

غسل الوجه بمياه فاترة بعد تنظيف البشرة

عند غسل بشرتكِ، اختاري حرارة المياه الفاترة؛ فاللجوء إلى مياه ساخنة للغاية يجرّد البشرة من الزيوت الطبيعيّة، كما يؤدّي إلى ظهور التهيّجات بالإضافة إلى حب الشباب والبثور.

تجفيف البشرة عن طريق التربيت

بعد غسل البشرة، احرصي على اللجوء إلى منشفة نظيفة وتجفيف وجهكِ عن طريق التربيت. فتجفيف البشرة بطريقة غير لطيفة قد يؤثّر سلباً على البشرة إذ قد يزيد من الجفاف، الحساسيّة أو قد يؤدّي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

ترطيب البشرة بعد تنظيف الوجه

من الضروري جدّاً اللجوء إلى كريم المرطب بعد تنظيف البشرة، وذلك للمحافظة على رطوبتها وضمان عدم جفافها. انتبهي! من الضروري استخدام مرطب وجه مناسب لكِ بحسب نوع بشرتكِ.

  • إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فأنتِ أكثر عرضة لظهور حب الشباب. لذلك، من الضروري استخدام كريم المرطب المناسب لبشرتكِ حتى لا تزيد الإفرازات الزائدة من الزيوت. من هنا، اختاري المنتج الخالي من الزيوت والجئي أيضاً إلى كريم المرطب ذات التركيبة المطفيّة التي تزيل اللمعان الناتج عن الإفراز المفرط للزيوت في وجهكِ.
  • إن كانت بشرتكِ جافة، فأنت من دون شكّ بحاجة إلى ترطيبها بشكلٍ دائم. الجئي إلى كريم المرطب الذي يحتوي على الأقل على إحدى هذه المكوّنات: الهيالوروينك، الجلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كل الترطيب اللازم لفترات طويلة.
  • إن كنتِ تعانين من بشرة حساسة، فاستخدمي الكريم المرطب الخالي من العطور، المواد الحافظة، الساليسيك حديد. كذلك، الجئي إلى المنتج الذي يحتوي على مؤشر عامل وقاية من أشعّة الشمس.
  • إن كنتِ تلاحظين أن وجهكِ دهني في مناطق محدّدة مثل الجبين، الأنف والذقن، بينما الأجزاء الأخرى جافة، فهذا يعني أنّكِ تعانين من بشرة مختلطة. بالتالي، من الضروري اختيار الكريم المرطب الذي يعالج التناقض بين البشرة الدهنية والجافة. لذلك، كريم المرطب ذات التركبية الخفيفة والذي يرتكز على المياه هو خياركِ الافضل. كما اختاريه خالي من الزيوت كي لا تظهر الشوائب في المنطقة الدهنية.

كريم المرطب: فوائده، كيفية اختياره والطريقة الصحيحة لتطبيقه

الوسائل التي تساعد في تنظيف البشرة في رمضان

تنظيف البشرة في رمضان: استخدام منظف وجه مناسب لنوع بشرتكِ

أوّل خطوة لإزالة كل الأوساخ العالقة في البشرة، هو استخدام منظف الوجه. هذا الأخير يساعد في إزالة المكياج، الحدّ من الإفرازات الزائدة في البشرة و التخلّص من البكتيريا. طبعاً، للحصول على منافع منظف الوجه، عليكِ أن تلجئي إلى المنتج الذي يتناسب مع نوع بشرتكِ.

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فالجئي إلى منظف الوجه الخالي من الزيوت والمصنوع من الطين أو الفحم، ما يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة وتنقية المسامات.

تنظيف البشرة الدهنية1- TATCHA The Deep Cleanse
2- L’ORÉAL PARIS Pure-Clay Cleanser
3- BIODERMA Sébium Foaming Gel

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، فاستخدمي منظف الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. هذان النوعان يعملان على إزالة الأوساخ من البشرة وحمايتها من الجفاف.

تنظيف البشرة الجافة1- SHISEIDO Extra Rich Cleansing Milk
2- CLINIQUE Take The Day Off Cleansing Balm
3- CAUDALIE Gentle Cleansing Milk

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فاستخدمي منظف ذي تركيبة لطيفة، تحتوي على مكوّنات طبيعية وخالية من العناصر الذي تؤذي البشرة مثل العطور، المطهّرات، حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسيد.

تنظيف البشرة الحساسة1- VICHY Pureté Thermale 3-in-1 One Step Cleanser
2- NEUTROGENA Ultra Gentle Daily Cleanser
3- CETAPHIL Gentle Skin Cleanser

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، فالجئي إلى منظف الوجه الذي يأتي على شكل جل Cleansing Gel، ما يساعد في ترطيب البشرة والتخلّص من الزيوت الزائدة وذلك بفضل تركيبته الأساسية التي تحتوي على المياه.

تنظيف البشرة المختلطة1- GARNIER SkinActive Deep Pore Face Wash with Green Tea
2- AVÈNE Oil-Free Gel Cleanser
3- LA MER The Cleansing Gel

تنظيف البشرة في رمضان: اللجوء إلى الماسكات الطبيعية

الماسكات الطبيعية هي واحدة من أفضل الطرق لتنظيف البشرة في شهر رمضان والعناية بها وفقاً لنوعيتها. سواء كانت بشرتكِ جافة، حساسة أو دهنية يمكنكِ بسهولة تلبية احتياجات بشرتكِ باختيار المكوّنات اللازمة لعلاج المشاكل التي قد تصيب بشرتكِ في شهر رمضان.

