فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية

اختيار الصابون المناسب لأصحاب البشرة الدهنية قد تشكل مهمة صعبة للبعض، إذ أنّ أصحاب البشرة الدهنية يعانون غالبًا من مشاكل اللمعان، توسّع المسام، والاستعداد لظهور البثور وحبّ الشباب. هذا ما يستدعي العناية بالبشرة الدهنية بانتظام وبأنواع صابون تكون مناسبة لطبيعتها ومتطلّباتها. لذلك اخترنا في مقال اليوم أن نعرّفك على الصابونة السوداء التي تتوفر بتركيبات تتناسب مع البشرة الدهنية. فما هي فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية حتى تستخدميها ضمن روتين العناية الخاص بك؟ تابعي هذه السطور لتكتشفي المزيد.

فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية

تشتهر الصابونة السوداء بكونها مصنوعة من المكوّنات الطبيعية والنقية، وتجنبك من تلك المُحملة بالبتروكيماويات أو البارابين التي تحتوي على مكوّنات مضادة للبكتيريا أو الفطريات أو الالتهابات التي لا تتناسب مع البشرة الدهنية. يتم صناعة هذا النوع من الصابون بوصفة تقليدية، ولا تحتوي على أي نوع من العطور أو الصبغات، مما يجعلها آمنة على البشرة الدهنية، ومن بين أبرز فوائد الصابونة السوداء ما يلي:

  • التخفيف من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
  • تستخدم الصابونة السوداء لتفتيح البشرة.
  • تعطي البَشرة لونًا موحدًا وتزيل مختلف الشوائب والأوساخ المتراكمة على المسام.
  • تعمل على تقشير البَشرة بفعالية، وتزيل خلايا الجلد الميت، وتجدد الخلايا الحيوية.
  • تنظف البَشرة بعمق وتزيل مختلف البقع الداكنة والتصبغات الجلدية.
  • تقي من المشاكل الجلدية المختلفة، بما في ذلك حب الشباب، كون تركيبتها تحتوي على مواد مطهرة.
  • تعالج الحكة والالتهابات الجلدية.
  • تنظم افراز المواد الدهنية في الجلد، وتمنع ظهور البَشرة بمظهر لامع.

طريقة استخدام الصابونة السوداء

1. قومي بترطيب البشرة قبل استخدامها.

2. بعدها افركي الصابونة بين الكفين المبللين، حتى الحصول على رغوة كثيفة.

3. ضعي الرغوة على الوجه، ودلكّي البَشرة برفق بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى لبضع دقائق.

4. ثم اغسلي الرغوة جيدًا بماء فاتر، لإزالة جميع آثار الصابون من عليها.

5. جففّي البشرة بمنشفة نظيفة وطرية.

6. بعدها ذلك قومي بترطيب البَشرة بقليل من زبدة الشيا، أو بلّلي قطنة بماء الورد ومررّيها على الوجه.

طرق العناية بالبشرة الدهنية

ينبغي على صاحبة البشرة الدهنية أن تولي اهتماماً خاصاً لنوع بشرتها، وذلك من خلال اتّباعها لهذه النصائح والخطوات:

1- غسل الوجه مرّتين في اليوم

اغسلي وجهكِ مرّتين في اليوم، مرة واحدة في الصباح ومرة قبل النوم، أمر محتّم عليكِ وذلك لتفادي الإفرازات الزائدة من الزيوت.

2- اختيار غسول وجه خاص بالبشرة الدهنية

يفرز هذا النوع من البشرة الكثير من الزيوت ويزيد من احتمال ظهور الحبوب والبثور في وجهكِ. الجئي إلى غسول الوجه المصنوع من الطين أو الفحم، إذ يعملان على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق، ويساعدان على امتصاص الزيوت الزائدة وينقّيان المسامات.

