close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أبرز مشاكل فروة الرأس وطرق علاج كل منها

أبرز مشاكل فروة الرأس وطرق علاج كل منها

عادة ما يكون سهلاً اكتشاف ما إذا كنت تواجهين أي مشكلة في فروة الرأس. فهي مثل غيرها من أجزاء الجسم، يمكنها أن تتأثر بمجموعة واسعة من الأمراض الجلدية التي بدورها قد تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض المزعجة، منها الحكة، الالتهابات، تساقط الشعر...

مشاكل فروة الرأس وعلاج كل منها

1.إلتهاب الجلد الدهنيّ

إلتهاب الجلد الدهنيّ، أي Seborrheic Dermatitis، هو شكل مزمن من أشكال الأكزيما. يمكن أن يتطوّر في الأجزاء من الجسم التي تحتوي على الغدد الدهنّية التي تنتج الزيت وتفرزه، بما في ذلك فروة الرأس، الوجه، الأذن وطّيات الجلد. أكثر الأعراض شيوعاً، ظهور طفح جلديّ دهنيّ متقشّر وشعور بالحكّة. كذلك، من الشائع أن يتحوّل إلى اللّون الأبيض أو الأصفر.

علاج التهاب الجلد الدهني

في معظم الأحيان، يمكن علاج التهاب الجلد الدهنيّ باستخدام شامبو مضادّ للقشرة يحتوي على مكوّنات نشطة، مثل قطران الفحم، حمض الساليسيليك، الزنك... أمّا في الحالات الأكثر شدّة، قد تحتاجين إلى استشارة مختصّ.

مرض الثعلبة: ما هي أسبابه وكيف يمكن معالجته؟

2.إلتهاب الجلد التماسي

أي ما يعرف بـ Contact Dermatitis. هو أيضاً شكل من أشكال الأكزيما، يحدث عند ملامسة الجلد مادّة مهيّجة، مثل بعض المكوّنات في الصابون، الشامبو، صبغة الشعر، منتجات العناية الشخصيّة وغيرها. قد يتطوّر في أيّ مكان في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس. أكثر أعراض هذه المشكلة، الطفح الجلديّ المرئيّ الذي قد يسبّب حكّة، حروقاً أو بثوراً.

علاج التهاب الجلد التماسي

غالباً ما تتحسّن هذه المشكلة من تلقاء نفسها، لكن عندما تكون شديدة، يمكن علاجها باستخدام الكورتيكوستيرويدات الفمويّة أو الموضعيّة.

أبرز مشاكل فروة الرأس وطرق علاج كل منها

3.تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربيّ، أي Telogen Effluvium، هو نوع من تساقط الشعر المؤقّت الذي يتطوّر بعد حدث. عادةً ما يتسبّب بتساقط الشعر من فروة الرأس بالكامل. على عكس الصلع الذكوريّ الذي ينتج عن العوامل الوراثيّة، يمكن أن تتطوّر هذه المشكلة نتيجة مرض، إجهاد، جراحة، إلتهابات، نقص في التغذية وأنواع معيّنة من الأدوية. من الشائع أن يبدأ تساقط الشعر بعد عدّة أشهر من الحدث.

علاج تساقط الشعر الكربي

على الرغم من أن تساقط الشعر الكربيّ قد يكون مخيفاً، إلّا أنّه عادةً ما يتوقّف بمجرّد معالجته.

فوائد جوزة الطيب للشعر وطرق تحضير خلطات منها

4.إلتهاب الجريبات

هو حالة شائعة في فروة الرأس تعرف بـ Folliculitis. قد يصيب بصيلات الشعر بالبكتيريا، الفطريّات أو الفيروسات الموجودة في أحواض الاستحمام وحمّامات السباحة. كذلك، قد تؤدّي بعض العادات، مثل فرك البشرة ولمسها بشكلٍ متكرّر إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الجريبات. تلاحظين وجود آفات صغيرة، تشبه حبّ الشباب على فروة الرأس، محاطة بحلقة حمراء فاتحة، قد تشعرين بالحكّة أو الألم.

علاج التهاب الجريبات

تختفي هذه المشكلة من تلقاء نفسها، وبالرغم من ذلك، قد يتطلب البعض علاجاً بالمضادات الحيويّة، مضادّات الفطريّات أو الأدوية المضادّة للفيروسات.

أبرز مشاكل فروة الرأس وطرق علاج كل منها

5.داء الثعلبة

هو شكل من أشكال تساقط الشعر المناعيّ الذاتيّ المعروف بـ Alopecia Areata الذي يمكن أن يتسبّب بظهور بقع صلعاء مستديرة الشكل على فروة الرأس. يحدث هذا النوع من تساقط الشعر، عندما يستهدف جهازكِ المناعيّ بصيلات الشعر ويهاجمها، ما يتسبّب بتساقطها.

علاج داء الثعلبة

يعالج داء الثعلبة بعدّة طرق، بما في ذلك استخدام الكورتيكوستيرويدات وأدوية نموّ الشعر، مثل المينوكسيديل ومثبّطات الجهاز المناعيّ، كالميثوتريكسات والأدوية الموضعيّة، مثل أنثرالين.

أبرز مشاكل فروة الرأس وطرق علاج كل منها

منقوع اكليل الجبل لتطويل الشعر

6.الصدفية

الصدفيّة، أي Psoriasis. هي مرض جلديّ مناعيّ ذاتي، يمكن أن يسبّب ظهور لويحات وقشور على الجلد. تتطوّر هذه اللّويحات بسبب زيادة النموّ الخلويّ للجلد بمعدّل أسرع من الطبيعة، ما يؤدّي إلى تراكم الخلايا وتقشّر الجلد. يعاني مصاب الصدفيّة من الحكّة والحريق. في حين أنّها لا تسبّب تساقط الشعر، فقد تلاحظين ترقّقاً في الشعر.

علاج الصدفية

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض الصدفيّة، إلّا أنّه غالباً ما يمكن علاجه باستخدام الشامبو الطبيّ، الأدوية الموضعيّة، وعلاجات، مثل العلاج بالضوء.

أبرز مشاكل فروة الرأس وطرق علاج كل منها