close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

خطوات استعمال مستحضرات العناية بالشعر بالترتيب الصحيح

تقفين أمام المرآة بعد الإستحمام وتتساءلين حول أي كريم الذس يجب أن تطبّقيه أوّلاً على شعركِ؟! الجواب تجدينه في السطور أدناه. مهما كان نوع خصلاتكِ، هناك تراتبية ضرورية لتطبيق المنتجات الأساسية بهدف الحصول على شعر صحي وجميل. تعرّفي على الترتيب الصحيح لاستخدام مستحضرات العناية بالشعر وقومي بتعديل روتين العناية بالشعر فوراً!

ترتيب استخدام منتجات العناية بالشعر

1- الشامبو

الشامبو مصمّم لتنظيف الشعر من العرق، الأوساخ والزيوت المتراكمة. طبعاً اختاريه بحسب نوع شعركِ لتستفيدي من خصائصه، كما من المفضّل الإبتعاد عن المكوّنات القاسية مثل البارابين، الكبريتات والمواد الكيميائية.

افضل شامبو لكِ بحسب نوع شعركِ

خطوات استعمال مستحضرات العناية بالشعر بالترتيب الصحيحمصدر الصورة: istock

2- تطبيق ماسك للشعر

فروة الرأس معرّضة لتجمّع الرواسب والسموم عليها، لذلك ضعي هذا الأمر ضمن اهتماماتك عند اتباع روتين العناية بالشعر. الجئي إلى تطبيق ماسك للشعر بحسب ما يناسب نوع شعركِ، لتطهير فروة الرأس، محاربة البهتان والتقصّف، وحماية شعرك من مختلف المشاكل التي قد تصيبه. ضعي القليل من الماسك على شعركِ واتركيه لمدّة 15 دقيقة قبل غسله. هذه الخطوة كرّريها مرّة إلى مرّتين في الأسبوع.

افضل ماسك للشعر

3- بلسم الشعر

بعد غسل الشعر بالشامبو وتطبيق الماسك، استخدمي البلسم لترطيب الشعر، تنعيمه وفك تشابكه. احرصي غلى اختيار المنتج الذي يناسب نوع شعركِ:

  • إن كنتِ صاحبة شعر خفيف، فاحرصي على اختيار بلسم شعر يساعد في منح خصلاتكِ كثافة، فابحثي إذاً عن مستحضر مذكور ضمن عنوانه كلمة Volumizing أو Volume.
  • إن كنتِ صاحبة شعر خشن، سميك وجاف، فاحرصي على اختيار بلسم شعر يحتوي على زيوت طبيعيّة، تساعدكِ في التمتع بشعر ناعم ورطب.
  • إن كنتِ تعانين من شعر تالف، فابحثي عن مستحضرات بلسم شعر تحتوي على البروتينات التي تعيد بناء الخصلات التالفة والمتكسّرة إضافةً إلى تنعيمها وترطيبها.
  • إن كانتِ صاحبة شعر ملون، فاحرصي على اختيار بلسم شعر خالي من البارابين وذلك لتجنّب بهتان لون الصبغة. كما يمكنكِ أن تنتقي بلسم شعر يحتوي على مكوّنات طبيعيّة تحمي شعركِ من التلف، جرّاء الصبغة إضافةً إلى أنّها تمنحها لماعيّة لا مثيل لها.

مستحضرات بلسم الشعر الأنسب لكِ بحسب نوع شعركِ

خطوات استعمال مستحضرات العناية بالشعر بالترتيب الصحيحمصدر الصورة: giphy

4- ليف ان كونديشينر

في حال كنتِ تلجئين إلى كريم معالج للشعر Leave-in Conditioner، احرصي على تطبيقه بعد غسل الشعر كي تمتص فروة الرأس كل مكوّناته المغذية والمقوّية. الجدير ذكره أنه لا داعي لتطبيق هذا الكريم في كل مرّة تغسلين به الخصلات، بل استعماله مرّة في الأسبوع كافي. احرصي على اختيار بلسم ليف ان بحسب نوع شعركِ:

  • إذا كان شعركِ خفيف ورقيق، من المستحسن أن تلجئي إلى Leave-in Conditioner بتركيبة خفيفة، على شكل رذاذ أو سبراي.
  • إن كنتِ صاحبة شعر كثيف، يجب أن تلجئي إلى بلسم ليف ان الذي يتميّز بتركيبة ثقيلة وسميكة. سيتوزّع بشكل أفضل على الخصلات من البلسم السائل أو الرذاذ، ليتمكن من الوصول إلى عمق الخلايا بدقّة.
  • إن كنتِ تواجهين مشكلة الشعر التالف، المتساقط والمتقصّف، الجئي إلى ليف ان ذات تركيبة مغذية تحتوي على الفيتامين، الأحماض الأمينية، الزيوت وغيرها بهدف إعادة ترميم الخصلات.
  • إن كنتِ صاحبة شعر جاف، فالجئي إلى Leave-in Conditioner يحتوي على مكوّنات مرطبة مثل الزيوت، الحليب أو الزبدة.
  • في حال كنتِ صاحبة شعر كيرلي فاختاري ليف ان يحتوي على مغذيات تمنع تطايره، مع المحافظة على التموّجات الطبيعية فيه.
  • إن كنتِ صاحبة شعر مصبوغ، فاختاري ليف ان يحتوي على مكوّنات تحافظ على لون الشعر وتمنع بهتانه، كما تمنحه اللمعان المطلوب.

5- الكريم الواقي من الحرارة

كما تعلمين أن حماية شعركِ من حرارة الشمس وأدوات التصفيف أمر لا بدّ منه كي لا يتلف مع الوقت. الجئي إلى كريم مخصص لذلك وطبّقيه من بعد كريم ليف ان، من الجذور إلى الأطراف، وسرّحي شعركِ من بعدها.

6- موس للشعر أو جل الشعر

ضعي طبقة من منتجات تصفيف الشعر الخاصة بكِ مثل الموس والجل. إذا كانت الخصلات بحاجة إلى زيادة في الحجم، فاختاري الموس. أمّا إذا كنت ترغبين في تثبيت الشعر، زيادة لمعانه والتحكم بالخصلات وتمشيطه بشكل سلس، فالجئي إلى جل الشعر.

10 افضل موس للشعر

خطوات استعمال مستحضرات العناية بالشعر بالترتيب الصحيحمصدر الصورة: istock

7- سيروم للشعر أو زيت للشعر

الآن يأتي دور السيروم أو الزيت الذي سيمنح شعركِ الرطوبة واللمعان. الجئي إليه بعد الموس أو الجل وطبّقيه من منتصف الشعر حتى الأطراف كي لا تتلبّد فروة الرأس. يمكنكِ وضعه على الشعر المبلل أو الجاف. احرصي على اختيار المنتج المناسب لنوع شعركِ أو المشكلة التي يعاني منها.

افضل سيروم للشعر المناسب لنوع بشرتكِ

8- سبراي الشعر

في الختام ومن بعد تصفيف الخصلات، وفي حال رغبتِ، طبّقي الرذاذ المثبت كآخر خطوة ضمن روتين العناية بالشعر كي تحافظي على تسريحة مرتبة. عليكِ اختيار سبراي الشعر الذي تحتاجين إليه بحسب الهدف المطلوب، حيث يوجد رذاذ لمنح حجم للشعر وآخر لإضافة اللمعان للشعر. كما عليكِ اختيار مثبت شعر لا يحتوي على مكوّنات تضرّ بفروة الراس خصوصاً إذا كنتِ تعانين من الحساسية، لأنها قد تسبب تهيّج الجلد واحمراره.

افضل انواع سبراي الشعر

ترتيب استخدام منتجات العناية بالشعرمصدر الصورة: giphy