الريتينول البشرة العناية بالبشرة التجاعيدالريتينول هو واحد من مشتقات الفيتامين أ ويعتبر من بين المكوّنات الأساسية التي تدخل ضمن تركيبة منتجات العناية بالبشرة. فوائده لا تعدّ ولا تحصى، فهو يعمل كسلاح فتّاك للمحافظة على شباب البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة. لذلك، هو واحد من المكوّنات الأساسية التي يجب أن تدخل في روتينكِ الجماليّ. لكن للإستفادة من منافعه، عليكِ أن تستخدميه في العمر المناسب وتطبّقيه بالطريقة الصحيحة. من هنا لنسّهل عليكِ المهمّة، إليكِ متى وكيف يجب استخدام مستحضر ريتينول.

متى وكيف عليكِ استخدام سيروم فيتامين سي على البشرة؟

متى وكيف عليكِ استخدام حمض الهيالورونيك على البشرة؟

1- فوائد الريتينول للبشرة

  • إعادة بناء الخلايا التالفة في البشرة 
  • محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة
  • منح البشرة النضارة ومحاربة البهتان
  • مكافحة البثور وتنظيف المسامات الواسعة
  • معالجة التصبغات ونبدات حب الشباب
  • محاربة الجفاف وترطيب البشرة

2- متى يجب استخدام الريتينول؟

إبدئي بتطبيق الريتينول في عمر 25

باستطاعتكِ استخدام ريتينول بدءً من منتصف عمر العشرين أي 25، وذلك تفادياً لظهور الخطوط الرفيعة في عمر مبكر. كما أنّه يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس مثل البقع الداكنة والتصبغات. 

ضعي الريتينول على البشرة مساءً 

بدايةً، أدخلي الريتينول إلى روتنيكِ الجماليّ، مرّة إلى مرّتين في الأسبوع عند المساء. احرصي على أن تكون نسبة الريتينول قليلة أي 0.01% أو 0.02%، لتتفادي جفاف البشرة، تقشّرها واحمرارها. بعدها، باستطاعتكِ أن تزيدي عدد مرات استخدام منتج ريتينول والنسبة تدريجياً بحسب تأقلم بشرتكِ معه. 

3- كيف تطبّقين الريتينول على البشرة؟

اختاري تركيبة منتج الريتينول المناسب بحسب نوع البشرة

حددّي نوعية بشرتكِ لتجدي أي منتج غني بالريتينول يجب أن تختاري، السيروم، الكريم أم الجل؟

  • كريم ريتينول للبشرة الجافة: عادةّ تكون تركيبة الكريم الغني بالريتينول مرطبة أكثر وأخف حدّة من باقي المنتجات. من هنا، في حال كنتِ تعانين من بشرة جافة ومتشققة من المفضّل أن تختاري الكريم، على أن يكون غني بالمياه.
  • الريتينول السائل للبشرة العادية والمختلطة: يأتي الريتينول السائل عادةً على شكل غسول، يمكنكِ استعماله لبشرة الوجه والجسم. هو يتميّز بتركيبة معتدلة من الزيوت والمياه، لذلك هو الأنسب للبشرة العادية والمختلطة.
  • سيروم ريتينول أو جل ريتينول للبشرة الدهنية: تعاني البشرة الدهنية عادةً من مشكلة المسامات الواسعة، الدهون المتكدسة وحب الشباب. من هنا، هي بحاجة إلى منتج حادّ نوعاً ما لمعالجة هذه المشاكل، مثل جل ريتينول أو سيروم ريتينول. بالإضافة إلى ذلك، احرصي على أن يكون خالي من الزيوت.