ماسك للوجه من زيت الأركان لتنظيف البشرة الدهنية في رمضان

يحتوي زيت الأركان على الفيتامين هـ الذي يساعد على إعادة التوازن للبشرة الدهنية من ناحية إفراز الزيوت. كما أنه غنيّ أيضاً بالمواد المضادّة للأكسدة التي تساعد على علاج خلايا الجلد التّالفة والتخلّص من البثور المزعجة.

قومي بتدليك البشرة ببضع قطرات منه مرتين في اليوم بعد غسل الوجه وتجفيفه جيّداً. يساعدهذا الماسك على تخفيف المظهر الزيتي للبشرة، ويقلّص المسامات الكبيرة.

ماسك للوجه من الافوكادو والعسل لتنظيف البشرة الحساسة في رمضان

الأفوكادو غني بمجموعة كبيرة من الزيوت النباتية التي تمنع جفاف البشرة الحساسة، وذلك نظراً لاحتوائه على زيوت صحية مفيدة، والكاروتينات المضادة للأكسدة. لا تترددي في صنع ماسك الأفوكادو بالعسل واستخدميه على بشرتكِ الحساسة مرتين في الأسبوع.

إبدأي في تحضير الماسك من خلال هرس ثمرة الأفوكادو جيداً في إناء نظيف ثم أضيفي له ربع كوب العسل وامزجي المكونات جيداً وطبّقي الماسك على بشرتك الحساسة واتركيه لمدة ثلث ساعة. اغسلي وجهكِ وجففيها بمنشفة مبللة بالماء البارد.

ماسك للوجه من زبدة الشيا لتنظيف البشرة الجافة في رمضان

تستخدم زبدة الشيا في إنتاج العديد من منتجات التجميل ومستحضرات العناية بالجسم والبشرة، بفضل العناصر والأحماض الطبيعية الموجودة فيها، بالإضافة الى مجموعة مهمة من الزيوت والفيتامينات. تعزّز زبدة الشيا إنتاج الكولاجين وتحمي البشرة من أضرار الشمس والتعب والتوتر. تعمل على ترطيب البشرة وشدّها وتخفّف البقع الداكنة والهالات السوداء تحت العينين، لتعزيز مرونة ونضارة البشرة، ولتوحيد لونها ومكافحة التصبغات.

إبدأي بتحضير الماسك من خلال خلط ملعقة من زيت جوز الهند، مع ملعقة من زيت اللوز، وملعقة من زبدة الشيا. قومي بتوزيع الخليط على البشرة بعد تنظيفها، مع التدليك الجيد بلطف لمدة تتراوح بين 3 الى 5 دقائق. دعي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة ومن ثم قومي بتنظيف البشرة بالماء البارد وتجفيفها.

تنظيف البشرة في رمضان: اللجوء إلى حمام البخار

لا تغضي النظر عن أهمية حمام البخار، فهو يساعد في تنظيف البشرة من الأوساخ العالقة وآثار المكياج، فتح مسام الوجه، التخلّص من الخلايا الميتة ومنح البشرة الحيوية والنضارة. بإمكانكِ القيام بهذه الخطوة مرّة إلى مرّتين في الأسبوع في شهر رمضان 2020، لتحصلي في نهاية المطاف على بشرة نظيفة ونقية.

للقيام بحمام البخار، عليكِ أن تضعي المياه الساخنة في وعاء وإضافة الأعشاب أو الزيوت التي تتناسب مع نوع بشرتكِ. بعدها، أنزلي رأسكِ فوق الوعاء واحرصي على أن تفصل مسافة 20 سنتم بين وجهكِ والوعاء، ضعي منشفة فوق رأسكِ فتصبح على شكل خيمة تغلّفه وتمنع البخار من التطاير خارجها. اتركي البخار يتصاعد على وجهكِ لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق. بعد الإنتهاء، قومي بتطبيق كريم مرطب.

كل ما عليكِ معرفته عن حمام البخار والطريقة الصحيحة لتطبيقه

تنظيف البشرة في رمضان: تقشير الوجه

إن كنتِ تريدين الحصول على بشرة نظيفة ونقية، عليكِ أّلا تغضّي النظر عن عملية الصنفرة. هذه الخطوة مهمّة للغاية أيضاً، إذ تعمل على إزالة الخلايا الميّتة التي تتراكم مع مرور الوقت فيؤدي ذلك إلى سد المسامات. قومي بالتقشير مرّة إلى مرّتين في الأسبوع فقط. هناك العديد من الطرق التي تساهم في تقشير البشرة، وذلك من خلال استخدام مقشّر الوجه سواء كان كيميائياً أو فيزيائياً. كما بإمكانكِ اللجوء إلى خلطات طبيعية تعمل على إزالة الأوساخ والجلد الميّت.

كلّ ما عليكِ معرفته عن تقشير الوجه: أنواعه، فوائده، أضراره والطريقة الصحيحة للقيام به

تنظيف البشرة في رمضان: استخدام التونر

من أبرز الحيل التي تساعد في تنظيف البشرة هو استخدام التونر، إذ يعمل على إزالة الأوساخ وبقايا المكياج. كما يكافح الاحمرار والتهيّجات، ويساهم في غلق المسام الواسعة، إضافةً إلى أنّه بمثابة مرطب للبشرة، فيمنحكِ ملمساً ناعماً. للإستفادة أكثر فأكثر من فوائد تونر البشرة، لا بدّ منكِ اختيار مستحضر مناسب لنوع بشرتكِ.

التونر المناسب لكِ بحسب نوع بشرتكِ

للمزيد من المواضيع عن العناية بالجمال، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آب ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالجمال، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور