close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي وكيفية علاجه

الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي وكيفية علاجههل سبق لكِ أن لاحظتِ وجود كمية كبيرة من الشعر على الأرض أثناء الإستحمام؟ أو رأيتِ شعيرات عدّة على المخدة؟ هذا الأمر يعني أنّكِ تعانين من تساقط الشعر، لكن هل هو أمر طبيعي أو مرضي؟ من هنا في هذا المقال سنشكشف لكِ الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي، لتكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع. كما سنذكر لكِ خطوات لعلاج تساقط الشعر لتعيدي نموّه من جديد.

أبرز 5 تقنيات تعمل على تكثيف الشعر وتقويته

1- الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي

متى يكون تساقط الشعر طبيعي؟

أشارت الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض الجلدية إلى أنه من الطبيعي أن تفقد ما بين 50 إلى 100 شعرة يومياً. أمّا بالنسبة لصاحبات الشعر الطويل فقد يفقدن خصل أكثر، لكن هذا الأمر لن يؤثّر على كثافة الشعر، إذ إن عدد بصيلات الشعر عادةً تكون 100 ألف بصيلة أو أكثر على فروة الراس.

متى يكون تساقط الشعر غير طبيعي؟

ببساطة عندما يكون معدّل تساقط الشعر أكثر من 100 شعرة في اليوم، وهذا ما يعرف باسم تساقط الشعر المرضي.

لكن كيف تعرفين الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي؟

لمعرفة ما إذا كان تساقط الشعر طبيعياً أو مرضياً، قومي باختبار شد الخصلات في المنزل. ما عليكِ القيام به هو تمرير الأصابع بين الخصلات حتى الأطراف، إذا لاحظتِ وجود أكثر من شعرتين أو ثلاث في يدكِ، فأنت حتماً تعانين من تساقط الشعر غير الطبيعي.

2- ما هي أسباب تساقط الشعر غير الطبيعي؟

النقص في الفيتامينات

تتأثر خلايا بصلة الشعر بالنقص في الحديد والفيتامينات خصوصاً فيتامين د. هذا النقص عن المعدل الطبيعي يعتبر من ابرز أسباب تساقط الشعر.

الفطريات

الإحمرار والحكة التي تسببها الفطريات في فروة الرأس تؤدي الى تساقط الشعر. تبرز هذه المشكلة بشكل أكبر لدى الصغار، وغالباً ما يرجع سببها الى عدوى من الحيوانات.

الحمل والولادة والرضاعة

يتعرض الجسم في مرحلة الحمل للإرهاق البدني بسبب الاضطرابات الهرمونية، ويزداد ذلك بشكل خاص عند الولادة، لذلك من الطبيعي أن تلاحظ المرأة تساقط شعرها خلال هذه المرحلة.

انقطاع الطمث

إنخفاض مستوى الإستروجين الذي يكون نتيجة انقطاع الدورة الشهرية للنساء، ودخولهن في هذه المرحلة هو من أسباب تساقط الشعر.

التوتر والحالة النفسية

كلما زادت نسبة توترك وقلقك والضغط النفسي في العمل والحياة العامة، كلما زاد تساقط شعرك. حافظي دوماً على هدوئك وخذي قسطاً من الراحة!

3- علاج تساقط الشعر غير الطبيعي

اللجوء إلى مستحضرات عناية بالشعر تعالج التساقط

من الضروري أن تستخدمي مستحضرات تعالج تساقط الشعر. هناك أنواع من الشامبو، البلسم، اللوشن وغيرها من منتجات العناية بالشعر تساعد في علاج تساقط الخصلات.

10 منتجات تعالج تساقط الشعر

اتّباع نظام غذائي صحي لعلاج تساقط الشعر

اتّبعي أنظمة غذائية معينة تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة قوة شعركِ كفيتامين أ، فيتامين ب والمعادن المفيدة كالزنك والحديد، وذلك من أجل تحسين صحّة الخصلات من حيث ملمسها، نعومتها، لمعانها وقوة نموّها. من الأغذية الواجب تناولها لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نموه: البيض، السلمون، اللوز، العدس، البطاطا الحلوة وغيرها.

تناول الفيتامينات لعلاج تساقط الشعر

إلى جانب الحصول على الفيتامينات من الأطعمة كما ذكرنا في النقطة أعلاه، بإمكانكِ أن تأخذيها من خلال تناولها على شكل كبسولات.

5 فيتامينات تساهم في منع تساقط الشعر وتكثيفه

اللجوء إلى الخلطات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

هناك العديد من الخلطات التي يمكنكِ القيام بها، تساعد في علاج تساقط الشعر.

  • خلطة زيت جوز الهند وبذور السمسم: ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك، دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وافرغي 3 كبسولات من الفيتامين ه. ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلّكيها لمدة 5 دقائق. اخلدي إلى النوم، وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.
  • خلطة الشاي الأخضر: إنقعي 4 ملاعق من الشاي الأخضر في الماء حتى يتخمّر، ثم إتركيه حتّى يبرد. ضعي الشاي الأخضر على الشعر لمدّة ساعة ثم اغسلي شعركِ.
  • خلطة الثوم وزيت جوز الهند: يمكنكِ غلي كمية من الثوم مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس به 3 مرات في الأسبوع.

إضغطي هنا للمزيد من الخلطات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

الإبتعاد عن شد الشعر بقوة عند ربطه لعلاج تساقط الشعر

إن كنتِ تفضّلين ربط شعركِ فمن المفضّل عدم شدّ ربطة الشعر، ويجب استخدام تلك الربطات المطاطية التي لا تعمل على تكسير الشعر.

التخلّص من التوتر لعلاج تساقط الشعر

للتخلّص من التوتر عليكِ أن تقومي بالخطوات التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية واليوغا: تعدّ التمارين الرياضية واليوغا من أفضل الوسائل المستخدمة في مكافحة الخوف فهي تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول. كما تساعد في إطلاق الاندورفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق ويعمل كمسكّن طبيعي للألم. هذا الأمر سينعكس إيجاباً على بصيلات شعركِ، لتعود وتنمو من جديد بعد التخلّص من التوتر.
  • ممارسة التأمل: الهدف الرئيسي من التأمّل هو تخليص العقل من التوتر والقلق واستبدالهما بحالة من الاسترخاء والهدوء. خذي استراحة لمدة 5 دقائق وركزي على تنفّسكِ. إجلسي بوضعية التأمل مع عيون مغلقة وضعي يديكِ على بطنكِ. استنشقي الهواء من أنفكِ ببطئ، وحاولي أن يكون التنفّس من بطنك صعوداً لأعلى رأسك، ثم اخرجي الزفير من فمكِ ولا تسمحي لأي افكار بأن تشتت تركيزكِ.

4- متى يجب مراجعة الطبيب؟

في حال لاحظتِ أن شعركِ يتساقط بكثرة ومرفق ببقع صلعاء وبدأتِ تفقدين الشعر من كامل الجسم، يجب حينها مراجعة الطبيب، ليصف لكِ العلاج المناسب.