close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو؟

زيت اللوز المر زيت اللوز الحلوزيت اللوز هو واحد من الزيوت الطبيعية التي يمكنكِ ادخالها في روتين العناية بالبشرة والشعر الذي تتبعينه. كما بات معرف أن زيت اللوز ينقسم إلى نوعين وهما زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو. كلاهما يدخلان في العديد من المنتجات الجمالية للعناية بالبشرة والشعر. لكن ما الفرق بينهما؟ تابعي قراءة السطور التالية حيث ستجدين الإجابة عن هذا السؤال، من أجل تحديد الخيار المناسب بينهما.

ما هو الزيت الذي سيمنحكِ بشرة جميلة وخالية من الشوائب؟

الفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر

1- من حيث المصدر

يستخرج زيت اللوز الحلو من أشجار اللوز بيضاء الأزهار والتي تكون ثمار اللوز فيها أكثر استطالة ومن البذور التي نأكلها في العادة. يحتوي زيت اللوز الحلو على القليل من الزيوت وله رائحة خفيفة ولون أصفر خفيف، ويستخدم زيت اللوز الحلو بشكل أساسي في الأغراض الخارجية مثل البشرة والشعر حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب 1 و ب 2 و ب 6 وفيتامين هـ ، وهو الأمر الذي يجعله مفيداً للغاية في علاج مشاكل البشرة والشعر. بينما يستخرج زيت اللوز المر من الأشجار وردية الأزهار، وتكون ثمار اللوز هنا أقل طولاً وأكثر استدارة، ومن بذور اللوز المرّ غير الصالح للأكل مثل بذور الخوخ، المشمش والبربوق، ويحتوي زيت اللوز المر على بعض المواد السامة التي تتطلب الحذر الشديد عند استخدامه.

2- من حيث التصنيع

في ما خص طريقة التصنيع، يتم استخلاص زيت اللوز الحلو إما باستخدام الضغط الحراري الدافئ أو الساخن. بينما يتم استخراج زيت اللوز المر بعد التخلص من قشور الثمرة، ومن ثم طحنها وتقطير مسحوقها لاستخراج الزيت منه.

3- من حيث الاستخدام

يُعدّ زيت اللوز الحلو الأفضل لاستخدامه للبشرة وللاستفادة منه، خلافاً لزيت اللوز المر الذي يعدّ زيتاً أساسياً، وفي حال استخدامه على البشرة يفضّل تخفيفه بإحدى الزيوت الناقلة. كما يمكن تخفيفه بزيت اللوز الحلو، كما ينصح بتفادي استخدام كمية كبيرة من زيت اللوز المر على البشرة، لأن زيت اللوز المر يعدّ غير صالح أو آمن للأكل، ويمكن الاستفادة منه فقط خارجياً للاستخدام الموضعي.

ملاحظة: عند شراء منتجات العناية بالبشرة المحتوية على زيت اللوز المر، يُنصح التأكّد من أن زيت اللوز المر المُستخدم قد خضع للمعالجة، وتمّ إزالة المكونات السامة منه ليصبح صالحاً وآمناً للاستهلاك البشري.

إذا كنت ترغبين في الاستفادة جمالياً من منافع زيت اللوز الحلو والمر، فسوف نعرض لكِ في السطور التالية فوائد كل منهما للبشرة لمعرفة الفرق بينهما أيضاً في ما يخصّ العناية بالبشرة.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

1- زيت اللوز الحلو يساعد على تبييض البشرة

يمكن لزيت اللوز الحلو أن يساعد على تبييض البشرة وتفتيحها وتوحيد لونها، عن طريق إزالة الكلف والقضاء على البقع الداكنة، وبذلك تضمن البشرة حصولها على إطلالة مشرقة لا مثيل لها.

2- زيت اللوز الحلو يحمي البشرة من التجاعيد والتشققات

يساعد زيت اللوز الحلو على تأخير ظهور علامات الشيخوخة نتيجة التقدم في العمر، وذلك من خلال تدليك البشرة به كل ليلة قبل النوم، وتركه على البشرة لليوم التالي، حيث يقوم بوقاية البشرة من خطوط التجاعيد الواضحة، ويحمي البشرة من التشققات.

فوائد زيت اللوز على البشرة

3- زيت اللوز الحلو يساعد على ترطيب البشرة

يمكن لزيت اللوز أن يحفظ الرطوبة بداخل بشرتك، وهو ما يجعلها تبدو ناعمة ونضرة للغاية. فإذا كنت تعانين من وجود قشور على البشرة أو تفاوت في لون الجلد، فإن زيت اللوز هو الحل الأمثل لك.

4- زيت اللوز الحلو يعمل على علاج حب الشباب

يعد زيت اللوز الحلو مناسب لكثير ممن يعانون من حب الشباب وحبوب البشرة الدهنية بشكل عام. حيث إنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تسيطر على إفراز الزيوت الزائدة في الجلد. بالإضافة إلى احتوائه على الريتينويدات التي تقلل من ظهور حب الشباب وتحسين الدورة الدموية.

فوائد زيت اللوز المر للبشرة

1- زيت اللوز المر يزيد نضارة البشرة

يعتبر تدليك البشرة يومياً قبل النوم بزيت اللوز المر من الامور التي تساعدك على استعادة نضارة بشرتك ونعومتها. كل ما عليكِ فعله هو تسخين زيت اللوز المر قليلاً على النار ومن ثم تدليك وجهك به.

2- زيت اللوز المر ينظف البشرة

يساعد زيت اللوز المر على تنظيف البشرة من الاوساخ التي يمكن أن تعلق بها نتيجة العوامل المحيطة بكِ، كما أنه يحمي من ظهور الحبوب والبثور.

