close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أكثر من 10 مخاطر لحقن البوتوكس والفيلر لم تعلمي عنها من قبل... انتبهي!

مخاطر حقن الفيلر والبوتوكسما زالت حقن البوتوكس والفيلر واحدة من الحلول التي تلجأ إليها المرأة، لتعيد الشباب إلى بشرتها. لن من ناحية أخرى، قد تؤدي هذه العمليات التجميلية إلى بعض المضاعفات السلبية التي لم تكن في الحسبا تماماً كما قد تفعل الجراحات التجميلية مثل شفط الدهون. قد يكون الصداع، الغثيان، الشعور بالدوار، ظهور تكتلات صغيرة... كلها علامات مؤقتة تزول بعد أيام من حقن البوتوكس أو الفيلر. في المقابل، هناك مخاطر مفاجئة ودائمة قد تصيبكِ في حال لجأت إلى هذا النوع من عمليات التجميل. من هنا، سنطلعكِ على أضرار حقن البوتوكس والفيلر حتى تكوني على اطلاع كامل حول هذا الموضوع. قبل القيام بأيّة واحدة منها، احرصي على الإستفسار أكثر حول هذه العملية من قبل طبيبكِ.

مستحضرات تعمل كبديل لحقن البوتوكس والفيلر

ما هو البوتوكس؟

البوتوكس عبارة عن سم البوتيولينيوم Botulinum Toxin الذي يعمل على إزالة تجاعيد البشرة فقط خصوصاً عند الجبين ومحيط العينين، كما يرخّي العضلات في هذه المناطق.

مخاطر البوتوكس

  • ترهّل الجلد بسبب الشد المتكرّر الذي تتعرّض له البشرة، مما يقتل العضلة بشكل بطيء.
  • تفاقم مشكلة الكدمات وبقاءها أكثر من شهر.
  • الإصابة بالشلل في حال لم يتم التأكّد من مكوّنات البوتوكس، إذ إن هذا الأخير يفرز مواد كيميائية بين العضلة والأعصاب.
  • تهيّج واحمرار البشرة بشكل مبالغ به نتيجة الحساسية جرّاء عدم تعقيم الحقن.
  • سقوط الجفن العلوي بسبب البوتوكس، لأن الحقن قد تصل إلى العضلة الخاصة بالجفن.
  • ارتخاء الحاجب وتدليه بسبب اقتراب الحقن من عضلة الحاجب.
  • مشاكل في الرؤية إذا كانت الحقنة قريبة من العين.

ما هو الفيلر؟

الفلير يرتكز على تعبئة بعض مناطق الوجه مثل الفم، الذقن والأنف. إضافة إلى ذلك تخلّص هذه الحقن البشرة من بعض العيوب التي قد تتعرّض لها مثل الهالات السوداء، ولها دور كبير في اعادة امتلاء الوجه الطبيعي للوصول إلى بشرة أكثر شباباً، حيوية وخالية من أي تجاعيد.

مخاطر الفيلر

  • مشكلة في الرؤية في حال تسرّبت مادة الكولاجين إلى الشرايين القريبة من العين، ممّا يؤدي إلى انسدادها.
  • ظهور أورام حميدة
  • نزيف داخلي أي تحت الجلد، حيث يظهر على شكل كدمات.
  • التهاب جلدي حاد
  • الإصابة بسكتة قلبية في حال أصيب الفرد بالعمى الذي سيؤثر عليه سلباً.
  • الإصابة بالحساسية وتهيّج في البشرة نتيجة عدم تعقيم حقن الفيلر.

إلى جانب مشاركتكِ مخاطر حقن البوتوكس والفيلر، سنطلعكِ أيضاً على مختلف الطرق لإزالة هذه المواد من وجهكِ خصوصاً إذا كنتِ غير راضية عن النتيجة.

طرق لإزالة حقن الفيلر والبوتوكس

إزالة حقن الفلير

1- الطريقة الأولى الفوريّة هي من خلال حقن انزيم يدعى الهيالورونيداز الذي يقوم بتذويب الفيلر المحشو في الأنف، الخدود، الشفاه. كما ذكرنا هذه الخطوة تأتي بنتائج مباشرة وفوريّة، إذ تلاحظين بعد بضعة دقائق من الحقن أن الفيلر قدّ خفّ وذاب.
ليس هناك لحقن انزيم الهيالورونيداز أي آثار جانبيّة مثل الندبات أو الكدمات، بل يجب الأخذ بعين الإعتبار أن هناك احتمال الإصابة بحساسيّة حسب نوع البشرة. الجدير ذكره أن الفيلر سيزول كلّه بشكل تام بعد هذه الخطوة.

2- بالنسبة للطريقة الثانية، هي وسيلة طبيعيّة ترتكز على إستقلاب الجسم لحمض الهيالورونيك الموجود في الفيلر وبالتالي امتصاصه شيئاً فشيء ليتقلّص حجم المنطقة المستهدفة من دون أن يزول تماماً. فترة إمتصاص الجسم لهذا الحمض تختلف بين شخص وآخر، إذ إن تشغيل عضلات المنطقة المحشوّة يسرّع العمليّة.

إزالة حقن البوتوكس

في حال كنتِ منزعجة من حشوات البوتوكس في أماكن معيّنة في وجهكِ، للأسف ليس هناك أي طريقة طبيّة أو تجميليّة لإزالة هذه الحقن أو تذويبها. بل عليكِ التحلّي بالصبر والإنتظار حتى تخفّ آثار البوتوكس مع مرور الوقت أي بعد مرور ما يقارب الـ5 أشهر بشكل أقصى وذلك بفضل عضلات المنطقة المستهدفة التي تعمل على تقليص فعاليّة الحقن.

في الختام، ننصحكِ عند اللجوء لحقن الفيلر أو البوتوكس، أن تحرصي على أن يكون الطبيب الذي تزورينه متخصص ومحترف في مجال التجميل للتخفيف من إحتمال أخطاء الحقن!