الأساس في الحصول على شعر صحي، طويل، كثيف ولامع، هو العناية بالشعر بشكل جيّد. الأمر الذي يمكّنكِ أيضاً من علاج الشعر من التساقط، الجفاف والتقصف.
 من ضمن الخطوات التي ستساعدكِ في العناية بالشعر، هناك الخلطات الطبيعية والماسكات المتعددة. من هنا سنعرفكِ في هذا المقال على ماسك الأفوكادو الذي ينعّم ويرطّب الشعر والذي لا يجب أن تستغني عنه من الآن فصاعداً.

فوائد الأفوكادو للشعر 

بفضل تركيبته الغنية بالمعادن، الفيتامينات، حمض الفوليك، مضادات الاكسدة وفيتامين اللوتين، واحتوائه على عناصر مهمة لفروة الرأس، وكمية ألياف مرتفعة، يساهم الأفوكادو في تكثيف الشعر، منع تساقطه، تطويله وتعزيز نموه، ومنحه البريق واللمعان من الجذور وحتى الأطراف. يقوم الأفوكادو بترطيب الشعر بشكل فعّال ويزيد من نعومته، لذلك ينصح به لأصحاب الشعر المجعّد والجاف.

أما فوائد زيت الأفوكادو للشعر فهي عديدة حيث يعمل زيت الأفوكادو بمثابة كريم مرطّب للشعر ويمنح خصلاتكِ حيوية ولمعان بفضل غناه بالدهون غير المشبّعة والمغذية. كما يساعد في تخفيف الحكّة، ويحدّ من ظهور القشرة على فروة الرأس. من فوائد زيت الأفوكادو للشعر أنه يحميه من التكسر والتلف الناتج عن أشعة الشمس والتلوث، ويعمل على فك خصلات الشعر بسلاسة.

ماسكات للشعر من الأفوكادو 

1- ماسك الافوكادو مع عصير الليمون

اهرسي نصف حبّة من الأفوكادو مع ملعقتين صغيرتين من عصير الحامض، ثمّ ضعي المزيج على شعركِ وغطّيه بورقة رفيعة من البلاستيك، ثمّ بمنشفة. اتركيه لفترة تتراوح بين 30 دقيقة وساعة واحدة، قبل أن تغسلي شعركِ.

2- ماسك الأفوكادو مع لبن الزبادي

إمزجي حبّة من الأفوكادو المهروس مع علبة من اللبن الزبادي في الخلاط الكهربائي، ثمّ دلّكي شعركِ بالمزيج واحصلي على شعر ناعم.

3- ماسك الأفوكادو مع العسل وزيت الزيتون 

إهرسي حبة افوكادو في وعاء، أضيفي إليها معلقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. ضعي الخليط على شعرك، وغلفيه بقبعة من النايلون. إغسلي شعرك بعد مرور ساعة من الوقت. هذه الخلطة ستمنحك خصلات ناعمة، لامعة وجذّابة.

4- ماسك الأفوكادو مع الموز وزيت الزيتون 

إمزجي ثمرة واحدة من الموز بعد هرسها مع ثمرة واحدة من الأفوكادو وملعقتين من زيت الزيتون، إخلطيهم جيداً وطبّقي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه.

5- ماسك قشر الأفوكادو مع المايونيز 

اهرسي ربع قشرة ثمرة الأفوكادو جيداً عقب تقشيرها. أضيفي كوب من المايونيز لتشكيل عجينة دسمة وناعمة. اغسلي شعرك بإستخدام الشامبو وجففيه بالمنشفة لإزالة رطوبته. طبّقي القناع من فروة الرأس حتى الأطراف. ضعي غطاء الحمام الخاص فوق شعرك مع منشفة مبللة بالماء الساخن. اتركي القناع يتغلغل خصلاتك لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد. كررّي القناع مرة في الأسبوع.

6- ماسك زيت الأفوكادو 

ضعي كمية من زيت الأفوكادو في وعاء، وسخنيّه لبضعة ثوانٍ. افركي شعركِ جيداً بالمزيج بعد تمشيطه بلطف. اتركي الزيت فترة قصيرة على الشعر حتى تمتصّه فروة الرأس. بعدها اغسليه بالماء الدافئ والشامبو. 

7- ماسك الأفوكادو والالوفيرا

استخلصي جل الصبار الموجود داخل أوراق الألوفيرا. ثم أضيفي إليه كوبين من الماء، وحركيهم جيداً حتى يتكون شكل كريمي.
قومي بتوزيع الخليط ورشّه على فروة الرأس والشعر بعد غسله وتنشيفه. إستخدمي هذا الخليط من 3 الى 4 مرات أسبوعياً لشعرك، وتأكدي بعدها أنك ستلاحظين فرقاً في ملمس الشعر.