افضل 10 غسول للوجه يناسب البشرة الدهنية

3- تقشير البشرة مرّة في الاسبوع

تقشير البشرة، أمر ضروري للعناية بالبشرة الدهنية، إذ إنّه يساعد في تحريك الدم، تجديد الطبقات الجلدية وتحسين نوع نسيج البشرة عينه. قبل أن تقومي بالتقشير، عليكِ معرفة نوع بشرتكِ، وعلى هذا الأساس تحدّدين كم مرّة يجب أن تقشّري وجهكِ. من هنا، إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية يجب أن تقومي بهذه الخطوة مرّة في الأسبوع لا أكثر، لإزالة الجلد الميّت والدهون الموجودة في المسام. اختاري المقشّر الذي يحتوي على حمض الصفصاف وبوتيلاتد هيدروكسيتولوين BHA التي تحدّ من البثور وتزيل الجلد الميّت.

4- اختيار برايمر خاص بالبشرة الدهنية

إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية عليكِ أن تختاري إمّا البرايمر ذات تركيبة مطفية أو ذات تركيبة شبيهة بالجل. إن هذه المستحضرات بالذات تسيطر على الإفراز المفرط للزيوت، وذلك بفضل احتوائها على مكوّنات طبيعية، نباتات بحرية، فيتامنيات وأحماض أمينية، فتمنحكِ بشرة مضيئة غير لامعة. كما أنّها لن تتسبّب بظهور البثور والشوائب في وجهكِ.

أي مستحضر برايمر هو الأفضل لكِ بحسب نوع بشرتكِ؟

5- تطبيق تونر خاص بالبشرة الدهنية

عند تطبيق المكياج، وإن كانت بشرتكِ دهنيّة ستتراكم الزيوت عند منطقتي الأنف والجبين المعروفة بالـT-Zone بعد مرور ساعات قليلة، ممّا سيشوّه لوككِ. لتفادي هذه المشكلة، أنتِ بحاجة للتونر المخصّص للبشرة الدهنيّة.

6- اختيار مرطب للوجه خاص بالبشرة الدهنية

احرصي على ترطيب البشرة يومياً وخصوصاً قبل وضع المكياج، والأهمّ هو اختيار المستحضر الملائم لنوع بشرتكِ الدهنية. من هنا، اختاري مرطّب خالي من الزيوت كما يمكنكِ أيضاً انتقاء مرطّب بتركيبة مطفيّة تزيل اللمعان الناتج عن الإنتاج المفرط للزيوت في وجهكِ.

أفضل كريم مرطّب مناسب لبشرتكِ مهما كان نوعها

7- تطبيق واقي شمس خاص بالبشرة الدهنية

قبل الخروج من المنزل طبّقي واقي شمس لتحمي بشرتكِ من الحروقات وتبقى رطبة طيلة اليوم. الجئي إلى كريم واقي الشمس الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب تهيّج البشرة. أثبتت الأبحاث الطبيّة أنّ المواد المضادة للأكسدة تعمل على تحسين قدرة الواقيات الشمسية على حماية بشرتكِ من الأشعّة فوق البنفسجيّة.

8- إزالة المكياج عن البشرة الدهنية

صحيح أن إزالة المكياج خطوة مهمّة في الروتين الجمالي مهما كان نوع البشرة، لكن ضروريتها تتضاعف عندما يتعلّق الأمر بالبشرة الدهنية وذلك بسبب الزيوت التي تفرز بكثرة. من هنا، أزيلي المكياج قبل أن تخلدي إلى النوم مستخدمة مزيل مكياج خال من الزيوت، ثم اغسليها بغسول البشرة المعتاد.

9- عدم نثر البودرة على البشرة الدهنية

إن ظننتِ أن الإفراط في تطبيق البودرة المثبّتة للمكياج ستمتص الزيوت الزائدة، فأنتِ مخطئة! إن هذه الخطوة ستزيد من إفرازات الزيت في البشرة. لذلك، ننصحكِ بتطبيق القليل من البودرة الحرة قبل وضع المكياج على المناطق اللامعة فقط، وشرط أن تكون ذات تركيبة شفافة غير لامعة.

10- تجنّب الضغط على البثور الموجودة على البشرة الدهنية

لا تضغطي أبداً على البثور الموجودة على بشرتكِ، لأنّها قد تلتهب وتبقى آثارها موجودة على وجهكِ.