هل تعانين من تساقط الشعر وترغبين بمعرفة أهم طرق العلاج؟ لا بد في البداية من معرفة أسباب تساقط شعركِ والتي قد تكون الأدوية التي تتناولينها، العوامل الوراثية، مشاكل في دورات النمو أو الضغوطات الجسدية والتغيرات الهرمونية، وقد يكون الأمر متعلّقاً حتّى ببعض حالات المرض مثل فقر الدم.
من هنا، يتطلّب منكِ نمو الشعر عناية خاصة، لذلك، إليك افضل الزيوت لتساقط الشعر التي تعتبر الحل الطبيعي الأمثل لهذه المشكلة.
تابعيي قراءة السطور التالية للتعرف أكثر على افضل الزيوت لتساقط الشعر وبالتالي للحصول على شعر صحيوقوي.

زيت الجزر

لا تقتصر فوائد زيت الجزر على الصحة بشكل عام، إذ لهذا الزيت فوائد جمالية لا تعد ولا تحصى، حيث أنه ذا تأثير رائع وفعال لصحة الشعر ويعمل على منع تساقط الشعر. الفضل في ذلك يعود الى احتواء زيت الجزر على نسبة عالية جداً من مركب الكاروتين، والذي يعد مسؤولاً بشكل مباشر عن إعادة إنتاج وبناء البروتوبلازما في فروة الرأس والشعر، بالإضافة إلى مجموعة غنية من الفيتامينات مثل فيتامين A الذي يساهم في التخلص من الإلتهابات التي تصيب فروة الرأس فينتج عنها تساقط الشعر.

طريقة التحضير

 قومي بتقشير وبرش جزرة كبيرة الحجم، وضعيها في وعاء من الماء على حرارة نار متوسطة. أضيفي إلى الجزر زيت السمسم أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو غيرها من أنواع الزيوت المفيدة، ثمّ اتركي الزيت يغلي فوق الجزر المبروش لمدة 10 دقائق. قومي بعدها بتصفية الزيت في إناء ثمّ اتركيه حتّى يبرد. قومي بتصفية الخليط في زجاجة واغلقيها جيّداً واتركيها لحين الاستخدام. إستعملي زيت الجزر لمنع تساقط الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس به لمدة دقيقتين على الأقل، ثم اتركيه على شعركِ لـ3 ساعات قبل القيام بغسله بالشامبو والماء الفاتر.

زيت اللافندر

من المعروف عن زيت اللافندر أن رائحته الذكية العطرة تكسبه شعبية كبيرة بين العلاجات والزيوت ومستحضرات العناية الطبيعية، وهو أيضاً من افضل الزيوت لتساقط الشعر وله العديد من الخصائص المفيدة التي يمكن أن تدعم صحة الشعر من خلال مضادات الميكروبات كما تمنع البكتيريا والفطريات من النمو على الشعر وفروة الرأس.

طريقة التحضير

إخلطي من 10 إلى 12 نقطة من زيت اللافندر مع ملعقتين أو ثلاث من زيت جوز الهند. قومي بتدليك فروة الرأس بالخليط من خلال استخدام طرف الأصبع. أتركي المزيج طوال الليل على شعركِ، وفي الصباح إغسلي خصلاتكِ بالشامبو والماء الفاتر. 

زيت السرو

يستخرج زيت السرو من خلال التقطير بالبخار من أغصان شجرة السرو Cypress، ويساعد هذا الزيت على تحسين توزيع الدم في فروة الرأس، فيمنع بالتالي تساقط الشعر الذي يسبّبه بطء الدورة الدموية. كما لزيت السرو فوائد جمالية وصحية عديدة ومذهلة نذكر منها أنه مطهّر وقابض للتشنج ومزيل للعرق ومنشط للكبد والجهاز التنفسي.

طريقة التحضير

إخلطي كمية من زيت السرو مع نفس الكمية من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. دلّكي فروة الرأس بالخليط لمدة 3 ساعات ثم اغسلي الشعر بالشامبو والمياه الدافئة. 

زيت البابونج

تعتبر زهرة البابونج من أكثر الأعشاب فائدة لصحة الشعر وعلاجه من فروته وجذوره حتى أطرافه، وزهرة البابونج تساهم في زيادة نعومة ونمو الشعر ومنحه المزيد من الرطوبة واللمعان والمحافظة عليه من التساقط.

طريقة التحضير

إخلطي كمية من زيت البابونج مع نفس الكمية من زيت الجوجوبا. دلّكي فروة الرأس بالمزيج لبضعة دقائق للحصول على أفضل النتائج. يمكنكِ ترك الزيت على الشعر لليلة كاملة قبل شطف الشعر في الصباح الباكر بالشامبو والماء الدافئ.