close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفية العناية بالبشرة المختلطة في شهر رمضان

روتين العناية بالبشرة المختلطة في رمضان صيام كيف تدركين أن بشرتكِ مختلطة؟ ستشعرين أن وجهكِ يفرز زيوت بكميات مفرطة في مناطق محدّدة مثل الـT-Zone، في حين أن باقي الزوايا في الوجه تبقى جافة وحساسة إلى حدّ ما. هذا النوع من البشرة بالتحديد يحتاج لإهتمام دقيق كل أيام السنة وخاصة في شهر رمضان، لأن أي خطأ في روتين العناية قد يسبب إنتاج زيوت مضاعفة، أو جفاف حاد في الوجه. لذلك، وإن كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، تعرّفي معنا على أبرز الخطوات التي تساعدكِ في حمايتها من الشوائب في رمضان.

كيفية العناية بالبشرة المختلطة في شهر رمضان

اختيار غسول مرطب للبشرة المختلطة، في شهر رمضان

كون البشرة المختلطة هي مزيج بين البشرة الجافة والدهنية، من المفضل خلال شهر رمضان أن تختاري غسول مرطّب للوجه، بدلاً من استخدام الكريم المرطب الذي من الممكن أن يفاقم من حدية الدهون جراء تناول المأكولات الدسمة في سفر رمضان. الجئي إلى غسول يأتي على شكل كريم غني بالحليب، يعمل على محاربة الجفاف بلطف وإزالة الأوساخ في المناطق الدهنية. إليكِ 3 منتجات منه:

روتين العناية بالبشرة المختلطة في رمضان صيام

1- BOBBI BROWN Soothing Cleansing Milk

2- L'OCCITANE EN PROVENCE Shea Butter Cleansing Milk

3- ESTÉE LAUDER Advanced Night Micro Cleansing Balm

تطبيق تونر للبشرة المختلطة مرتين في اليوم، في شهر رمضان

لإزالة الزيوت والرواسب من الخلايا العميقة في البشرة المختلطة، يتم اللجوء عادةً إلى التقشير على أن يتم تركيب البشرة من بعدها فوراً. لكن في شهر رمضان، من المستحسن الإمتناع عن هذه الخطوة واللجوء إلى التونر الكفيل بتنظيف المسامات بعمق، من دون أن يسبب جفاف حاد للمناطقة غير الدهنية في البشرة. طبّقيه مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً واحرصي على أن يكون خالي من الزيوت والمطهرات. إليكِ 3 منتجات منه:

روتين العناية بالبشرة المختلطة في رمضان صيام 1- SHISEIDO Benefiance WrinkleResist24 Balancing Softener

2- REN CLEAN Ready Steady Glow AHA Tonic

3- NEUTROGENA Alcohol Free Toner

وضع سيروم بتركيبة المياه على البشرة المختلطة، في شهر رمضان

المياه هي مكوّن أساسي للبشرة المختلطة، لماذا؟ لأنها تساعد في الترطيب وتعمل على توازن إفراز الزيوت. لذلك وخلال شهر رمضان الجئي إلى سيروم غنيّ بالفيتامينات والأحماض على أن يكون بتركيبة المياه وخالي من اي نوع من الزيوت. خلال الصيام بالتحديد، طبّقي السيروم مرّة في اليوم، لأن مكوّناته عادةً تكون حادّة وقد تسبب التهيج للبشرة في رمضان. إليكِ 3 مستحضرات سيروم بتركيبة المياه:

روتين العناية بالبشرة المختلطة في رمضان صيام 1- PETER THOMAS ROTH Potent C Power Serum

2- URIAGE Eau Thermale Water Serum

3- THE ORDINARY Mandelic Acid Serum

استخدام أوراق جافة لإمتصاص الزيوت من البشرة المختلطة، في شهر رمضان

في شهر رمضان تتعرّض البشرة الدهنية لإفراز زيوت إضافية بسبب تناول مأكولات دسمة في شهر رمضان. أما البشرة الجافة، فتتعرّض للجفاف الزائد جراء الصيام والإمتناع عن شرب المياه. بالنسبة للبشرة المختلطة، فتواجه المشكلتين معاً في رمضان. من هنا، ننصحكِ في استخدام الأوراق الجافة المعروفة بالـBlottingPapers، التي تمتص الزيوت في المناطق الدهنية في الوجه، إليكِ منتجين منها:

روتين العناية بالبشرة المختلطة في رمضان صيام

1- SEPHORA COLLECTION Blot It! Mattifying Blotting Paper Films
2- FENTY BEAUTY BY RIHANNA Invisimatte Blotting Paper

تطبيق ماسك للبشرة المختلطة من الفحم مرّة في الأسبوع، في شهر رمضان

كونكِ صاحبة بشرة مختلطة، فأنتِ بحاجة لتطبيق قناع الفحم مرّة في الأسبوع لا أكثر في شهر رمضان. ما يجعل الفحم مناسب لنوع بشرتكِ هو أنه يساعد في تنظيم المسامات من الزيوت والرواسب، وفي الوقت عينه يعالج التهيّجات والإحمرار في المناطق التي تتعرّض للجفاف. إليكِ 3 منتجات ماسك للبشرة المختلطة من الفحم:

