close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بالفيديو، كيفية تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة من دون أن يتكسّر

تمشيط الشعر هو خطوة مهمة جداً في عملية الحفاظ على الشعر، تجديده، وتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس. لكن القيام بهذه الخطوة في روتينكِ الجمالي بطريقة خاطئة سيؤدي إلى إضعاف الشعر وتساقطه مع مرور الوقت. انطلاقاً من هنا وحتى تتفادي هذه المشاكل عند تمشيط الشعر، سنكشف لكِ في السطور التالية وفي الفيديو أعلاه، كيفية تسريحه خطوة بخطوة من دون التسبّب في تكسّر الخصلات.

كيفية تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة

إذا كان شعركِ مبلّلاً، جفّفيه بالمنشفة قبل تمشيطه من دون أن تشدّي كثيراً حتى لا تتسبّبي في تلف الخصلات وتكسّرها.
ننصحكِ باختيار منشفة مصنوعة من المايكروفايبر أو ما يعرف بالألياف الدقيقة. هذا القماش يعمل على تجفيف الشعر بخفّة من دون أن يمتص الزيوت الطبيعية المغذية. كذلك، اختاري منشفة من الخيزران، كون هذا النوع من المواد يمتص المياه بسرعة ويمنع إنتشار البكتيريا. فضلاً عن ذلك، يحافظ الخيزران على رائحة الخصلات المنعشة.

  • أوّلاً قسّمي شعركِ إلى نصفين
  • ابدئي بتمشيط الأطراف من الأسفل
  • انتقلي لتمشيط الشعر من نصفه ونزولاً
  • أخيراً مشّطي شعركِ بالكامل لكن من دون المبالغة في ذلك، كي لا تتسبّبي بتساقطه وتكسّره.

من جهة أخرى، إلى جانب تمشيط الشعر بالطريقة الخاطئة هناك بعض الأخطاء التي ترتكبينها عند استخدام فرشاة الشعر، تدمّر خصلاتكِ وتسبّب تساقطها وتقصّفها. اكشتفي ما هي في ما يلي:

أخطاء ترتكبينها عند تمشيط الشعر

تمشيط الشعر عند الصباح

استخدام فرشاة الشعر عند الصباح خطوة غير محبّذة أبداً وقد تدمّر شعركِ مع مرور الوقت. هذه الخطوة ستؤدّي أوّلاً إلى تجعيد شعركِ وثانياً ستسبّب ضرراً ميكانيكياً لخصلاتكِ أي تكسّر الخصلات مع مرور الوقت. لذلك، من الأفضل استخدام أصابعكِ لتمشيط الشعر وهكذا ستتخلّصين من أيّ تشابك.

اختيار فرشاة شعر لا تناسب نوع شعركِ

عند اختياركِ فرشاة الشعر المثالية لتمشيط الشعر لا بد أن تراعي عدداً من الأمور وهي: حجم الفرشاة المناسب لشعرك، شكل أسنانها، والخامة التي صنعت منها.
على عكس الفرشاة المستديرة التي بإمكانها أن تجعل مهمة تمشيط الشعر سيئة، يساعد المشط ذو الأسنان الواسعة المصنوع من الخشب على التخلص بسهولة من عقد الشعر. أمّا إذا كنتِ صاحبة شعر مجعّد، فعليك تمشيط الشعر بفرشاة ذات شعيرات ناعمة وليّنة من النايلون، والتي تعمل على حماية الشعر السميك أو الضعيف من التكسّر والتقصف، أو استخدام فرشاة شعر تتميز بشعيرات متباعدة ومفرغة تسرّع عملية التجفيف. إذا كان شعركِ كثيفاً، تناسبه فرشاة شعر ذات الأسنان الناعمة والمتباعدة، حتى لا تعلق خصلاتكِ بالفرشاة.
أمّا إذا كنت تتمتعين بشعر ناعم وخفيف، فشعركِ يناسبه المشط الخشبي ذو الأسنان المتباعدة أو المطاطي، أو فرشاة شعر مسطحة بنفس مواصفات الأسنان. ننصحك أيضًا بفرشاة شعر مصنوعة من المواد الطبيعية تماماً، لأنّها تتميز بمرونتها وأسنانها تكون ناعمة وبالتالي تجعل شعرك أكثر كثافة.

تمشيط الشعر المبلل بالفرشاة

لا تقومي بتمشيط شعركِ وهو مبللّ، لأن الشعر يكون أكثر هشاشة عندما يكون رطباً، ما يسبّب في تساقط الخصلات. الفرشاة ذات الأسنان القاسية، تؤدّي إلى تساقط الشعر من دون أن تعي ذلك. كل ما عليكِ فعله هو تجفيف شعركِ قبل القيام بتسريحه واختاري الفرشاة المناشبة لنوع شعركِ.