3- زيت اللوز المر يحارب الهالات السوداء

يعتبر زيت اللوز المر مفيد جداً في التخلص من الهالات السوداء حول عينيك بشكل نهائي. كل ما عليك فعله هو تدليك محيط العينين به يومياً قبل النوم ولاحظي الفرق.

ما الفرق بين زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو؟

4- زيت اللوز المر يبيض لون البشرة

يساعدك زيت اللوز المر على التخلص من البقع الداكنة وآثار الحروق من الشمس والتصبغات ويخفف من احمرار البشرة. كل ما عليكِ فعله هو تدليك بشرتك بزيت اللوز يومياً قبل النوم واتركيه لمدة نصف ساعة.

5- زيت اللوز المر يخفف التجاعيد

يعتبر زيت اللوز المر من الزيوت المثالية للتخلص من التجاعيد والحدّ من ظهور علامات التقدّم في السن من خلال تجديد خلايا البشرة وإعادة الشباب إليها.

فوائد زيت اللوز المر للشعر وكيفية استخدامه

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

معالجة جفاف الشعر

يساهم زيت اللوز الحلو في ترطيب العشر لجعله لامعاً وصحّياً أكثر فأكثر. اسكبي 4 ملاعق من زيت اللّوز مع 4 ملاعق كبيرة من العسل ثمّ أذيبي المزيج على طريقة الـBain Marie. بعيداً من النار، أضيفي 4 ملاعق طعام من الكريما الطازجة وحرّكي جيّداً. ادهني شعركِ بهذا المزيج شرط ألّا يكون ساخناً جداً، ثمّ قومي بتغطيته بقبّعة لمدّة 30 دقيقة ثمّ قومي بالإستحمام.

التخلّص من تقصّف الشعر

يحتوي زيت اللوز على مضادات للأكسدة والفيتامينات والمعادن الأساسيّة التي تغذّي الشعر، لذلك إنّه يساهم في معالجة تقصّف الشعر. في كوب من الحليب الساخن، ضعي ملعقتين كبيرتين من بودرة اللّوز واتركيها لبعض الوقت حتى تمتصّ الحليب، ثمّ أضيفي ملعقتين صغيرتين من زيت اللّوز وحرّكي جيّداً. ما إنْ يبرد المزيج، طبّقيه على شعركِ ثمّ غلّفيه بورقة سيلوفان واتركيه يتفاعل لمدّة ساعة. اغسلي شعركِ واستخدمي الشامبو الخاصّ بكِ مع القليل من زيت اللّوز لمزيد من اللّمعان.

فوائد زيت اللوز على البشرة مصدر الصورة: istock

إطالة الخصلات وتعزيز نموّها

هذا المكوّن الطبيعيّ غنيّ بالمغنيسيوم، لذلك إنّه يمنع تساقط الشعر، يعزّز نموّه ويكثّف الخصلات. ضعي زيت اللوز مرّة أو مرتين في الأسبوع ودللّي شعركِ بواسطته. بعد تدليك فروة رأسك، قومي بنقع منشفة بالمياه الساخنة ولفّيها حول رأسكِ. هذه الخطوة ستقلّل من تساقط الشعر وستحسّن نوعيّته.

التخلّص من القشرة

يزيل زيت اللوز الخلايا الميّتة من فروة الرأس لذا إنّه معالج فعّال للقشرة. امزجي مسحوق الألما مع زيت اللوز وطبّقي الخليط بسخاء على شعركِ لمدّة 30 دقيقة تقريباً ثمّ قومي بغسله. هذا المزيج سيساعدكِ على تهدئة فروة رأسكِ وبالتالي سيضمن لكِ شعراً خالياً من القشرة.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

1- تغذية وتقوية الشعر

يحتوي زيت اللوز المر على فيتامين B7 أو البيوتين، مما يجعله يساعد في تنعيم، تقوية، تغذية الشعر، والحفاظ على صحته.

2- حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس

يحتوي زيت اللوز المر على عامل حماية من الشمس طبيعية بدرجة 5، وهذا يعني أنه قد يقي الشعر من أشعة الشمس الضارة.

3- علاج فروة الراس

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، فإن زيت اللوز المر يعالم فروة الرأس من المشاكل الجلدية المختلفة مثل القشرة، ويساعد في ترطيب الجلد وتطهير بصيلات الشعر.

ما الفرق بين زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو؟

4- علاج تلف الشعر

يساعد زيت اللوز المر على تنعيم الشعر وعلاج التلف، التقصف والتجعد.

5- تعزيز نمو الشعر

يمكن أن يساعد زيت اللوز المر على تقوية الشعر وتعزيز نموه، وبالتالي تقليل فرص تلف الشعر وتعرضه للتساقط، كما أن فيتامين E الموجود في زيت اللوز يعتبر مضاد طبيعي للأكسدة ويحافظ على شباب الشعر ولمعانه.

6- حماية الشعر المصبوغ

يساعد زيت اللوز المر على إعادة بناء الشعر المصبوغ التالف بفعل المواد الكيماوية، فهو غني بالمعادن المهمة لصحة الشعر كالحديد والصوديوم، ويجعل الشعر المصبوغ أكثر حيوية وينبض بالحياة.

منتجات زيت اللوز الحلو

 فوائد زيت اللوز على البشرة KEEMYA Sweet Almond Oil

 فوائد زيت اللوز على البشرة HEMANI Sweet Almond Oil

فوائد زيت اللوز على البشرة NOW FOOD Sweet Almond Oil

منتجات زيت اللوز المر

ما الفرق بين زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو؟WADI AL NAHIL Almond Oil

ما الفرق بين زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو؟HERMANI Bitter Almond Oil

ما الفرق بين زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو؟AL KRESHAN Almond Bitter Oil