من منّا لا يخطر في بالها سؤال متعلّق بالعناية بالبشرة بين الحين والآخر؟ بالطبع جميعنا، والملجأ الأول وفي معظم الأحيان لدينا يكون غوغل، كونه منصة واسعة نستطيع من خلالها الحصول على المعلومات التي نريدها ومن وجهات نظر مختلفة. من هنا، ومع نهاية عام 2021 سنقدم لكِ أبرز أسئلة روتين العناية بالبشرة التي جائت في اللائحة التي قدمها غوغل، مُرفقة بجميع الأجوبة.

أسئلة العناية بالبشرة الأكثر بحثاً على غوغل عام 2021

1- ما هي منتجات العناية بالبشرة التي لا تُختلط؟

وفقاً لأطباء الجلد، تبيّن أن مادة الريتينول يجب ألا تُختلط مع حمض الساليسيليك ومقشرات حمض ألفا هيدروكسي Alpha hydroxy acid exfoliants وأحماض بيتا هيدروكسيي Beta hydroxy acids. هذا الخليط ممكن أن يؤذي البشرة لأنه يقشر الجلد بشكل مفرط.

2- ما هو الترتيب الذي يجب الالتزام به عند تطبيق مستحضرات العناية بالبشرة؟

للحصول على نتيجة ممتازة من مستحضرات العناية بالبشرة، يجب البدء أولاً باستخدام غسول الوجه، ثم التونر أو مقشر الوجه، بعدها يتم وضع المستحضرات المعالجة لحب الشباب، تزامناً مع وضع كريم العيون. بعد التأكد أن باقي المستحضرات قد جفت على البشرة، يجب تطبيق كريم مرطب وكريم واقي الشمس.

3- ما هي المكونات التي يجب تجنبها في مستحضرات العناية بالبشرة؟

بناءً على دراسات عدّة، تبيّن أنه من المستحسن الإبتعاد عن المكونات التالية في روتين العناية بالبشرة: البارابين، الفثالات Phthalates، الفورمالديهايد Formaldehyde ،  العطور الإصطناعية والزيوت المعدنية، التولوين Toluene وتريكلوسان. جميع هذه المكوّنات تسبب حساسية الجلد وتهيّج البشرة، لذا يُنصح بالابتعاد عنها لجميع أنواع الجلد.

4- ما هي فوائد فيتامين س على البشرة؟

يُعتبر الفيتامين س إحدى المكونات الأساسية في العناية بالبشرة، فهو يحفز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة متوهجة، كذلك يعالج علامات الشيخوخة عن طريق إصلاح الضرر الناتج عن التلوث والأشعة ما فوق البنفسجية. 

5- متى يُستخدم فيتامين س في روتين العناية بالبشرة؟

من المفضل استخدام الفيتامين س صباحاً بعد غسل الوجه وتطبيق التونر.  

6- ما هي الطريقة الأنسب لإدخال الرتينول إلى العناية بالبشرة؟

 الطريقة الأنسب لإدخال الريتينول إلى روتنيكِ الجماليّ، هي تدريجياً مرّة إلى مرّتين في الأسبوع عند المساء. احرصي على أن تكون نسبة الريتينول قليلة أي 0.01% أو 0.02%، لتتفادي جفاف البشرة، تقشّرها واحمرارها. بعدها، باستطاعتكِ أن تزيدي عدد مرات استخدام منتج ريتينول والنسبة تدريجياً بحسب تأقلم بشرتكِ معه. 

7- ما هي المستحضرات التي يجب أن تتواجد في روتين العناية بالبشرة الخاص بكل امرأة؟

بالسبة لأطباء الجلد، من الضروري وجود غسول الوجه، كريم مرطب وكريم واقي شمس في روتين العناية بالبشرة الخاص بكل امرأة.

8- كم مرة يجب اللجوء إلى تقشير الوجه؟

ما من قاعدة عامة حول المرات التي يجب اللجوء فيها إلى تقشير الوجه، لكن بشكل عام يُنصح بتقشير الوجه مرة إلى مرتين فقط في الأسبوع.

9- هل حقا يؤثر النظام الغذائي على حب الشباب؟

هذه ليست قاعدة عامة لدى الجميع، لكن في بعض الحالات تساهم بعض المأكولات الدهنية بزيادة مستويات الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى الالتهاب وتفاقم حب الشباب.

10- متى يجب زيارة طبيب الجلد؟

بشكل عام، يجب زيارة طبيب الجلد مرة كل عام، للتأكد أن صحة الجلد على ما يُرام. لكن عند ملاحظة ظهور بقع غريبة اللون أو التهاب البثور يجب اللجوء إلى الطبيب فوراً.