close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن الصلع الوراثي، وكيفية التخلص منه

علاج الصلع الوراثي تساقط الشعر

من الطبيعي أن تشعر كل امرأة بالقلق والتوتر عندما ترى خصلات شعرها تتساقط يوماً بعد يوم... لكن قبل البحث عن حل لتساقط الشعر، من الضروري معرفة أسباب تساقط الشعر، ثم اللجوء الى مختلف التقنيات لعلاج تساقط الشعر وإعادة الحياة، الحيوية والمظهر الصحي للشعر من جديد.

من الأسباب الأكثر شيوعاً لمشكلة تساقط الشعر، هي العوامل الوراثية التي تعتبر حالة طبيعية ناتجة عن مزيج من الوراثة، تقلبات الهرمونات والشيخوخة.

ما هو الصلع الوراثي

إذاً، يحدث الصلع الوراثي نتيجة هرمون التستوستيرون الذكري، وتغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر، كما يظهر بشكل أكبر بعد انقطاع الطمث، فيصبح شعر الرأس أرق سماكة، مما يؤدي الى توقف نمو الشعر في أجزاء معينة من فروة الرأس.

اعراض الصلع الوراثي

الصلع الوراثي يكون عادةً مصحوب بفراغات في فروة الرأس ولا يكون مصحوباً بتساقط ملحوظ في الشعر، ونادراً ما يتحول عند النساء الى صلع كلي.

علاج الصلع الوراثي طبياً

توجد مستحضرات وطرق علاجية طبية عديدة مثل تقنية زرع الشعر يمارسها الطبيب المختص المعالج بعد تشخيص الحالة، وإجراء تحاليل دم واختبارات هرمونات لعلاج تساقط الشعر الوراثي.

تقوم تقنية زرع الشعر على استعادة الشعر الطبيعيّ في مناطق الصلع وإعادة تحديد خطّ شعر متناسق من الناحية الأمامية وتجنّب الصلع عبر زيادة كثافة الشعر عندما تبدأ علامات الصلع. لا يتطلّب زرع الشعر سوى جلسة واحدة تجري تحت تخدير موضعي من دون جراحة ومن دون ألم حتى ولا الحاجة إلى تعطيل أي نشاط.

في هذه التقنيّة، تُستخدم أدوات مبتكرة ومحدّدة تسمح بإتمام كل مرحلة من دون شقّ الجلد أو تقطيب جرح أو إحداث ثقب أو التسبّب بندبات أو التأثير على الأنسجة المحيطة. تستلقي السيّدة بكل ارتياح ويقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة (عادةً تكون الجزء الخلفيّ من الرأس)، وذلك بواسطة مخرز صغير يتراوح قطره بين 0.7 و0.9 ملم. بعد ذلك، يتمّ استخدام أنبوب رفيع جداً مزوّد بإبرة مشقوقة تكون قد أُدخلت فيها بصيلة الشعر المستخرجة مباشرةً، وهو يسمح بزرع البصيلة في فروة الرأس بمنطقة الصلع. بهذه الطريقة تُزرع البصيلات بين الشعر الموجود بكميّة كبيرة، إذ يمكن زرع ما يصل إلى 4000 شعرة خلال جلسةٍ تستغرق 8 ساعات و99% من هذه الكمية تعود وتنبت من جديد .

رغم أن هذه التقنية تحمل نتائج مضمونة، لكن في حال كان تساقط الشعر منتشراً وشديداَ ولا مناطق مانحة وافرة للغاية، يصبح استخراج بصيلات الشعر أمراً شبه مستحيل.

علاج تساقط الشعر الوراثي بخلطات وطرق طبيعية

ورق الجوافة لعلاج تساقط الشعر الوراثي

صبّي 1 ليتر من الماء في وعاء وضعيه على النار حتى يغلي. أضيفي ورق الجوافة إلى الماء واتركيه يغلي لمدة 20 دقيقة. ارفعي الوعاء عن النار واتركيه حتى يبرد بدرجة حرارة الغرفة. بعدها، صفّي الأوراق المغلية لتحصلي على الغسول السائل. قومي بغسل شعرك بالشامبو ومن ثم بالماء. اتركي شعرك حتى يصبح شبه جاف، ثم طبقّي السائل الناتج عن اوراق الجوافة المغلية. دلّكي فروة رأسك جيداً لمدة 10 دقائق على الأقل حتى يتوزع غسول ورق الجوافة على كافة فروة الرأس. عند القيام بذلك، يمكنك ترك فروة رأسك مغطاة بغسول ورق الجوافة لمدة ساعتين ثم غسل الشعر بالماء الفاتر، أو ترك السائل طوال الليل ولفّ شعرك في منشفة حتى الصباح.

أوراق اكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر الوراثي

إنقعي 3 ملاعق من أوراق اكليل الجبل الطازج أو المجفف في كوب من الماء المغلي. وحين يبرد الماء، صفّيه ودلّكي الخليط والسائل على فروة رأسك وكامل شعرك. يمكنك تركه طوال النهار على شعرك دون غسله لتركه يخترق ألياف الشعر واشطفي شعرك بالماء.

الفازلين لعلاج تساقط الشعر الوراثي

ضعي القليل من الفازلين على اليد. ثم قومي بتمريره على الشعر من الأعلى للأسفل. سرّحي شعرك باستخدام المشط للحرص على تغطية كافة الشعيرات.

زيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر الوراثي

ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك، دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وأفرغي 3 كبسولات من الفيتامين هـ. ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلكي هذه المنطقة بها لمدة 5 دقائق ليلاً. اخلدي إلى النوم، وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة من مرتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.

  • نصائح عامة لعلاج تساقط الشعر الوراثي

- اتباع نظام غذائي متوازن بحيث يحصل الشعر على غذائه المطلوب من خلال الطعام، على أن تتوفّر في الطعام كميات مناسبة من البروتينات والفيتامينات والمعادن.

- الاهتمام بشرب الماء، بحيث لا يقل معدل شرب الماء عن 2 ليتر يومياً، وهو أمر صحّي من أجل الشعر والبشرة وكافة أعضاء الجسم.

- غسل الشعر بنوعيّة جيدة من الشامبو، بحيث لا تزيد عن ثلاث مرّات أسبوعياً.

- ممارسة التمارين الرياضية اللازمة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى إيصال الأوكسجين إلى الشعر عبر الدم