close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ضمادات الهيدروكولويد: هل فعلاً تعالج حب الشباب والبثور كما هو رائج على تيك توك؟

حيل عدة تنتشر على تيكتوك، منها ما يكون مفيداً وآخر يسبب لنا الأضرار. في الآونة الأخيرة، انتشرت بقوّة الحيل المتعلّقة في العناية بالبشرة وتحديداً كيفية التخلص من حبّ الشباب، مثل حيلة تطبيق البطاطس على الوجه وحيلة معجون الأسنان للبثور. من بين هذه الحيل أيضاً، تطبيق ضمادات الهيدروكولويد Hydrocolloid لمعالجة حب الشباب والبثور. فهل فعلاً ستساعدكِ على التخلص من هذه المشكلة؟ سنزوّدكِ في ما يلي بكلّ المعلومات المتعلّقة بهذا الموضوع، تابعي القراءة للمزيد.

حب الشباب: أسباب ظهوره و10 طرق للتخلّص منه

حيلة تيك توك لتطبيق ضمادات الهيدروكولويد على الوجه

انتشرت فيديوهات على تيك توك لسيّدات يطبّقنَ ضمادات الهيدروكولويد Hydrocolloid على وجوههنّ، بهدف التخلّص من حب الشباب. يتم تطبيق هذه الضمادات على البثور مباشرةً، وتُترك طوال الليل، من ثم يتم إزالتها في الصباح ليتبين من خلال الفيديوهات التي قامت سيدات عدة بتصويرها، أن الضمادة ساعدت على امتصاص نسبة كبيرة من الزيوت والإفرازات، وأن البثور تبدو أصغر وأقل احمراراً. من جهة أخرى، أثبت عدداً كبيراً من روّاد تيكتوك وخبراء الجلد، أن هذه الضمادات ساهمت بالتقليل من حدة حبّ الشباب على الوجه، عن طريق استخراج الإفرازات الإلتهابية وامتصاص السوائل، تاركةً بقع بيضاء على الضمادة. كما أنها تمنع السيدة من لمس البثور الأمر الذي يسرّع من عملية الشفاء.


هل فعلاً ضمادات الهيدروكولويد فعّالة ضد حب الشباب بحسب خبراء الجلد؟

بالنسبة لخبراء الجلد فإن ضمادات الهيدروكولويد Hydrocolloid تساعد على التخلص من حب الشباب، إذ تعمل على امتصاص الزيوت والسوائل من البثور، كما أنها تحمي من تكاثر البكتيريا في الوجه. أيضاً أشاروا إلى أن هذه الضمادات لديها القدرة على التقليل من حدّة التهاب البثور وتفاقمها. من جهة أخرى، ينصح أطباء الجلد بتطبيق هذه الضمادات على المكان المتضرر فقط وليس على الوجه بأكمله وذلك لعدم تعريض البشرة لأي نوع من الحساسية أو الاحمرار. لكن بالطبع ننصجكِ بأن تستشيري يطبيبكِ قبل تجربتها.

هل حقاً تعمل المياه المالحة على علاج حب الشباب، كما يُشاع على تيك توك؟

ما هي ضمادات الهيدروكولويد ولماذا تُستخدم؟

الهيدروكولويد Hydrocolloid هي عبارة عن ضمادات معقمة للجروح، تتكوّن من طبقة لاصقة مع طبقة من البولي يوريثان Polyurethane وهي رغوة لتغطية خارجية. تتميّز هذه الضمادات بأنها مضادة للحساسية، وتدوم لفترة أطول من معظم أنواع الضمادات. ما يميّزها أيضاً أنه من السهل وضعها على الجرح وتتوفر بأشكال وأحجام مختلفة لأنواع عدة من الجروح. بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر هذه الضمادات سريعة الشفاء لأنها:

  • توفر بيئة رطبة تعزز التئام الجروح والبثور
  • تسهّل امتصاص الالتهابات
  • لا تلتصق بالجرح أو بالبثور
  • تتميز بالمرونة فتتناسب مع حركات الجسم

افضل 10 ملصقات تعالج حب الشباب، تسوّقيها الآن

خطوات عليكِ تجنّبها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

1- غسل البشرة أكثر من مرّتين في اليوم، خطوة تجنّبيها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

إن كنتِ تعانين من بشرة دهنية حيث تظهر فيها البثور بشكلٍ ملحوظ، قد تعتبرين أن غسل البشرة سيساعد في حلّ هذه المشلكة، لكنّكِ مخطئة تماماً. فتنظيف البشرة أكثر من مرّتين في اليوم يجرّد الوجه من كل المرطّبات الطبيعية، ما يؤدي بالتالي إلى زيادة إنتاج الدهون وظهور حب الشباب أكثر فأكثر.

