أصبحت الصبغة من أكثر المنتجات استخداماً في صالونات التجميل على الرغم من أن الإفراط في استخدام بعضها قد يلحق الضرر بالشعر وفروة الرأس. من هنا، قد تعاني بعض النساء نتيجة الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر من جفاف فروة الرأس وانسداد المسام ما يؤدي إلى حكة مزعجة. هل سبق وعانيتِ من هذا الموضوع؟ لا تقلقي، سنقدّم لكِ في هذا المقال طرق سهلة وفعّالة لعلاج حكة فروة الرأس والحساسية الناتجة عن صبغة الشعر. 

ما هي طرق علاج حكة فروة الراس بعد صبغ الشعر؟

في حال لم تكن الأعراض حادة جدّاً يمكن علاج حكة فروة الرأس في المنزل بطرق سهلة جدّاً سنعدّدها لكِ في ما يلي، أمّا في حال كانت الأعراض حادة جدّاً وشعرتِ بحكة شديدة وجروح تسبب نزيف، فعليكِ فوراً التوجه إلى طبيب الجلد لمعالجة الأمر. تعرّفي في ما يلي على 7 طرق لعلاج حكة فروة الرأس بعد صبغ الشعر.

1- طبّقي علاجات منزلية للتخلص من حساسية صبغة الشعر

هناك بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن استخدامها من أجل علاج حساسية صبغة الشعر والتخلص من حكة فروة الرأس والتي تشمل:

  • العسل: ضعي ملعقة من العسل على قطعة من الشاش، ثم ضعي الشاش على فروة الرأس.
  • جل الصبار: يملك خصائص مضادة للالتهابات يمكن دهنه على الطفح الجلدي في حال ظهوره وتركه لليلة كاملة قبل غسل الشعر صباحاً.
  • زيت الجوجوبا: يحتوي هذا الزيت على مركبات الاستر الشمعية التي يمكنها تسريع التئام الجرح أو الجلد الذي تسببت به الحساسية وذلك من خلال خلط ملعقة من هذا الزيت مع زيت الزيتون قبل دهنه على فروة الرأس.
  • زيت شجرة الشاي: يساعد زيت شجرة الشاي في التقليل من الطفح الجلدي والتورم في الجلد كما يعالج حكة فروة الرأس بعد الصبغة. اخلطي زيت شجرة الشاي مع زيت الجوجوبا، ثم سخني المزيج على النار حتى يصبح دافئاً. ضعي المزيج على فروة الرأس واتركيه ليلة كاملة. في الصباح، اغسلي الشعر بالماء والشامبو الخفيف. كرّري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • النعناع: يمتلك النعناع تأثيراً مهدئاً على البشرة وخاصةً فروة الرأس ويعالجها من الحكة والاحمرار والتقشير والحروق الناتجة عن الصبغة. سخّني الماء ثم أضيفي إليه أوراق النعناع، اتركي المزيج لكي يبرد، ثم ضعي المزيج على فروة الرأس لمدة عشرين دقيقة. اغسلي الشعر جيّداً بالماء. عليكِ القيام بهذه الخطوات من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لعلاج حكة فروة الرأس بعد الصبغة.
  • البابونج: يحتوي البابونج على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات مما يخفف من حكة فروة الرأس بعد الصبغة. اغلي كوب من شاي البابونج وبعد أن يبرد شطّفي به الشعر وفروة الرأس. كرّري ذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. 
  • حليب الشوفان: احضري كمية مناسبة من مسحوق الشوفان واخلطيها بالماء من خلال الخلاط الكهربائي. صفّي المزيج جيداً للحصول على سائل خالي من الشوائب، ثم استخدميه مباشرة على فروة الرأس الملتهبة مع التدليك بلطف.
  • عصير الليمون وخل التفاح: قومي بمزج ملعقة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة من خل التفاح ومن ثم دلّكي بها فروة الرأس واتركيها لمدة 7 دقائق قبل أن تغسلي الشعر بالماء الفاتر.
  • الألوفيرا: أحضري كمية من جيل الألوفيرا الطازج وضعيه في الخلاط مع القليل من الماء للحصول على سائل متجانس يوزّع مباشرة على فروة الرأس بالكامل. اتركيه لبعض الدقائق ثم اشطفي الشعر بالماء البارد.
  • زيت جوز الهند: يعالج زيت جوز الهند الجلد من التهيج بفضل خصائصه المسكنة والمضادة للالتهابات مما يخفف من الألم والاحمرار والالتهاب وحكة فروة الرأس. ضعي مقدار ملعقة كبيرة من جوز الهند على فروة الرأس، ثم وزعي الزيت على فروة الرأس حيث تشعرين بالحكة، واتركيه ليلة كاملة. اغسلي الشعر جيّداً باستعمال الشامبو في الصباح. كرّري استخدام زيت جوز الهند مرتين في الأسبوع للتخلص من حكة فروة الرأس.

