close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل الاسنان تتغير مع العمر، وماذا عن الابتسامة ككلّ؟

تغير الابتسامة مع العمركارمن بصيبص
مصدر الصورة: انستقرام كارمن بصيبص

مع التقدّم في السنّ، تتغيّر ملامحكِ بشكل كبير: تشيخ بشرتكِ وتفاصيل وجهكِ، ويشيب شعركِ، وحتى يطال هذا جسمكِ. لكن، هل فكرتِ يوماً أنّ ابتسامتكِ تتغيّر أيضاً مع مرور الوقت؟ هذا صحيح، إذ يمكنكِ ملاحظة أنّ الاسنان تتغيّر مع العمر وحتى في الجلد الموجود حول فمكِ. من هنا، ستقرئين في هذه المقالة كيف تتغيّر الابتسامة مع العمر، فلا تذهبي بعيداً!

كيف تتغير الابتسامة مع العمر؟

مع التقدّم في السنّ، تتغيّر العديد التفاصيل في ابتسامتكِ، ولا يقتصر ذلك على أسنانكِ وحسب، بل تتغيّر أيضاً البشرة في منطقة الفم. لذلك، ستقرئين في السطور أدناه ما الذي يتغيّر في ابتسامتكِ مع مرور الوقت.

اصطفاف الأسنان ومحاذاتها

مع التقدّم في العمر، يصغر الحجم في منطقة الفم، بالإضافة إلى الكولاجين، ما يؤدّي إلى تحرّكها نحو الداخل وتغيّر شكلها، وتصبح مزدحمةً: إذا كانت أسنانكِ مصطفةً بطريقة معيّنة، فقد تتغيّر مع مرور الوقت، كما وتصغر المسافة بين الأنف والذقن. النتيجة؟ تبدو ابتسامتكِ أصغر، لأنكِ كبرتِ في العمر. هذا ليس كلّ شيء، فعندما تترهّل منطقة الخدّين، يُصبح الجزء السفليّ من أسنانكِ ظاهراً أكثر. من هنا، يتغيّر شكل فمكِ بالكامل، ما له تأثير كبير على شكل ابتسامتكِ أيضاً.

هل الابتسامة تتغير مع العمرمصدر الصورة: iStock

لون الأسنان، يتغيّر أيضاً

تتغيّر مينا الأسنان مع التقدّم في العمر، وهي المسؤولة عن إعطائها هذا اللّون الأبيض. بالإضافة إلى ذلك، تتعب تصبح رقيقةً، ما يسمح للّون الأصفر العاج بالظهور على سطح الأسنان، وبالتالي، يتغيّر لون أسنانكِ، ما يؤثّر على شكل ابتسامتكِ. أيضاً، قد تتسبّب البقع الناتجة عن شرب القهوة بطريقة مفرطة أو تدخين السجائر أو غيرها من المأكولات لفترة طويلة من حياتكِ، باصفرار أسنانكِ. من هنا، ستلاحظين أنّ ذلك يؤثّر على شكل ابتسامتكِ، إذ يتغيّر لونها بشكل ملحوظ.

هل الابتسامة تتغير مع العمرمصدر الصورة: iStock

جفاف الفم يؤثّر على الابتسامة بسبب...

عندما تتقدّمين في السنّ، تحدّ كميّة اللّعاب التي تنتجها الغدّة اللّعابيّة، هذا وتؤثّر الأدوية التي قد تتناولينها على جفاف فمكِ. من هنا، لجفاف الأسنان آثار جانبيّة عديدة، مثل تسوّسها واحتمال تغيّر شكلها بطريقة أسرع.

انحسار اللثة... لماذا؟

مع مرور الوقت والتقدّم في السنّ، تفقد اللثة سماكتها المعتادة وتقصر بسبب مضغ الطعام خلال حياتكِ، ما يؤدّي إلى انحسارها. عندما يحصل ذلك، تصبح جذور الأسنان ظاهرةً أكثر، وغالباً ما يكون لونها داكن. يتسبّب كلّ ذلك بالعديد من الأمور، إذ تبدو الأسنان أنّها تشيخ، كما ويتغيّر لونها. من هنا، ينصح بعض أطبّاء الأسنان اتّباع روتينات صحيّة للعناية بالأسنان في وقت مبكر من حياتكِ، لتفادي انحسار لثّتكِ قدر المستطاع.

هل الابتسامة تتغير مع العمرمصدر الصورة: iStock

فقدان الكولاجين

التقدّم في السنّ يعني: فقدان الكولاجين، وهذا يعني ظهور التجاعيد وترهّلات البشرة في الوجه... وهذا ما نعرفه جميعنا، وهذا الأمر يحصل أيضاً في منطقة الفم والأسنان أيضاً. بالتالي، يؤدّي هذا إلى ترهّل الشفتين والخدّين، ما يؤثّر على الفم وعلى شكل ابتسامتكِ.

