عندما نشير إلى التخمير، نفكّر أوّلاً بالطعام والمشروبات، مثل الشاي المخمّر، الحليب المخمّر أو الخضار المخمّرة. ولأنّ الفوائد الصحيّة للبكتيريا الجيّدة التي يمنحها التخمير أصبحت معروفة، فكان من الطبيعيّ أن يدخل عالم الجمال، من خلال مستحضرات تعتمد على الزيوت المخمّرة، لتصبح أحدث الصيحات في عالم العناية بالبشرة. نقدّم لكِ هنا كلّ ما تحتاجين إلى معرفته حول هذه المستحضرات قبل أن تعتمديها ضمن الروتين اليوميّ للعناية ببشرتكِ.

ما هو التخمير؟

التخمير، هو تحلّل كيميائي لمواد معيّنة بفعل الكائنات الحيّة الدقيقة، البكتيريا والخمائر بغياب الأكسيجين. تؤمّن هذه العمليّة مصادر طبيعيّة للأحماض الأمينيّة، الفيتامينات ومضادّات الأكسدة. لطالما كانت هذه الأحماض مفضّلة في مستحضرات العناية بالبشرة، كحمضي اللكتيك والبروبيوتكس والتي تخلق بيئة مناسبة للبكتيريا الجيّدة في البشرة، ما يساهم في توازن الرقم الهيدروجينيّPH فيها وحمايتها من أضرار الجذور الحرّة المسبّبة للشيخوخة المبكرة.

ما فوائد الزيوت المخمرة للبشرة؟

قبل أن تعتمدي المستحضرات المخمّرة ضمن روتين العناية بالبشرة الخاصّ بكِ، من الضروريّ أن تتعرّفي إلى فوائدها، بعد أن أصبحت من المستحضرات الأكثر انتشاراً اليوم، إليكِ ما هي:

1- المنتجات التي تحتوي على زيوت مخمرة أكثر فاعليّة

مع اعتماد معدّلات مناسبة من الخميرة في مكوّنات المنتج، تزيد فاعليّته ومعدّلات التركيز فيه، وبالتالي، قطرة واحدة من المستحضر تكفي للاستفادة من ميزاته.

2- المنتجات التي تحتوي على زيوت مخمرة ترطب البشرة بشكل مركّز

لا يمكننا استخدام كافّة أنواع الزيوت على بشرتنا. ففي حالتها الطبيعيّة، تحتوي بعض زيوت البذور على الأحماض الأمينيّة التي يمكن أن تسبّب الأذى للجدار الواقي للبشرة، خصوصاً عند استخدامها بتركيز عالٍ. عمليّة التخمير تساعد في تفكّك هذه الأحماض، فتمنع الالتهابات والتحسّس وتعمل على حفظ الرطوبة وتمنح البشرة النعومة والنضارة. هي مثاليّة للبشرة الجافّة.

من صفحة lorealparis@ على انستقرام

3- المنتجات التي تحتوي على زيوت مخمرة مضادّة للأكسدة

تعتبر مستحضرات العناية بالبشرة المخمّرة او البروبيوتك غنيّة طبيعيّاً بمضادّات الأكسدة، الفيتامينات والأحماض الأمينيّة. علماً أنّ مضادّات الأكسدة يمكن أن تساعد في إبطاء عمليّة شيخوخة البشرة بزيادة إنتاج الكولاجين والمساهمة في الحدّ من الالتهابات. تساهم في زيادة متانة الحاجز الواقي للبشرة، ما يخفّف من خطر ظهور البثور فيها بشكل متكرّر، كما تساعد على تحسين نوعيّة البشرة وملمسها مع مرور الوقت.

مستحضرات تحتوي على زيوت مخمرة للبشرة 

هناك العديد من المستحضرات التي تحتوي على المكوّنات المخمّرة، بما في ذلك الجل المنظّف للبشرة، مقشّر البشرة، الكريمات الموضعية وأقنعة تفتيح البشرة. بعض المكوّنات الموجودة في هذه المستحضرات تشمل الأعشاب البحريّة، فول الصويا الأسود، الجينسنغ ومستخلص أوراق الزيتون، كما أنّ منتجات أخرى تحتوي على مستخلصات يتمّ تخميرها، كالزنك، المغنيزيوم والنحاس.

زيت مخمر ARÊMÊS FERMENTIS Super Bioactive Face Serum

زيت مخمر VENN Advanced Multi-Perfecting Red Oil Serum

سيروم مخمر BIOPHILE Bio-Shroom Rejuvenating Serum

ما الفرق بين الزيوت المخمّرة والزيوت العادية؟

لا بدّ من النظر أوّلاً في معدّل امتصاص البشرة للزيوت. كون التخمير يساعد على تفكّك الزيت إلى جزيئات أصغر حجماً، يصبح امتصاصه أكثر سهولة، بالمقارنة مع الزيوت غير المخمّرة. أمّا الزيوت المخمّرة الخاصّة للعناية بالبشرة، فهي غالباً من الزيوت النباتيّة، كزيت الزيتون وزيت الصويا.

تجدر الإشارة إلى أن الزيوت المخمّرة آمنة عامّةً للبشرة الحسّاسة وتلك التي تعتبر عرضة لحبّ الشباب، نظراً لمزاياها المضادّة للالتهابات والمهدّئة للبشرة.