close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد صابونة البابايا لمحاربة التجاعيد والتمتّع ببشرة مشرقة

فوائد صابونة البابايا لمحاربة التجاعيد والتمتّع ببشرة مشرقةمصدر الصورة: iStock

تتعدد الفوائد التجميلية التي تقدّمها فاكهة البابايا لصحة البشرة مثل الحفاظ على نضارتها والتخلص من تجاعيد وخطوط الوجه، دفع بعض شركات التجميل إلى استخدامها في تصنيع صابون يحمل نفس اسمها، ولقي إقبالاً كبيراً من السيدات. في المقال التالي، سنعرفك على صابونة البابايا بالتحديد، التي لها مفعول سحري على البشرة والوجه، حيث تصنّف اليوم من بين العلاجات الفعالة جداً للتخلص من الكثير من مشاكل البشرة. كما تعرفين، إن البابايا هي نوع من أنواع الفاكهة الاستوائية وتتميز بلونها الأخضر من الخارج والأصفر من الداخل، أمّا طعمها فيشبه طعم المانجو والشمام معاً، وهي تنمو على شجرة تدعى الباباو. هي ليست من الفواكه الموسمية، بمعنى أنك تستطيعين الحصول عليها في أي وقت من أوقات السنة!

فوائد البابايا في العناية بالشعر

ما هي صابونة البابايا؟

هي من أنواع الصابون الطبيعية، ويمكن تطبيقه على كل أجزاء الجسم بما في ذلك الوجه، وعلى عكس العديد من أنواع الصابون صابونة البابايا يتمّ تحضيره من دون أي إضافات غير طبيعية، حيث يوجد في معظم أنواع الصابون مواد مصنعة للتنظيف، وإزالة الأوساخ، ولكنها تجعل البشرة تفقد جزءاً من رطوبتها، وزيوتها الطبيعية، ولكن صابونة البابايا تحتوي على إنزيم الباباين الذي يساعد على إذابة الجلد الميت بالإضافة إلى خصائص مقاومة للالتهابات.

فوائد صابونة البابايا لمحاربة التجاعيد والتمتّع ببشرة مشرقةمصدر الصورة: iStock

فوائد صابونة البابايا للبشرة

1-ترطيب البشرة

قد يساعد استخدام صابونة البابايا للوجه والبشرة على الوقاية من جفاف الجلد، وإعادة الرطوبة المفقودة إلى البشرة، وهو أمر قد يكون مفيدًا بشكل خاص لذوي البشرة الجافة. وتعزى فوائد صابونة البابايا للوجه المحتملة في هذا الشأن لاحتواء البابايا على إنزيمات طبيعية خاصة قد تساهم في ترطيب البشرة.

2-تقشير البشرة

تحتوي صابونة البابايا على خصائص تقشير قوية تجعله مفيداً لإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد شباب الجلد الجاف والمتقشر. ويرجع ذلك إلى محتوى الببتين الذي يمكن أن يحفز عطل البروتين عند الدمج مع الماء.

3-تفتيح البشرة

تحتوي فاكهة البابايا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات الكيميائية التي قد تساعد على تفتيح البشرة، مثل البيتا كاروتينات (Beta-carotene)، وإنزيم الباباين (Papain)، وأحماض الألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy Acids). إذ قد تساعد المواد المذكورة آنفاً على تقشير خلايا الجلد الميتة، وتفكيك بعض المواد البروتينية غير النشطة الموجودة على سطح الجلد، لذا فإن استعمال صابونة البابايا للوجه بانتظام قد يساعد على إضفاء نضارة ملحوظة على بشرة الوجه وتنعيمها، تبييض وتفتيح الأماكن الداكنة في البشرة والتي ربما ظهرت نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الجلدية، مثل التصبغات، وآثار حب الشباب.

4-الوقاية من علامات شيخوخة البشرة

تساعد صابونة البابايا في الوقاية من علامات تقدم سن البشرة، إذ تحتوي ثمار البابايا على مادة الليكوبين (Lycopene) وعلى مجموعة من الإنزيمات المفيدة التي قد تساعد على الوقاية من عمليات الأكسدة الضارة والالتهابات، مما قد يساهم في تحسين مظهر التجاعيد وتخفيفها الوقاية من ظهور بقع الكبد.

فوائد صابونة البابايا لمحاربة التجاعيد والتمتّع ببشرة مشرقةمصدر الصورة: iStock

5-الوقاية من المشاكل الجلدية

من الممكن لاستخدام صابونة البابايا للوجه أن يساعد على الوقاية من العديد من المشكلات الجلدية، إذ تحتوي ثمار البابايا على مواد قد تساعد على تخفيف حدة الأعراض المرافقة للمشاكل والأمراض الجلدية، مثل الأكزيما، والصدفية، وحب الشباب، والبهاق، والنمش.

6-علاج لدغات الحشرات

إذا تعرضت للدغة أحد الحشرات أو تعرضت لإصابة وجرح سطحي خفيف على البشرة، فإن إستخدام صابونة البابايا سيساعدك على التخلص من الألم والحكة والتورم والإحمرار التي تظهر على الجلد بسبب لدغة الحشرات. و يرجع السبب الرئيسي في هذا التأثير إلى وجود إنزيم البابين الذي يعمل كمضاد للإلتهابات و يعزز من عملية إلتئام الجروح.

كيفية استخدام صابونة البابايا للبشرة

للحصول على أقصى استفادة من فوائد صابونة البابايا، قومي باستخدام الصابونة يومياً وبانتظام من أجل الحصول على نتائج رائعة في وقت قصير. قبل الذهاب إلى النوم، إغسلي وجهك ورقبتك بصابونة البابايا مع القليل من الماء لتحصلي على رغوة لطيفة، اتركيها لمدة دقيقة على وجهك ثم اشطفي وجهك. لا تنسي تطبيق الكريم المرطب لتجنب جفاف الوجه. أو حتى بإمكانك الاستمتاع بتناول ثمار البابايا الناضجة ضمن حمية غذائية متوازنة.

فوائد صابونة البابايا لمحاربة التجاعيد والتمتّع ببشرة مشرقةمصدر الصورة: iStock

اضرار صابونة البابايا

رغم أهمية فوائد صابونة البابايا الجمة للبشرة والجسم، يجب التنويه والتحذير من بعض المضاعفات الصحية التي قد يؤديها استعمال صابونة البابايا المكثف على البشرة:

  • تحتوي صابونة البابايا على نسبة عالية من المواد المضافة، أبرزها غراء اللاتكس، وبناءً على ذلك، على الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة من مادة اللاتكس الامتناع نهائياً عن استعمال هذه الصابونة.
  • مادة اللاتكس بدورها تسبّب حدوث بعض الانقباضات المُبكرة للمرأة الحامل، لذلك يجب على المرأة الحامل أيضاً تجنب استخدام صابونة البابايا أثناء فترة الحمل.
  • من هنا، تأكدي من الثقة في العلامة التجارية الخاصة بصابونة البابايا التي تشترينها، ومن أنها تحتوي 100% على البابايا الطبيعية.