close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي المشاكل الصحية التي تسبب تساقط الشعر؟

ما هي المشاكل الصحية التي تسبب تساقط الشعر؟

من الطبيعي أن تشعر كل امرأة بالقلق والتوتر وهي ترى خصلات شعرها تتساقط يوماً بعد يوم. لكن قبل البحث عن حل لتساقط الشعر، من الضروري أن تنتبهي الى أن ذلك يكشف الكثير عن حالتكِ الصحية، لأنه في بعض الأحيان قد يكون تساقط الشعر أحد أعراض المشاكل الصحية والأمراض. من هنا، تابعي قراءة السطور التالية لتتعرفي على أبرز المشاكل الصحية التي قد تكون السبب وراء تساقط الشعر.

أبرز المشاكل الصحية التي تسبب تساقط الشعر

تساقط الشعر بسبب الخلل في الهرمونات

ينتج تساقط الشعر لدى السيدات بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسادهن بسبب الحمل أو حبوب تنظيم الحمل أو الدورة الشهرية. التغير في الهرمونات خلال فترة الحمل يتسبب في إيقاف الشعر عند مرحلة النمو فينمو الشعر بشكل أسرع ويبدو أكثر كثافة ويقل التساقط الطبيعي للشعر بشكل كبير أثناء فترة الحمل. لكن بعد الولادة تعود مستويات هرمون الأستروجين إلى وضعها الطبيعي ما يتسبب بدخول كميات كبيرة من البصيلات في مرحلة الراحة وبالتالي يبدأ تساقط الشعر الأم الجديدة بعد الولادة. هناك العديد من الخطوات لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة قد تساعد شعرك على النمو وتوقف تساقطه. مثل علاج تساقط الشعر اتّباع نظام غذائي متوازن، أو القيام بالخلطات الطبيعية والعلاجات المنزلية.

تساقط الشعر بسبب مرض الثعلبة

تُعدّ الثعلبة مرض جلديّ يصيب المناطق التي ينمو فيها الشعر كالذقن، الرأس، الشارب، الحواجب، الأطراف، وينتج عن هذا المرض تساقط الشعر, وظهور بقع بيضاوية الشكل مكان التّساقط ويصاحبها احمرار في المنطقة. قبل البدء بأي علاج الثعلبة، لا بدّ من تشخيص المرض من خلال طبيب الجلد، وعمل بعض التحاليل المخبريّة لمعرفة العلاج المناسب. ومع ذلك فإنه يمكن علاج الثعلبة من خلال بعض الوصفات والأعشاب ويمكن للشعر أن ينمو مرّة أخرى.

تساقط الشعر بسبب قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المسؤولة بشكل أساسي عن إفراز الهرمونات المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي للخلايا في الجسم. لذا فإن أي خلل في مستويات الهرمونات الدرقية يؤثر بشكل سلبي على صحّة المرأة، لا سيما أن هذه الغدة تساهم في تحفيز بصيلات الرأس، وبالتالي فإن الإضطرابات في معدلاتها تؤدي الى تساقط الشعر.

تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي

يسبّب الخضوع للعلاج الكيميائي تساقط الشعر، وهذا يرجع إلى أن أدوية العلاج تهاجم النمو السّريع لخلايا السرطان، وهي يمكن أن تهاجم أيضاً النموّ السّريع للخلايا الأخرى الموجودة في الجسم، بما فيها جذور الشعر، ما يؤدّي بالتالي إلى تساقطه.

تساقط الشعر بسبب الصلع الوراثي

يحدث الصلع الوراثي نتيجة هرمون التستوستيرون الذكري، وتغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر، ويظهر بشكل أكبر بعد انقطاع الطمث، فيصبح جميع شعر الرأس أرق سماكة، مما يؤدي الى توقف نمو الشعر في أجزاء معينة من فروة الرأس تماماً. توجد مستحضرات وطرق علاجية طبية عديدة مثل تقنية زرع الشعر يمارسها الطبيب المختص المعالج بعد تشخيص الحالة، وإجراء تحاليل دم واختبارات هرمونات لعلاج تساقط الشعر الوراثي.

تساقط الشعر بسبب الانيميا

نقص كمّية الحديد والبروتين في الجسم يُسبّب فقر الدم أو الأنيميا. ولا تنحصر أعراض فقر الدم بحالات الإرهاق أو الخمول فقط، بل يمكن أن تتسبب بتساقط الشعر. الشعر من أول الأعضاء تأثّر بفقر الدم، حيث يتعامل الجسم مع الشعر كونه الأقل أهمية بين أعضائه، ولذا فعند الإصابة بفقر الدم يبدأ الجسم بالتوقف عن إمداد الشعر بالعناصر الأساسية، ويوفرها لأعضاء أكثر أهمية بالنسبة له كالكبد والكلى. من هنا يبدأ الشعر بالتأثر سلباً بفقر الدم وتبدأ مشكلة تساقط الشعر في الظهور. توقف تساقط الشعر ونموه مرة أخرى يتأثر بعلاج فقر الدم من خلال تحديد النقص في العناصر وتعويضها بالعلاجات والفيتامينات البديلة.