close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين Dermabrasion وMicrodermabrasion؟ كل ما عليكِ معرفته عن هاتين التقنيّتين من أجل تقشير البشرة

ما الفرق بين Dermabrasion وMicrodermabrasion؟ كل ما عليكِ معرفته عن هاتين التقنيّتين من أجل تقشير البشرة

تُعدّ علاجات تقشير البشرة من أفضل الخيارات لمعالجة المشاكل المتعلّقة بالبشرة مثل ظهور التجاعيد، الخطوط الرفيعة، التصبّغات والبقع داكنة وغيرها. من هنا، إذا كنتِ تعانين من هذه المشاكل وتريدين العناية بالبشرة فعليكِ اللجوء إلى إحدى تقنيات صنفرة البشرة. إلى جانب خيار تقشير البشرة في المنزل، يمكنكِ اللجوء إلى علاجات طبيّة تساعد في التمتّع ببشرة نضرة، صحية ومشرقة. تضمّ هذه العلاجات تقنية تسحيج الجلد أي Dermabrasion وتقنية التقشير السطحي بالكريستال والألماس أي Microdermabrasion. سنقدّم لكِ في هذا المقال دليل كامل حول هاتين التقنيّتين لكي تختاري ما يناسبكِ.

كلّ ما عليكِ معرفته عن تقشير الوجه

تعريف تقنيتَي Dermabrasion وMicrodermabrasion

مهما كانت مشاكل البشرة التي قد تعانين منها، مثل حب الشباب أو التجاعيد أو الندوب، فإن تقشير البشرة هو طريقة ممتازة لمساعدة بشرتك على أن تبدو ناعمة وشابة من جديد، فهي تزيل الطبقات العليا من البشرة، وبالتالي تحفّز عملية الشفاء الطبيعية وتعمل على تجديد الجلد، ونمو طبقات جديدة تكون أكثر حيوية، صحة وجمالاً. من أكثر أشكال صنفرة البشرة شيوعاً هما تقنية تسحيج الجلد Dermabrasion، وتقنية التقشير السطحي بالكريستال والألماس Microdermabrasion، إلّا أنهما يختلفان تماماً من حيث المخاطر والنتائج، تابعي القراءة لتتعرّفي على الفرق.

- ما هي تقنية تسحيج الجلد Dermabrasion؟

تسحيج الجلد هي تقنية جراحية يتم فيها إزالة الطبقات العلوية من الجلد، مما يؤدي إلى نمو بشرة جديدة وشابة تحتها. خلال هذا العلاج، يتم استخدام جهاز محمول باليد لتقشير طبقات الجلد باستخدام عجلة دوارة مغطاة بفرشاة سلكية. تهدف تقنية Dermabrasion إلى معالجة مشاكل جمالية مختلفة ومنها التجاعيد، والخطوط الرفيعة، والكلف وحب الشباب، وغيرها الكثير من المشاكل المتعلّقة بالبشرة.

- ما هي تقنية التقشير السطحي بالكريستال والألماس Microdermabrasion؟

التقشير السطحي بالكريستال والألماس هي تقنية غير جراحية تزيل الطبقات العليا من الجلد الميت. تعمل هذه التقنية على تقشير الطبقة العليا من البشرة عن طريق استخدام جهاز خاصّ يرشّ بلورات صغيرة على سطح الجلد أو مصنوع من رأس من الماس. تساهم في تجديد خلايا البشرة لتجعلها متوهّجة ونضرة أكثر، كما أنها تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة وتعيد المرونة إليها. تقنية Microdermabrasion تناسب جميع أنواع وألوان البشرة، كما تساعد في استهداف مشاكل جمالية مختلفة. لملاحظة النتائج المرجوّة، يخضع الفرد إلى جلسات متعدّدة من هذه التقنية تتراوح بين 5 إلى 16 جلسة. بفضل قدرتها على تجديد خلايا البشرة وتقشير الجلد بلطف، تعمل تقنية Microdermabrasion على معالجة مشاكل جمالية مختلفة ومنها التجاعيد، الخطوط الرفيعة، الكلف وحب الشباب، وغيرها الكثير من المشاكل المتعلّقة بالبشرة.

