close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كم نسبة الكولاجين التي يخسرها الجسم في كل عمر؟

كم نسبة الكولاجين التي يخسرها الجسم في كل عمر؟

أنتِ حتماً تعرفين أهميّة الكولاجين في جسمكِ! فهو يلعب دوراً أساسيّاً في المحافظة على شباب بشرتكِ وشعركِ. ولكن انخفاض منسوبه في خلايا جسمكِ مع مرور الوقت يؤدي إلى ظهور التجاعيد، البقع وتساقط الشعر التي تثير مخاوف كل امرأة، ما يفسّر التركيز عليه في العديد من التقنيات التجميلية ومستحضرات العناية بالبشرة. لذلك، يجب أن نعرف كمية الكولاجين التي يخسرها الجسم في كل عمر، ومتى يجب أن تبدأ الوقاية في هذا المجال؟ لا تفوّتي هذه المعلومات الغنيّة وتابعي القراءة.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو أحد أهّم البروتينات الطبيعيّة للإنسان، وهو موجود بأجسامنا بمعدلات كبيرة. له 5 فئات أساسية منها الموجود بالعظام، والأنسجة والعضلات ومنها ما هو موجود بالأوعية الدموية. يشكّل ثلث البروتين الموجود في جسمك. أما بالنسبة لكولاجين البشرة، فهو يمثّل حوالي 70% من مكوّنات الجلد، وهو يساهم بالحفاظ على نضارة البشرة ويربط مكوّنات الجسم ببعضها، ويساعد على بناء العظام، الجلد، الشعر، العضلات، والأوتار. رغم أن الجسم ينتج الكولاجين بشكل طبيعي، إلا أن معدل هذا الإنتاج يتدهور تدريجياً مع التقدّم في العمر كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية.

ما هي فوائد كولاجين الجمالية؟

للكولاجين فوائد يصعب حصرها على البشرة والشعر، حيث سنذكر لك أهمّها.

1- الكولاجين يعمل على ترطيب البشرة

يعمل الكولاجين على ترطيب البشرة من الأعماق ليخلّصها من جفافها، وبالتالي يجعلها تبدو أكثر انتعاشاً وحيوية ويزودها بالإشراقة والنضارة التي تجعلها تبدو صحية وشابة.

2- الكولاجين يؤخّر ظهور علامات الشيخوخة

يساهم الكولاجين الموجود في البشرة بالمحافظة على بشرة طفولية ناعمة، عبر إزالة التجاعيد، شدّها وإعادة المرونة إليها، ممّا يساعد على محاربة آثار الشيخوخة المحتملة على البشرة، ويحمي بشرتك من الترهّل. فعند انخفاض نسبة الكولاجين في الجسم يخسر الوجه مرونته، وتبدأ علامات التقدم في السن بالظهور مع الوقت. والكولاجين يساعد أيضاً، على ملئ خطوط التجاعيد، ويمنع ظهورها، وهذا ما يدفع بعض النساء إلى حقن بعض مواضع الوجه بالكولاجين لتقليل التجاعيد، ومنع ظهورها ثانيةً، خاصةً وأن الانفعالات الطبيعية قد تساهم في ظهورها مع تقدم العمر.

3- الكولاجين يساعد على تقوية الاظافر

يساعد كولاجين في تقوية الأظافر ومنع تكسرها، وهذا ما يدفع خبراء التجميل إلى تشجيع استهلاكه.

4- الكولاجين يخفف من آثار الجروح

جروح الوجه الناتجة عن الحوادث، الجروح والخدوش البسيطة، الندبات، جميعها عيوب يساعد الكولاجين على تخليص بشرتك منها وترميم موضعها وبالتالي الحفاظ على بشرة نقيّة وناعمة.

5- الكولاجين يخفّف من السيلوليت

السيلوليت هو من أكثر المشاكل شيوعاً لدى النساء حيث تقدر نسبة المصابين به بـ80%، وهو عبارة عن تجمع للدهون في بعض مواضع الجسم، ينتج عن اندفاع طبقة الدهون الموجودة أسفل الجلد على حساب النسيج الضام، والكولاجين يلعب هنا دوراً أساسياً في القضاء عليه واعادة الجلد إلى مظهره الطبيعي.

6- الكولاجين يرطب الشعر

يساعد الكولاجين في تغذية الشعر من العمق وترطيبه وخاصةً عندما يكون سائلاً حيث يمكن دهنه على الشعر وغسله.

7- الكولاجين يخفّف من ظهور القشرة

يساهم الكولاجين في علاج القشرة والتخفيف منها.

كيف تحافظين على الكولاجين في البشرة بحسب عمركِ؟

كم نسبة الكولاجين التي يخسرها الجسم في كل عمر؟

تفقد المرأة الكولاجين بمعدل يقارب 1.5% سنوياً بعد عمر الـ25، لأنّ قدرة الجسم على إنتاج هذا البروتين تصبح بطيئة وقليلة، الأمر الذي ينعكس سلباً على مرونته؛ وبالتالي فإن خشونة ملمس البشرة وحساسيّتها، وجفاف الشعر، وهشاشة الأظافر، وتشقّقات الأقدام، والانتفاخ والهالات السوداء حول العيون، والبقع الداكنة، تأخذ لها مكانًا. مع الاقتراب من سن انقطاع الطمث، يفقد الجلد الكولاجين بسرعة. تشير الدراسات إلى أن بشرة المرأة تفقد حوالي 30% من الكولاجين خلال السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث. بعد ذلك، يكون التراجع أكثر تدريجياً حيث تفقد النساء حوالي 2% من الكولاجين في كل عام على مدار العشرين عاماً القادمة.

