close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو الثوم الأسود، ما هي فوائده للشعر وكيف يمكنكِ استخدامه؟

ما هو الثوم الأسود

معظمنا يعرف الثوم الابيض العادي الذي يتمتع بالكثير من الفوائد بالإضافة إلى النكهة اللذيذة. غير أننا قد لا نعرف أن هذه الفوائد تتضاعف مع الثوم الأسود النادر. فما هو الثوم الأسود؟ وما هي فوائده واستخداماته الجمالية للعناية بالشعر وعلاج مشاكله. تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على كل التفاصيل.

6 خلطات للشعر من الثوم لتكثيف وتطويل الشعر

ما هو الثوم الأسود؟

الثوم الأسود هو ثوم عادي تم تعريضه للرطوبة والحرارة بدرجات معينة ولفترات مطوّلة ومحسوبة، قد تصل إلى 40 يوماً متواصلاً. مع الوقت تبدأ بعض المركبات في الثوم بالتحلل والتفكك، ليخسر الثوم نكهته اللاذعة المعتادة ويبدأ باكتساب نوع من المذاق الحلو. عند تحول الثوم العادي إلى ثوم أسود، فإن قيمة الثوم الناتج الغذائية تختلف بعض الشيء عن الثوم العادي. من الجدير بالذكر أن عملية تحضير وصناعة الثوم الأسود هي عملية معقدة بعض الشيء وليست سهلة، ما يجعل إيجاد هذا النوع من الثوم في الأسواق العادية أمراً صعباً.
يشتهر الثوم الاسود بفوائده العدة على صحة جسم الإنسان، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وعلى رأسه فيتامين C، كما أنه غني بالمعادن كالكالسيوم والصوديوم والحديد، وغني بالألياف، والبروتين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، كما يحتوي على سعرات حرارية وألياف أكثر من تلك الموجودة في الثوم الأبيض.

فوائد الثوم الاسود للشعر

  • يعمل الثوم الأسود على تكثيف الشعر، والحصول على شعر ممتلئ.
  • يعمل الثوم الأسود على إنبات الشعر وملء الفراغات فى الرأس.
  • يعمل الثوم الأسود على علاج الصلع، بفضل ما به من مضادات اكسدة.
  • يساعد الثوم الاسود على صلاح الأطراف المتقصفة وتغذية الشعر.
  • يعمل الثوم الاسود على تغذية وتقوية بصيلات الشعر وإيقاف تساقط الشعر.
  • يمكن الحصول على الرطوبة والفيتامينات التي يحتاجها الشعر من الثوم الأسود.

زيت الثوم الاسود للعناية بالشعر

للاستفادة من الثوم الاسود من أجل العناية بالشعر، يجب استخدامه على شكل زيت. زيت الثوم الأسود هو نوع من الزيوت المغذية التي تدعم نمو الشعر الجديد، وتبطئ من تساقطه، وتوقف تساقط الشعر بمرور الوقت، وتقويّه لأنه من الزيوت المرطبة التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر. ومع الاستخدام بشكل منتظم، يصبح الشعر أكثر امتلاء في وقت قصير. ويرجع السر وراء ذلك، إلى غنى زيت الثوم الاسود بالعديد من العناصر الطبيعية المفيدة للشعر، فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين A ،E ،C ،B ،B2 B5 ،B6، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن، وأهمهم الحديد، الزنك، البوتاسيوم، والكالسيوم.

طريقة صنع زيت الثوم الاسود من أجل علاج مشاكل الشعر

المكونات:

  • زيت زيتون طبيعي.
  • 5 فصوص من الثوم الأسود المهروس.

طريقة التحضير والتطبيق:

  • قومي بمزج الثوم الأسود المهروس، مع زيت الزيتون في وعاء مناسب
  • ضعي بضع قطرات من زيت الثوم الأسود على جذور شعرك.
  • دلكي جذور الشعر لعدة دقائق.
  • كرّري هذه العملية كل يومين للحصول على نتيجة فعالة.

فوائد الثوم الاسود العامة

1- الثوم الاسود يساعد على تقوية المناعة

تحسين المناعة وكما يفيد الثوم العادي جهاز المناعة في الجسم، فإن الثوم الأسود مفيد لجهاز المناعة، بل حتى إنه يتفوق في هذه الناحية على نظيره الأبيض. إذ يساعد محتوى الثوم الأسود من مضادات الأكسدة على مكافحة الشوارد الحرة المسؤولة عن تلف الخلايا والالتهابات عموماً.

2- الثوم الاسود يفيد لمرضى السكري

علاج مرض السكري بسبب تركيز مادة الأليسين العالي في الثوم الأسود، فإن الثوم الأسود يعتبر أكثر فعالية من الثوم العادي في مكافحة مرض السكري وتنظيم مستويات سكر الدم. تساعد المادة المذكورة على إبطاء عملية إطلاق الأنسولين في الجسم، الأمر الذي يعتبر مهماً بشكل خاص لمرضى السكري، لإبقاء حالتهم تحت السيطرة.

3- الثوم الاسود يعالج مشاكل الكبد

شفاء الكبد المتضرر وجدت بعض الأبحاث الأولية أن الثوم الأسود يحتوي على مواد تساعد على شفاء أنسجة الكبد المتضررة، ما يشكل أملاً لدى مرضى الكبد.

4- الثوم الاسود يعمل على حماية القلب

يتميز الثوم بنوعيه الطبيعيّ والأسود بقدرته على المساعدة في حماية القلب وتعزيز صحته، إلاّ أنّ الثوم الأسود يمتلك بعض الخواص الإضافية التي تساهم في الحدّ من خطر أمراض القلب؛ إذ يساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثيّة والكوليسترول.