هل الابتسامة تتغير مع العمرمصدر الصورة: iStock

كيفية تجنّب آثار الشيخوخة على الفم والأسنان

يمكنكِ تجنّب آثار شيخوخة الابتسامة والأسنان من خلال العناية بها خلال حياتكِ. إليكِ بعض النصائح:

  • زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم: زوري طبيب الأسنان بانتظام لكي تتأكّدي من صحّة أسنانكِ ونظافتها، ولتفادي المشاكل المحتملة مع مرور الوقت، إذ يمكنها أن تؤثّر على فمكِ وأسنانكِ بشكل كبير.
  • تنظيف الأسنان: نظّفي أسنانكِ باستمرار، أي مرّتين في اليوم على الأقلّ، وهذا لتفادي اصفرارها وتكوين التصبغات والبقع علبها.
  • التخلّص من العادات المتعلّقة بالفم والأسنان والتي تؤثّر عليها: استشيري طبيب الأسنان حول طرق التخلّص من العادات التي تسيء بأسنانكِ، مثل التنفّس من خلال فمكِ، ما يؤثّر على اصطفافها.
  • تفادي الإفراط في المأكولات والعادات التي تسبّب تصبّغات: حاولي تفادي المأكولات والعادات التي نسبّب في اصفرار الأسنان وتطوين التصبّغات، مثل احتساء القهوة والشاي والنبيذ باستمرار أو التدخين أو تناول مأكولات حمضيّة أو الفواكه والخضار بألوان مختلفة.
  • وضع واقي شمس: لا تنسي تطبيق واقي الشمس على المنطقة حول الفم لتقادي الاحتراق وظهور التجاعيد في سنّ مبكرة.
  • استخدام الكولاجين: اتسخدمي كريمات كولاجين على المنطقة حول الفم للحد! من ظهور التجاعيد.
  • شرب المياه بكميّة وافرة خلال اليوم: حاولي شرب المياه بكمية وافرة خلال اليوم لتفادي الجفاف الذي له تأثير على أسنانكِ مع التقدّم في العمر.
  • مضغ علكة خالية من السكر: هذا لتعزيز إنتاج اللّعاب والحدّ من الآثار الجانبيّة لجفاف الفم.
  • تناول مأكولات تعزّز الكولاجين: ثمّة بعض المأكولات يمكنها أن تعزّز نسبة الكةلاجين في جسمكِ، ويمكنكِ تناولها باستمرار.

كيف تحصلين على ابتسامة نجمات هوليوود الساحرة بـ4 خطوات فقط؟

علاج التجاعيد والترهلات حول الفم

في حال بدأت التجاعيد والترهلات بالظهور في المنطقة حول فمكِ، يمكنكِ محاولة تخفيفها أو معالجتها في الطرق التالية:

1- حقن حمض الهيالورونيك

إن فيلر هيالورونيك اسيد يجذب المزيد من المياه، الأمر الذي يساعد في ملء البشرة بشكل طبيعي. من هنا، يمكن حقن الفيلر في الشفاه وحول الفم، ما يساهم في شد الأنسجة المترهلة وإعادة الشباب إليها من جديد. من فوائد هذه الحقن تحفيز إنتاج الكولاجين والتقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والرفيعة، كما أن حقنة واحدة يمكن أن تجعل الجلد يبدو ممتلئاً أكثر وناعماً لأشهر عدة. كذلك، يستغرق هذا الإجراء حوالي 15 إلى 30 دقيقة.

إليكِ معلومات إضافية حول حقن حمض الهيالورونيك

2- البوتوكس

تعمل حقن البوتوكس على تنعيم التجاعيد بما فيها تجاعيد حول الفم، عن طريق إرخاء العضلات بشكل مؤقت أي لمدة 3 إلى 6 أشهر. خلال هذا الوقت تسترخي العضلات، ممّا يجعل التجاعيد والخطوط تتضاءل حتى يزول مفعول الحقن. يمكن للبوتوكس أيضًا رفع زوايا الفم وتصحيح الابتسامة اللثوية، كما أن ظهور نتائج حقن البوتكس يبدأ بعد 3 أيّام على تطبيقها وأحياناً أكثر.

3- تقنية المايكرونيدل

تقنية Micro Needling أو المايكرونيدل ترتكز على تمرير جهاز الديرمارولر المرفق بإبرة، حول منطقة الشفاه والتي من شأنها تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. يعمد أطباء الأمراض الجلدية على استخدام المكوّنات النشيطة مثل الببتيدات أو مضادات الأكسدة، لفعاليّة ونتيجة مضاعفة قبل تدليك البشرة بأداة الديرمارولر. يتمّ تنفيذ هذا الإجراء لحوالي 30 دقيقة، كما يوصي الأطباء بسلسة من 3 جلسات إلى 4.

للمزيد من علاجات التجاعيد والترهلات حول الفم، اضغطي هنا