إليكِ المزيد من التفاصيل حول تقنية Microdermabrasion

ما الفرق بين تقنيّتَي Dermabrasion وMicrodermabrasion؟

كما أصبحتِ تعلمين فإن تقنيّتَي تسحيج الجلد، والتقشير السطحي بالكريستال والألماس يهدفان إلى صنفرة البشرة وإعادة الحياة لها، ولكن هناك فرق كبير بينهما. سنعدّد لكِ في ما يلي ما الفرق بين تقنية Dermabrasion، وتقنية Microdermabrasion لكي تختاري الأنسب لكِ.

  • تسحيج الجلد هي تقنية جراحية قد تتطلب استخدام تخدير موضعي أو عام، أمّا تقنية التقشير السطحي بالكريستال والألماس فهي تقنية غير جراحية.
  • تقنية تسحيج الجلد مؤلمة أكثر من تقنية التقشير السطحي بالكريستال والألماس.
  • فترة التعافي من تسحيج الجلد طويلة أي ما بين 10 و14 يوماً، حسب درجة التقشير التي تم إجراؤها، في حين لا تحتاج تقنية التقشير السطحي بالكريستال والألماس إلى فترة تعافي بل ستظهر النتائج على البشرة فور الانتهاء من التقشير.
  • تزيل تقنية تسحيج الجلد طبقات عميقة من الجلد، في حين أن تقنية التقشير السطحي بالكريستال والألماس تزيل الجلد الميت الذي يكون موجوداً في الطبقة العليا من الجلد.
  • بعد إجراء تقنية تسحيج الجلد قد يعاني المرضى من بعض الآلام خلال فترة الشفاء وستكون البشرة أيضاً حمراء أو منتفخة أو متهيجة بشكل مؤقت، على الرغم من أن هذا يجب أن يهدأ مع تعافي بشرتك. في حين لا تترك تقنية التقشير السطحي بالكريستال والألماس أية علامات على البشرة ما بعد إجرائها.
  • قد يتعرّض المرضى الذين يخضعون لتقنية تسحيج الجلد إلى مخاطر أكبر من أولئك الذين يختارون التقشير السطحي بالكريستال والألماس، مثل العدوى والتغيرات الدائمة في لون الجلد وغيرها.

كيف تختارين التقنية الأنسب لكِ؟

صحيح أن تقنيّتَي تسحيج الجلد، والتقشير السطحي بالكريستال والألماس تهدفان إلى تقشير البشرة وإعادة الحياة لها، لكن من المهم أن تختاري التقنية الأنسب لكِ، إليكِ كيف:

في حال كنتِ تعانين من مشاكل كثيرة في البشرة ومزمنة مثل تصبغ شديد، ندبات حب الشباب، أو تجاعيد عميقة أو غيرها من المشاكل التي تظهر على البشرة لفترة طويلة فأنتِ هنا تحتاجين إلى إجراء تقنية تسحيج الجلد Dermabrassion لأنها تقشر البشرة بعمق شديد وتساهم في حل هذه المشاكل بفعاليّة أكبر.
أمّا في حال كنتِ تعانين من مشاكل خفيفة كظهور حب الشباب من فترة إلى أخرى، ضرر في البشرة ناتج عن التعرض للشمس، تعدّد ألوان البشرة بسبب التقشير الناتج عن البرونزاج أو غيرها من المشاكل السطحية، فأنتِ بحاجة إلى إجراء تقنية التقشير السطحي بالكريستال والألماس Microdermabrasion التي ستعيد النضارة إلى بشرتكِ من دون التعرّض لأي احمرار ومن دون الحاجة إلى فترة طويلة للتعافي.