close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف يتغيّر شكل جسمكِ ووجهكِ بعد عمر الـ30؟

تغيّرات عدة تصيب جمالكِ وجسمكِ مع تقدّمكِ في السن خصوصاً بعد عمر الـ30 بدءً من البشرة، مروراً بالأنسجة العظمية وصولاً إلى الثديين والمؤخرة! التحوّلات تشمل الشكل، الحجم، ظهور تجاعيد ونتوءات عظمية. تعرّفي في ما يلي على التغيّرات التي تصيب بوضوح شكل جسمكِ ووجهكِ بعد عمر الـ30.

كيف يتغيّر الجسم بعد عمر الثلاثين

تغيّرات كثيرة تصيب جسمكِ مع التقدّم بالسنّ، سواء من ناحية العظام، شكل المؤخرة، شكل الثدي وغيرها من التبدّلات التي تطرأ بعد عمر الـ30.

تغييرات تطرأ على الأنسجة العظمية بعد عمر الثلاثين

إن ظهور التجاعيد لا يقتصر على بشرة الجسم فحسب، بل يشمل أيضاً المكوّنات الهيكلية العميقة مثل الأنسجة الرخوة، رواسب الدهون والدماغ الذي يخضع لارتشاف العظام. هذه الأخيرة تعني تدمير تدريجي للأنسجة العظمية. في الواقع، إن العظام تتجدّد في كلّ مرحلة عمرية، ولكن بعد عمر الـ30 تبدأ عملية التدمير بالتغلّب على عملية النمو.
مع التقدّم في العمر، يصبح الهيكل العظمي الخاص بنا أكبر بـ10% وأكثر هشاشة. على سبيل المثال، تنمو عظام الحوض أي الورك لمدّة تتراوح بين الـ25 والـ30 عاماً، ليبدأ الحوض يضيق أكثر فأكثر بعد عمر الثلاثين وخصوصاً بعد الـ40. إليكِ الصورة التي توضح الفكرة أكثر:

تغيير الجسم البشرة تجاعيد عظام عمر الثلاثين مؤخرة ثدي إضافة إلى ذلك، إن ارتشاف العظام ولو لمرة واحدة قد يؤثّر سلباً على جمجمة الدماغ وهذا ما يحصل:

  • فقدان الأسنان.
  • خشونة في البروزات العظمية. هذه الأخيرة هي عبارة عن نتوءات عظمية تنشأ غالباً على حواف العظام، وعادة ما تتشكّل عندما تتّصل العظام في المفاصل مع بعضها البعض. عندما يصبح هناك خشونة في البروزات العظمية سيجعل الفرد يشعر بالوجع وذلك بسب تآكل الغضروف مع مرور الوقت.
  • اتّساع الفك السفلي أكثر فأكثر.
  • شكل الأنف يصبح أكبر بسبب التغيّرات العظمية.

تغييرات تطرأ على شكل المؤخّرة بعد عمر الثلاثين

التغيّرات تصيب الهرمونات في هذا العمر خصوصاً هرمون الأستروجين، الأمر الذي يسبّب تكدّس المزيد من الدهون عند منطقة البطن، المؤخّرة وظهور السيلوليت أكثر فأكثر. الترهّلات تصيب مؤخّرتكِ التي تخسر شكلها المشدود والمرتفع، لكن لحسن الحظّ يمكنكِ التصدّي لذلك إذا قمتِ بالخطوات الصحيحة: مارسي التمارين الرياضيّة التي تستهدف عضلات المؤخّرة واتبعي نظام غذائيّ صحيّ.

تغييرات تطرأ على شكل الثدي بعد عمر الثلاثين

إن إنقطاع الطمث الذي يبدأ من عمر الـ40 يؤدّي إلى تغيّرات عدة في الثديين وذلك بسبب إنخفاض نسبة هرمون الأستروجين. في هذه الفترة، تُستبدل الأنسجة الرقيقة في الثدي بالدهون ما يؤدّي إلى تغيّر في شكل الصدر. لا تشعري بالإحباط إذا لاحظتِ زيادة الترهّلات، فهذا أمرٌ طبيعي لا يمكن تفاديه. ننصحكِ بالخضوع لفحص عياديّ كلّ عام ومنزليّ كلّ شهر على الأقلّ. إليكِ 8 خطوات لإجراء فحص منزليّ لسرطان الثدي.

كيف يتغيّر الوجه والبشرة بعد عمر الثلاثين

تراجع إنتاج الكولاجين في البشرة، تغيير الأنسجة الرخوة تحت الجلد وانكماش الأنسجة... كلّها أسباب تؤدّي إمّا إلى ظهور التجاعيد إمّا إلى تكبير الأنف.

تغيير الجسم البشرة تجاعيد عظام عمر الثلاثين مؤخرة ثدي

ظهور التجاعيد حول الفم

تصبح الطيات الأنفية الشفوية أي حول الفم أكثر عمقاً وظهوراً مع التقدّم في العمر وتغيير عظام الفكين. ترتبط هذه التبدلات بفقدان مرونة الجلد وتغيرات الأنسجة الرخوة تحت الجلد، فتظهر حينها التجاعيد والخطوط الرفيعة حول الفم.

ظهور التجاعيد فوق الجبين وبين الحاجبين

كلّما تقدّمتِ في العمر كلّما تراجع إنتاج الكولاجين في بشرتكِ، الأمر الذي يسبّب ظهور التجاعيد بين الحاجبين وفوق الجبين.

ظهور التجاعيد حول العيون

لا يتغيّر شكل وحجم العيون أبداً مع التقدّم في السن ، بل أن الجلد حولها وحول الخدين العلويين يبدأ في التمدّد، لتظهر التجاعيد أكثر فأكثر وتصبح أقل مرونة.

تغيير شكل الأنف

مع مرور الوقت وبعد عمر الـ30 بشكل خاص، تبدأ البنية الداخلية للأنف في تليين الأنف، وتبدأ الأنسجة الأنفية بالإنكماش. هذه التغييرات التي تطرأ على هذه المنطقة في الوجه، تجعل الأنف يبدو أعرض وأكبر.

إقرئي أيضاً: 7 أمور مفاجئة لا تعرفينها عن شيخوخة البشرة والتقدّم في السنّ

5 علامات تدلّ أنّك لن تشيخي مبكراً