إليكِ افضل سيروم ريتينول لبشرة نضرة وشابة

إبدئي باستخدام منتج يحتوي على تركيز خفيف من الريتينول 

من الضروري جداً اختيار التركيز المناسب لنوع بشرتكِ من منتج الريتينول، كما يجب أن تلجئي إلى منتج يحتوي على تركيز خفيف من الريتينول أي 0.01% أو 0.02% مثلاً ثمّ زيادة النسبة تدريجياً وذلك بحسب قدرة بشرتكِ على التحمل، هذا إلى جانب مضاعفة عدد مرّات الإستخدام. إن كانت بشرتكِ حساسة أو جافة، فالجئي إلى المنتج الذي تكون فيه نسبة الريتينول 0.01% إلى 0.03 %، إذ لا تسبّب أيّة تهيّج لوجهكِ. أمّا إذا كانت بشرتكِ دهنية، فباستطاعتكِ استخدام المستحضر الذي يحتوي على معدّل ما بين 0.5% إلى 1%. هذه المنتجات لا يمكن استخادمها إلّا وفقاً لتقرير الطبيب المتخصص. إن كنتِ صاحبة بشرة مختلطة أو باهتة، فالجئي إلى منتج ريتينول بنسبة ما بين 0.04% و0.1%. هي معدّل معتدل يساعد في توحيد لون البشرة، الحدّ من إفراز الزيوت، معالجة التجاعيد الواضحة وإستعادة ليونة البشرة. طبعاً، من المفضّل استشارة طبيب الجلد، الذي سيبدأ معكِ بتركيز خفيف ثمّ يعمل على زيادة نسبة الريتينول الموجود في المستحضر، وذلك وفقاً للمشكلة التي تعانين منها أيضاً.

اختاري الترتيب الصحيح لتطبيق منتج الريتينول

من المهمّ جداً أن تتّبعي الترتيب الصحيح عند تطبيق منتج ريتينول، لتحصلي على منافعه كافة. إغسلي وجهكِ أوّلاً ثمّ طبّقيه على بشرتكِ. بعدها انتظري بضع ثوان قبل وضع باقي مستحضرات العناية، وأهمّها كريم المرطب.

الترتيب الصحيح لتطبيق مستحضرات العناية بالبشرة في المساء

طبّقي الريتينول على بشرة جافة

بعد أن تنظّفي البشرة، إحرصي على أن تجفّفيها جيّداً قبل تطبيق الريتينول، وذلك تفادياً لأي جفاف وحساسية.

لا تكثري من تطبيق الريتينول

طبّقي الريتينول على البشرة، بمقدار حبة من البازلاء. احرصي على أن تكون أصابع اليد نظيفة قبل تطبيق هذا المنتج كي لا تنتقل البكتيريا بالتالي إلى بشرتكِ، الأمر الذي يتسبّب بظهور مشاكل مختلفة مثل حب الشباب وغيرها.

توقّفي عن تطبيق الريتينول قبل يوم من التقشير

توقّفي عن تطبيق ريتينول قبل يوم من لجوئكِ إلى التقشير أو إزالة شعر الوجه، وذلك تفادياً للحساسية وتهيّج الجلد.

اختاري بعناية المستحضرات التي يمكن استخدامها مع منتج الريتينول 

تزيد نسبة فعالية منتج ريتينول أكان كريم، جل أو سيروم، مع استعمال منتجات أخرى ضمن روتين العناية بالبشرة وهي: 

  • المقشّر: اللجوء إلى تقشير البشرة، خطوة بسيطة ستخلّصكِ من الجلد الميّت وتحسّن نسبة رطوبة البشرة ممّا يسمح للريتينول بإعطائكِ نتائج أفضل خصوصاً أنّه يعمل على طبقات الجلد العميقة لتحفيز إنتاج الخلايا الجديدة. انتبهي لا تطبّقي ريتينول قبل يوم من عملية التقشير، كما سبق أن ذكرنا أعلاه وذلك تفادياً لأيّة تهيّجات.
  • سيروم الفيتامين سي: تطبيق سيروم من هذا الفيتامين قبل وضع مستحضر ريتينول يمنح بشرتكِ حماية أقوى، يحفّز إنتاج الكولاجين، وكذلك يساعد كريم الريتينول ويعزّز مهمّته في إنتاج خلايا جديدة.
  • واقي الشمس: خطوة هامّة وأساسيّة في روتينكِ الجماليّ سواء تستخدمين الريتينول أم لا، لكن تطبيق واقي الشمس فوق مستحضر غنيّ بالفيتامين A (مثل الريتينول) وE وC يُعطي حماية إضافيّة للبشرة من الأشعة ما فوق البنفسجيّة. لذلك بعد تطبيق الريتينول مساءً، إحرصي على وضع واقي الشمس صباحاً.