2- عدم غسل البشرة بعد التعرّق، خطوة تجنّبيها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

سواء قمتِ بالتمارين الرياضية أم غيرها، من الضروري غسل بشرتكِ مباشرةً بعد التعرّق! فعدم اللجوء إلى هذه الخطوة يتسبّب بتراكم الأوساخ على بشرتكِ، الأمر الذي يؤذي حبوب الوجه ويؤدّي إلى تكاثرها.

3- المبالغة في عملية تقشير البشرة، خطوة تجنّبيها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

تقشير البشرة بطريقة مبالغ بها لا يساعد في علاج حبوب الوجه، بل يؤدّي إلى مضاعفات سلبية أنتِ في غنى عنها. فاللجوء إلى صنفرة البشرة أكثر من مرّة أم مرّتين في الأسبوع يؤدّي إلى إفراز مفرط للزيوت في البشرة، ما يتسبّب بظهور البثور وحب الشباب.

4- ملامسة البثور، خطوة تجنّبيها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

إن كنتِ معتادة على وضع يديكِ على وجهكِ مراراً وتكراراً، فعليكِ من دون شكّ أن تغيّري هذه العادة! بهذه الخطوة، أنتِ قد تنقلين البكتيريا من مكان إلى آخر، ما يتسبّب بظهور حب الشباب في كلّ الوجه. كذلك، هذا الخطأ يعرّض بشرتكِ إلى بروز البثور مجدّداً في المكان نفسه الذي سبق وأن ظهرت فيه إذ أنّكِ أنت تدفعين الأوساخ إلى التغلغل داخل المسام، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور حبوب الوجه مرّة أخرى.

5- إزالة البثور بواسطة الأظافر، خطوة تجنّبيها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

إن لاحظتِ ظهور بثرة على وجهكِ، قد تهرعين إلى إزالتها بواسطة أظافرك. لكن هل تعلمين أنّ هذه الخطوة تحمل أضرار جماليّة كثيرة؟! هذا الأمر يؤدّي إلى ترسيخ البكتيريا في الجلد بدل التخلّص منها. لهذا السبب، تعود البثرة لتظهر من جديد في المكان عينه أو تترك آثار على البشرة. من هنا، من الضرورة عدم إزالة البثور بواسطة الأظافر.

6- استخدام منتجات عناية بالبشرة أو مكياج تحتوي على الزيوت، خطوة تجنّبيها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه، فعليكِ من دون شكّ الإبتعاد عن منتجات العناية بالبشرة والمكياج التي تحتوي على الزيوت. هذا المكوّن هو من بين الأسباب الرئيسية التي تؤدّي إلى ظهور حبوب الوجه إذ أنّه يتسبّب بزيادة الإنتاج المفرط للزيوت في البشرة وسدّ بالتالي مسامات الوجه.

7- اللجوء إلى منتجات مكياج بتركيبة ثقيلة، خطوة تجنّبيها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

إن كنتِ تعانين من البثور، قد تعتبرين أن اللجوء إلى منتجات المكياج تؤمّن تغطية كاملة مفيدة لكِ. خطأ! هذه المستحضرات قد تؤثّر سلباً عليكِ إذ تؤدّي إلى انسداد مسامات الوجه وظهور حب الشباب. احرصي على اختيار منتجات بتركيبة خفيفة كي لا تؤذي بشرتكِ.

8- عدم تنظيف فرشاة المكياج، خطوة تجنّبيها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه، فعليكِ من دون شكّ تنظيف فرشاة واسفنجة المكياج بطريقة متكرّرة. عدم القيام بهذه الخطوة يتسبّب بتراكم البكتيريا عليها ويؤدّي بالتالي إلى تكاثر حبوب الوجه.

9- عدم إزالة المكياج قبل النوم، خطوة تجنّبيها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

أهميّة إزالة المكياج يومياً تتضاعف إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه! فترك منتجات الميك اب على بشرتكِ يؤدّي إلى انسداد مسامات الوجه وظهور بالتالي حبوب الوجه.

10- عدم اتّباع نظام غذائي صحي، خطوة تجنّبيها إن كنتِ تعانين من حبوب الوجه

إن كنتِ تعانين من حب الشباب، من الضروري اتّباع نظام غذائي صحي غنيّ بالمأكولات المفيدة للبشرة مثل الخضار، الفواكه، الحبوب وغيرها. كذلك، من المهمّ شرب المياه بكمّية وافرة، إذ أنّ هذا العنصر يلعب دور مهمّ في إعادة النضارة إلى البشرة.