close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

11 خطوة يجب اتباعها في روتين العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

روتين العناية بالشعر تساقط الشعر تقصف الشعر عمر الأربعينكلّما تقدّمتِ في العمر، كلّما نقصت المغذيات والكولاجين في جسمكِ وعانيتِ من اضطراب الهرمونات. هذه المشاكل تواجهينها بشكل خاص وواضح بدءً من عمر الأربعين وما فوق، الأمر الذي ينعكس سلباً على جمالكِ. بالنسبة لشعركِ فهو يفقد الكثير من الرطوبة ويصبح بالتالي جافاً، كما أنّه يكون عرضة للتقصّف والتساقط أكثر من ذي قبل. لذلك من الضروري اتباع روتين العناية بالشعر خاص بعد عمر الأربعين، من أجل المحافظة على صحة الخصلات وتقويتها.

كيفية العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

1- عدم غسل الشعر يومياً من أجل العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

مع التقدّم بالعمر، يفتقد الشعر لمعايته وقدرته على الترطيب. لذلك، الإستحمام بشكل يومي ومكثّف، سيفاقم هذه المشكلة ويؤدي إلى تلف الخلايا في فروة الرأس. من هنا، عليكِ غسل الشعر، كل يومين على الأقل. كما باستطاعتكِ اللجوء إلى الشامبو الجاف الذي يقوم بامتصاص الرواسب، فيبدو الشعر نظيف وصحيّ. بالتالي لستِ بحاجة لغسله بشكل مكثّف.

2- اللجوء إلى شامبو يعالج تساقط الشعر بعد عمر الأربعين

شعركِ بحاجة إلى الكولاجين تماماً كبشرتكِ، لكن مع التقدّم في العمر يفقد جسمكِ لهذه المادة، الأمر الذي ينعكس سلباً على صحّة شعركِ. كما يؤدّي إلى تساقط الشعر وتقصّفه. لذلك من المهمّ جداً اللجوء إلى شامبو يعالج هذه المشكلة ويزوّد الخصلات بالكولاجين والفيتامينات التي يحتاجها.

6 منتجات شامبو ستعالج تساقط شعركِ

3- تطبيق البلسم أمر ضروري من أجل العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

صحيح أن تطبيق البلسم خطوة أساسية في كل المراحل العمرية، لكن أهميّتها تتضاعف مع التقدّم في العمر. بعد عمر الأربعين يفقد شعركِ الرطوبة التي يحتاجها، فيصبح بالتالي عرضة للخشونة والجفاف خصوصاً عند اللجوء إلى صبغة الشعر. كما باستطاعتكِ استعمال بلسم يحتوي على مادة المينوكسيديل التي تحفّز الدورة الدمويّة، كما تساهم في نمو شعر جديد، تمنع تساقطه وترطبه من العمق.

بلسم الشعر الأنسب لكِ بحسب نوع شعركِ

4- قص الشعر كل 8 أسابيع من أجل العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

يمكن أن يساعد قص شعركِ كل 6-8 أسابيع في تعزيز نموّ الشعر مع تقدّمكِ في العمر. كما أن هذه الطريقة ستبعد علامات التقصّف المزعجة. كوني واثقة أن بعد عمر الأربعين يفقد شعركِ العديد من الفيتامينات التي تقوّيه وتمنع تكسّره، لذلك قص الشعر كل فترة أمر ضروري في هذه المرحلة العمرية يجب ألّا تغضي النظر عنها أبداً، حتى ولو كنتِ تتجاهلينها عندما كنتِ شابة.

5- تجنّب استخدام أدوات التصفيف قدر المستطاع من أجل العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

مع تقدّمكِ في العمر، يصبح الشعر عرضة للجفاف والتكسر أكثر من ذي قبل، لذلك استخدام أدوات التصفيف مثل السشوار والفير وبشكل دائم سيجعل الخصلات متقصّفة وتالفة.

6- استخدام منتجات تحمي الخصلات من الحرارة من أجل العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

صحيح أنّه من المفضّل تجنّب أدوات التصفيف بعد عمر الأربعين، لكن في حال لجأت إليها من المفضّل تطبيق منتجات تحمي الشعر من الحرارة. هذه المستحضرات ستشكّل حاجز حماية للخصلات فتمنع تقصّفها مع مرور الوقت.