كم نسبة الكولاجين التي يخسرها الجسم في كل عمر؟

ما هي أسباب نقص الكولاجين في الجسم؟

  • العوامل البيولوجية: كما ذكرنا أعلاه، من الطبيعي جداً أن تنخفض نسبة الكولاجين في الجسم وتحديداً في البشرة مع التقدّم في السنّ وبسبب التغيّرات الهرمونية.
  • العوامل البيئية: التعرّض المستمرّ لأشعّة الشمس ما فوق البنفسجية يؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد، التي تتسبّب بالتالي بانخفاض معدّل الكولاجين في البشرة. كما أنّ هذا العامل يؤثّر سلباً على صحّة الشعر. إضافةً إلى هذا، التلوّث يؤدّي أيضاً إلى نقص إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • نقص الفيتامين C: يعمل هذا الفيتامين على تحويل مادتيّ البرولين واليسين الموجودتين في الجسم إلى كولاجين. لذلك، إنّ انخفاض نسبته يؤدّي إلى فقدان الكولاجين ممّا يتسبّب بأضرار على البشرة والشعر، مثل ظهور التجاعيد، الخطوط الرفيعة وتساقط الشعر.
  • قلّة النوم: السهر لساعات متأخّرة وطويلة يؤدّي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين.
  • التوتّر والإجهاد: تعرَض الجسم للتعب والتوتر بشكل دائم، يعيق إفراز الكولاجين في الجسم بمعدلات وافرة.

كيف أعوّض عن نقص الكولاجين

لا بدّ من إتّباع نصائح تساعد في الحفاظ على نسبة عالية من الكولاجين في الأعمار كافّة:

  • اتّباع نظام غذائي معيّن: من المهمّ الحرص على تناول المأكولات الغنيّة بالأوميغا 3 مثل السردين، الماكريل، السلمون. كما تناول الخضار الخضراء مثل السبانخ والفاكهة الحمراء مثل الفريز والرمان. كلّ هذه المأكولات غنية إمّا بمواد مضادة للأكسدة إمّا غنية بالسيليكا أو الفيتامينات التي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: من الضروري التنبّه على ضرورة الحصول على قسط كاف من النوم أي ما يُعادل الـ7 إلى 8 ساعات يوميّاً. فالسهر لساعات متأخّرة يؤدّي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين المفيد لشباب بشرتكِ.
  • تطبيق واقي شمس: من المهمّ استخدام واقي شمس يوميّاً وبإنتظام، لأنّ أشعّة الشمس تؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد التي تتسبّب بالتالي بانخفاض معدّل الكولاجين في البشرة. يُذكر أن التلوث يؤدّي أيضاً إلى نقص الكولاجين في البشرة.
  • تقشير البشرة مرّتين في الأسبوع: هذه الخطوة ستلعب دوراً مهمّاً في تحفيز الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • تنظيف البشرة مرّتين يوميّاً: احرصي على تنظيف بشرتكِ مرّتين يوميّاً وذلك للمحافظة على شباب بشرتكِ والمحافظة على نسبة عالية من الكولاجين.
  • ترطيب البشرة مرّتين في اليوم: احرصي منذ عمر العشرين على ترطيب البشرة بمستحضرات مرطّبة تحتوي على الفيتامين C ومواد مضادة للأكسدة، التي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة وتحافظ على كرونة الجلد.
  • تطبيق المستحضرات الغنيّة بالريتينول: احرصي في أواخر العشرينيات على تطبيق منتجات جمالية تحتوي على الريتينول، الذي يحفّز عملية إنتاج الكولاجين ويزيد مرونة الجلد.
  • تطبيق قناع الكولاجين: ابدئي بتطبيق قناع الكولاجين في أواخر الـ20 وأوائل الـ30، وذلك لتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة. استخدمي قناع الكولاجين مرّة إلى مرّتين في الأسبوع.
  • تطبيق السيروم: إدخال السيروم إلى روتينك الجمالي خطوة أساسية في عمر الثلاثين. هذا المستحضر يعمل على إنتاج الكولاجين في البشرة ويساهم في إعادة المرونة إليها وذلك بفضل احتوائه على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة.
  • تطبيق كريم الوجه الليليّ: عند بلوغكِ سنّ الثلاثين، عليكِ استخدام كريمات ليلية أيضاً وذلك لتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • اللجوء إلى كريم العينين: في عمر الـ30، قد تبدأ الخطوط الرفيعة بالظهور نظراً لإنخفاض نسبة الكولاجين في البشرة. من هنا، ابحثي عن كريم عينين يحتوي على فيتامينات A وC وE، ومدعّم بتركيبات غنيّة بالببتيدات التي تشدّ بشرة العينين.
  • تناول مكمّلات الكولاجين: ابدئي بتناول مكمّلات الكولاجين في أواخر الـ30 وأوائل الـ40 وذلك لتعزيز إنتاج هذه المادّة في بشرتكِ ومحاربة التجاعيد والعلامات الرفيعة. من المفضّل استشارة الطبيب قبل الإقدام على هذه الخطوة إذ أنّه سينصحكِ بالكميّة المناسبة لتناول مكمّلات الكولاجين.