2- استخدمي مرطب لفروة الراس للتخلص من الحكة

بعد وضع الصبغة، هناك احتمال كبير أن تصبح فروة الرأس جافة، مما يسبب الحكة، وظهور القشرة وغيرها من الانعكاسات السلبية على الشعر. لتجنب هذا الموقف كل ما عليكِ فعله هو ترطيب فروة الرأس من خلال اختيار شامبو يحتوي على زيوت طبيعية لترطيب فروة الرأس مثل زيت الأفوكادو، زيت الزيتون، زيت الأركان، أو استخدام بلسم لترطيب فروة الرأس.

3- استخدمي كريم يحتوي على الستيرويد  

يمكن استخدام كريم يحتوي على الستيرويد عند ملاحظة أي احمرار في الجلد بعد استخدام الصبغة، غالباً ما تتوفر هذه الكريمات من دون وصفة طبية إلا أن هذا لا يمنع استشارة الصيدلاني أو الطبيب لكي تحصلي على استشارة طبية.

4- اغسلي شعركِ جيّداً بعد وضع الصبغة

غسل الشعر بالماء والشامبو جيّداً أمر مهم لإزالة الصبغة. ففي حال لم تغسلي شعركِ جيّداً، قد تبقى بعد المواد الكيميائية على فروة الرأس والتي ستسبب لكِ لاحقاً تهيجاً في الجلد وحكة مزعجة.

5- لا تتركي الصبغة لفترة أطول من الوقت المسموح به

احرصي على عدم ترك الصبغة لفترة أطول من المنصوص عليها لكي لا تلحقي الضرر بفروة الرأس. عندما تتركين الصبغة لفترة طويلة سيتعرّض الجلد إلى المواد الكيميائية لوقت طويل ويؤدي ذلك إلى تغلغل المواد الكيميائية في فروة الرأس ما قد يسبب ظهور الحكة المزعجة. لتجنب كل ذلك لا تتركي الصبغة على شعركِ أكثر من اللازم واقرئي جيّداً التعليمات الموجودة على العبوة. 

6- قومي باختبار الكشف عن حساسية صبغة الشعر

يمكنكِ القيام باختبار الرقعة في المنزل لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه صبغة الشعر أم لا. للقيام بالاختبار، ضعي كمية قليلة من الصبغة على جزء صغير من المنطقة خلف الأذن أو الكوع وانتظري بضعة أيام، في حال لاحظتِ وجود احمرار أو تهيّج للجلد، فتجنّبي استخدام الصبغة لأنّها ستؤدي إلى ظهور الحساسية والحكة في فروة الرأس.

7- الجئي إلى بدائل أخرى للصبغة

في حال كنتِ تعانين من حساسية حادة جدّاً من صبغة الشعر، فتجنبي استعمالها نهائيّاً وقومي باستخدام البدائل مثل الحنة، أو الصبغات شبه الدائمة. هذه البدائل يمكن أن تخفّف بشكل كبير من ظهور أعراض حساسية الصبغة وبالتالي لن تعاني من حكة فروة الرأس.