7 منتجات تحمي شعركِ من حرارة أدوات التصفيف وتمنع تساقطه

7- اللجوء إلى كريم حمام من أجل العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

من أهمّ الخطوات التي يجب التقيّد بها ضمن روتين العناية بالشعر، من أجل ترطيب الخصلات من العمق، تقويتها ومنع تساقطها. هناك أنواع عدة من كريم حمام للشعر منها؛ حمام زيت، حمام كريم ديب كونديشنر وحمام كريم بالبروتين، فاختاري الطريقة التي تريدينها والتي تناسب شعركِ.

كل ما عليكِ معرفته عن انواع حمام كريم للشعر

8- استعمال صبغة خالية من الامونيا من أجل العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

تتسبّب صبغة الشعر التي تحتوي على الامونيا بضعف الخصلات وتساقطها، هذا إلى جانب مضاعفة جفافها. كما أنّ مادة الامونيا تؤدي إلى تزعزع مستوى حموضة الشعر pH، مما يؤدي إلى ضعف الخصلات وتلفها. من هنا، صبغة بدون امونيا تلعب دوراً مهمّاً في المحافظة على صحة الشعر ولماعيته.

10 منتجات صبغات شعر خالية من الامونيا

9- تطبيق خلطات طبيعية من أجل العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

كلّما تقدّمتِ في العمر، كلّما كان شعركِ بحاجة إلى الترطيب وتزويده بالمغذيات اللازمة أكثر من ذي قبل. لذلك، اللجوء إلى الخلطات الطبيعية، خطوة لا بدّ منها خصوصاً في هذه المرحلة العمرية من أجل المحافظة على صحة الشعر، عدم تساقطه وترطيبه.

خلطة بودرة السوس، الحليب والزعفران

  • أضيفي ملعقة كبيرة من عرق السوس إلى كوب حليب واحد مع ربع ملعقة صغيرة من الزعفران واخلطي المكوّنات جيداً.
  • طبّقي خلطة عرق السوس والحليب على فروة رأسكِ وخصلاتكِ قبل الخلود إلى النوم وضعي قبّعة حمّام. في اليوم التالي، اغسلي شعركِ، وكرّري هذه الخطوة مرة أو مرتين في الأسبوع.

خلطة جوز الهند، زيت الخروج والفيتامين ه

  • ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط.
  • دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وافرغي 3 كبسولات من الفيتامين هـ.
  • ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلّكي هذه المنطقة بها لمدة 5 دقائق ليلاً.
  • اخلدي إلى النوم، وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.

خلطة البابونج وزيت اللافندر

  • ضعي 50 غراماً من البابونج في كوب من الماء المغلي وأضيفي إليها ربع كوب من زيت الخزامى.
  • اخلطي المكوّنات جيداً في الخلاط الكهربائي حتى تحصلي على مزيج واحد كالمعجون، ثمّ وزعيه على شعركِ الجاف من الجذور حتى الأطراف.
  • ضعي قبعة بلاستيكية واتركي شعرك منقوعاً لمدة نصف ساعة قبل أن تغسليه بالشامبو والماء الفاتر.

خلطات إضافية يمكن اللجوء إليها للعناية بالشعر

10- اللجوء إلى المكمّلات الغذائية من أجل العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

تماماً مثل البشرة، الشيخوخة تصيب فروة الرأس مع التقدم في العمر. لا يقتصر ذلك فقط على ظهور الخصلات الرمادية والشيب، بل شيخوخة الشعر تكون أيضاً عندما تتقلّص البصيلات وتنخفض نسبة الألياف فيه. لذلك من الضروري أن تتناولي مكمّلات غذائية مثل الفيتامين أ، الكولاجين، البيوتين وغيرها، ما يساعد في تحسين نمو الشعر وتقوية البصيلات بعد عمر الأربعين.

افضل المكملات الغذائية للحصول على شعر طويل وكثيف

11- اتباع نظام غذائي صحي من أجل العناية بالشعر بعد عمر الأربعين

كلّ ما تتناولينه ينعكس سلباً أم إيجاباً على صحّة شعركِ بحسب المأكولات التي تختارينها. اتباع نظام غذائي غير صحي، يسرّع تساقط الشعر بدءً من عمر الأربعين. لمحاربة هذه المشكلة، عليكِ أن تدخلي البروتين، الزنك، الحديد وفيتامين البيوتين إلى وجباتكِ اليوميّة من خلال تناول مثلاً السمك، الحبوب، اللحوم، السبانخ، البيض، الأرز البني، العدس، البازلاء، الجوز، فول الصويا والتوت وغيرها.

16 طعام يحارب تساقط الشعر ويعزّز نمو الخصلات