روتين العناية بالبشرة المختلطة في رمضان صيام 1- RITUALS Purifying Charcoal Wonder Mask

2- ORIGINS Active Charcoal Mask to Clear Pores

3- CLINIQUE Pore Refining Solutions Charcoal

دليل كامل حول قناع الفحم

تدليك البشرة المختلطة بزيوت طبيعية محدّدة، في شهر رمضان

كل نوع بشرة بحاجة لزيوت محدّدة تساعده في معالجة الشوائب. للبشرة المختلطة، أنتِ بحاجة إلى زيوت تعمل على توازن وظيفة الخلايا الدهنية في الوجه، فتصبح المناطق الجافة في الوجه أكثر رطوبة، في حين أن المناطق الدهنية تتحوّل إلى جافة أكثر. إليكِ مجموعة الزيوت الطبيعية التي يمكنكِ تدليك البشرة المختلطة بها في شهر رمضان:

زيت خشب الصندل: يحارب هذا النوع من الزيت جفاف البشرة، ليرطّبها من الأعماق. إضافة إلى ذلك، يمتص زيوت البشرة الدهنيّة ويزيدها نضارةً كذلك، هو يساعد على التخفيف من الظهور التصبغات على الوجه، خاصة في منطقة الجبين.

زيت الجوجوبا: يحتوي هذا الزيت على خصائص محاربة للإلتهابات والبكتيريا، كما أنّه غنيّ بالفيتامينات والمعادن، مثل الفيتامين E، الزنك والسيلينيوم. من هنا، هو ملائم للبشرة المختلطة، كونه يعالج البثور في المناطقة الدهنية، في حين أنه لطيف على البشرة الجافة.

زيت سيج كلاري: هذا المكوّن هو من أقدم الزيوت الذي يعرف بخصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم. هو مستخلص من أوراق نبتة المريمية ويساعد على حدّ إنتاج الزيوت في البشرة، مع منحها الرطوبة من دون أن يلحقها الجفاف.

اللجوء إلى خلطات طبيعية لتغذية البشرة المختلطة، في شهر رمضان

لتعويض نقص الفيتامينات، المعادن وغيرها من المغذيات في البشرة الختلطة خلال الصيام في رمضان، يمكنكِ أن تلجئي إلى خلطات طبيعية مغذية. هذه الوصفات تحتوي على مكوّنات مناسبة لنوع بشرتكِ بالتحديد، إذ إنها لا تسبب الجفاف الحاد ولا الإفراز المفرط للزيوت، تعرّفي عليها:

خلطة الجزر للبشرة المختلطة

اهرسي جزرة مسلوقة أو قطّعيها إلى أقسام صغيرة جداً، أضيفي صفار بيضة، ثمّ ضعي ملعقة من الحليب. إخلطي كل المكوّنات معاً وضعي الخليط على وجهكِ لمدّة 15 دقيقة، ثمّ اغسلي وجهكِ بالمياه الفاترة لتحصلي على بشرة نضرة.

خلطة الخيار والأفوكادو للبشرة المختلطة

امزجي حبّة خيار مقطعة مع 100 غرام من الأفوكادو المقطّع مع نصف كوب من الحليب الدافئ ومع ملعقة صغيرة من مياه الورد. ضعي المزيج كماسك على وجهكِ لمدّة 15 دقيقة، ثم اغسليه بمياه فاترة. يعمل الأفوكادو مع الخيار على ترطيب البشرة بشكل فعّال، إعطائها ملمساً ناعماً وليناً، وإزالة الجلد الميت.

خلطة الماتشا للبشرة المختلطة

امزجي ملعقة صغيرة من بودرة شاي الماتشا مع ¾ ملعقة صغيرة من العسل. شاهدي كيفية تطبيق هذه الخلطة على الوجه في الفيديو أدناه.

الإبتعاد عن المأكولات الضارة للبشرة المختلطة، في شهر رمضان

المأكولات المضرة للبشرة المختلطة هي تلك التي تحتوي على كميات عالية من الدهون ومنتجات الألبان والأجبان، لأنها تزيد إنتاج الزيوت في المناطق الدهنية في الوجه. كذلك، إن احتساء كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على كافيين وتناول أطعمة غنية بالملح يؤدي إلى تفاقم جفاف البشرة. لذلك تجنّبي هذه الأنواع في السفر الرمضانية.

استهلاك مأكولات مفيدة للبشرة المختلطة، في شهر رمضان

المأكولات المفيدة للبشرة الدهنية هي التي تحتوي على كميات من الفيتامينات والمياه مثل الخضار والفاكهة، خاصة البندورة، الخيار، الخس وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، اجعلي سفر رمضان غنية بالمكسرات النيئة التي تساعد في تزويد البشرة بالدهون الصحية مما يوازن إفراز الزيوت المفرطة في الوجه. لا تنسي أيضاً استهلاك ما لا يقل عن ليتر ونصف من المياه خلال ساعات الإفطار لتحافظي على إنتعاش ورونق البشرة.

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آب ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور