close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليل كامل للحفاظ على بشرة رطبة، نظيفة وصحية في فصل الصيف

دليل كامل للحفاظ على بشرة رطبة، نظيفة وصحية في فصل الصيف

تحتاج البشرة في فصل الصيف أكثر من أيّ وقت آخر، إلى عناية خاصّة، إذ تتعرّضين خلال هذا الموسم إلى عوامل عديدة يمكن أن تسبّب الأذى لها، ممّا يتطلّب منكِ التقيّد بخطوات أساسيّة تساعدكِ في الحفاظ على نضارتها وإشراقها. إليكِ الدليل الكامل للحفاظ على بشرة نظيفة، مرطّبة وصحيّة في فصل الصيف.

روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف

  • التخلّص من سموم البشرة

مفهوم التخلّص من سموم البشرة أو Detox يرتبط مباشرة بتنظيف البشرة، تقشيرها وتجديدها. فنظافة البشرة تعتبر أولى الخطوات التي يجب أن تتقيّدي بها والتي لا يمكن إهمالها أبداً، ومنها تنطلق كافّة إجراءات العناية الأخرى. تتعرّضين خلال موسم الصيف لعوامل خارجيّة ذات تأثير سلبيّ كالغبار، الحرارة والمكيّفات... تساعدكِ خطوات العناية التالية على التخلّص من السموم والحفاظ على صحّة بشرتك ونضارتها.

1- بدّلي منظّف البشرة من وقتٍ إلى آخر

للحصول على فاعليّة قصوى، بدّلي منظّف البشرة من وقتٍ إلى آخر، اعتمادا على تغيّر متطلّبات بشرتكِ مع تبدّل المواسم وتأثيره على البشرة.

2- نظّفي بشرتكِ في خطوتين أساسيّتين

ابدئي بالـPre-Cleanser الذي يساعدكِ في التخلّص من الملوّثات التي تتكدّس خلال النهار داخل المسامّ، ممّا يسهّل دور المنظّف ويزيد من فاعليّته. أتبعيها بالمنظّف الذي تفضّلينه. لا تهملي تنظيف البشرة مرّتين في اليوم ولو تطلّب ذلك منكِ الوقت، فهذه الخطوة أساسيّة لتأمين نضارة بشرتكِ والحفاظ على إشراقها.

3- احرصي على تقشير بشرتكِ بانتظام

قشّري بشرتك بمعدّل مرّة أو مرّتين كحدّ أقصى في الأسبوع. تساعد هذه الخطوة على التخلّص من الخلايا الميتة وعلى تنظيف البشرة من الأعماق، كما تحضرها بشكلٍ أفضل لامتصاص المكوّنات الأساسيّة المغذّية في أيّ مستحضر آخر، وبالتالي يسمح لكِ بحدٍّ أقصى من الاستفادة.

4- اختاري مستحضرات Non-Comedogenic

تسمى أيضاًNon-Acnegenic وهي مستحضرات ذات تركيبة خفيفة تمنع انسداد المسامّ وبالتالي عدم ظهور الرؤوس السوداء والبثور، خصوصاً إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنيّة.

5- تخلّصي من سموم الجسم

يسبّب النظام الغذائيّ غير الصحّي تكدّس السموم في جسمكِ، ممّا ينعكس على صحّة بشرتكِ وإشراقتها. فللتغذية السليمة أهميّة كبرى في اكتساب بشرة جميلة وصحيّة، خالية من الشوائب. بالإضافة إلى النظام الغذائيّ والموادّ المضافة إلى الغذاء، تتراكم السموم نتيجة التعرّض للتلوّث والتدخين التي بدورها تترك آثارها السلبيّة على بشرتكِ. في الواقع، لا يقلّ الغذاء السليم أهميّة عن مستحضرات العناية بالبشرة التي تستخدمينها. ركّزي على الأطعمة التي تساعدكِ في التخلّص من السموم بطريقة طبيعيّة، على رأسها التوت، الشمندر، الملفوف، الغريب فروت والحمضيّات.

  • الحفاظ على رطوبة البشرة

يساعد الترطيب على حماية البشرة من مشكلة انسداد المسامّ وتراكم الأوساخ والإفرازات الدهنيّة على سطحها. احرصي على ترطيب بشرتكِ يوميّاً، خصوصاً خلال موسم الصيف، حين تكون أكثر عرضة للجفاف بسبب تعرّضها الزائد لأشعّة الشمس، إلى جانب التعرّق، ممّا ينتج عن ذلك انخفاض معدّلات السوائل في الجسم، وبالتالي في البشرة. ثمّة خطوات عديدة يمكن أن تساعدكِ في الحفاظ على الرطوبة الدائمة لبشرتكِ وعلى النضارة التي تبحثين عنها.

1- احرصي على ترطيب بشرتكِ يوميّاً

استخدمي الكريم المرطّب أو الزيت المرطّب. اختاري ما يناسب بشرتكِ للحصول على النتيجة التي تبحثين عنها. فإذا كنتِ تتمتّعين ببشرة جافّة، قد يفيدكِ الزيت لترطيبها بشكل أمثل، لكن لا تضعي منه إلّا كميّة قليلة كافية لترطيب الأماكن الأكثر جفافاً. في كلّ الأحوال، يُعرف عن الزيت أنّه مغذٍّ بنسبة عالية، بحيث لا تحتاجين منه إلّا إلى قطرات معدودة لكامل الوجه، فتتجنبّين بذلك اللّمعان. تجدر الإشارة إلى أنّ كمّية كبيرة من المرطبّ، مهما كان نوعه قد تؤدّي إلى انسداد المسامّ، وبالتالي بروز البثور. أمّا إنْ كنتِ من ذوات البشرة الدهنيّة، الجئي إلى مرطّب ذي تركيبة خفيفة وسهلة الامتصاص.

2- طبّقي المستحضرات ذات التركيبة المائيّة أوّلاً

لأنّ الزيوت تمنع المياه عادةً من اختراق البشرة، فالأجدى استخدام المستحضرات ذات التركيبة المائيّة أوّلاً. هذا الأمر مهمّ بشكل خاصّ لذوات البشرة الدهنيّة لحمايتها من فائض الزيوت وما ينتج عنها من مشاكل.

3- استخدمي كريم العينين المرطّب

لحماية محيط العينين، استخدمي كريم مرطّباً، فهذه المنطقة تعتبر الأكثر دقّة وحساسيّة في الوجه، ممّا يتطلّب المزيد من العناية والترطيب لحمايتها من العوامل الخارجيّة والحدّ من ظهور التجاعيد الرفيعة.

4- الجئي إلى الرذاذ المنعش

لشعور فوريّ بالانتعاش في أيّ وقت من اليوم، استخدمي الرذاذ المرطّب الذي يعمل على ترطيب بشرتكِ وتحصينها لمواجهة العوامل المؤذية التي تتعرّض لها بكثرة، خصوصاً خلال الصيف.

5- استعيني بمرطّب للجوّ

جهاز يرطّب أجواء البيت أو المكتب، ويساعدكِ في الوقاية من جفاف البشرة الذي قد يسبّب تحسّسها الزائد.

6- أكثري من شرب المياه

لأنّ بشرتكِ تحتاج إلى الترطيب من الداخل فأنت تحتاجين يوميّاً إلى شرب ليتر ونصف ليتر من المياه على الأقلّ، خصوصاً في الصيف، حيث تزيد معدلات التعرّق وخسارة السوائل في الجسم بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ما ينعكس حكماً على رطوبة البشرة.

7- دلّلي بشرتكِ بالأقنعة

اختاري القناع المناسب لبشرتكِ وطبقيه مرّة أو أكثر في الأسبوع. ستلاحظين الفرق! فالأقنعة الملائمة للبشرة تمنحها النعومة والإشراق!

  • حماية البشرة من المشاكل التي قد تتعرّض لها

إذا كان استخدام كريم الوقاية من الشمس ضروريّاً في كافّة أيّام السنة، حتى عندما يكون الطقس غائماً، لا يمكن الاستغناء عنه بشكلٍ قطعيّ خلال فصل الصيف. اعملي على التقيّد بأساسيّات استخدامه لحماية قصوى:

  • طبّقيه على بشرتكِ قبل التعرّض لأشعّة الشمس بنصف ساعة.
  • ضعي كميّة كافية منه.
  • أعيدي التطبيق كلّ ساعتين.
  • لا تنسي أيّ مكان في الجسم، بما في ذلك العنق، فروة الرأس، الشفتين، الأذنين التي غالباً ما يتمّ إهمالها.
  • اختاري كريم الوقاية المناسب لنوع بشرتكِ.

1- استخدمي تونر ذا تركيبة خفيفة

يساعد هذا المستحضر على إغلاق المسامّ والحدّ من امتصاص البشرة للعوامل التي تسبّب أضراراً لبشرتكِ، أنتِ بغنى عنها، كما أنّه يحمي من العوامل التي تساهم في ظهور التجاعيد في مرحلة مبكرة، ويعمل على تحضير البشرة قبل تطبيق المكياج.

2- اختاري سيروم يحتوي على فيتامين C

على الرغم من المتعة التي تجدينها في فصل العطلات، الشمس والبحر، بشرتكِ تكون أكثر عرضةً للتصبّغات الجلديّة وللأضرار الناتجة عن التعرّض المفرط لأشعّة الشمس، خصوصاً إذا كنتِ ممّن يعشقن الحصول على بشرة برونزيّة. لذلك، تحتاجين في هذه الفترة بشكل خاصّ إلى سيروم يضمّ فيتامين C الذي يساعد على الوقاية من التصبّغات الجلديّة ويحدّ من ظهور التجاعيد الرفيعة ويحفّز إنتاج الكولاجين. لا تهملي التركيز على الأطعمة الغنيّة بفيتامين C ، كالحمضيّات، الكيوي والفريز للاستفادة بمعدّل أكبر.

افضل 10 منتجات سيروم فيتامين سي نهاري

3- استخدمي الريتينول في المساء

يساعد الريتينول على تجديد خلايا البشرة، تحفيز إنتاج الكولاجين، توحيد لون البشرة ، الوقاية من البثور ومعالجتها أيضاً.

4- ركّزي على مضادّات الأكسدة

فيتامين E وC، الشاي الأخضر، الفلافونويد، الـNiacinamide، الـGlutathione، الـCoenzyme Q10، الـResveratrol... مضادات للأكسدة وعليكِ إدخالها في روتينكِ اليوميّ، فهي تعمل على الحدّ من الالتهابات التي تعيق عمليّة تجدّد البشرة، تسمح للبشرة بإصلاح نفسها وبعضها يحفّز إنتاج الكولاجين.

بالإضافة إلى هذه الخطوات التي قدّمناها لكِ سابقاً من أجل الحصول على بشرة نظيفة، مرطّبة وصحية في فصل الصيف، سنقدّم لكِ أيضاً 5 نصائح ذهبية في العناية بالبشرة، عليكِ اتّباعها:

5 نصائح في العناية بالبشرة، لا تهمليها

  • احصلي على قسطٍ وافٍ من الراحة. نامي بمعدّلات كافية، لأنّ لذلك أثراً واضحاً على صحّة البشرة وجمالها.
  • تجنّبي مادّة الكلور في أحواض السباحة، لأنّها تسبّب الجفاف لبشرتكِ وشعركِ بنسبة عالية. من المفضّل أن تغتسلي بمياه نظيفة ومنعشة للتخلّص من رواسب الكلور بعد الخروج من حوض السباحة.
  • اختاري الكريم والجل المرطّب الخالي من الكحول لحلاقة الشعيرات غير المرغوب بها.
  • تجنّبي المياه الساخنة عند الاستحمام، لأنّها تسبّب جفاف البشرة وتحسّسها بمعدّلٍ أكبر.
  • احرصي على استخدام الكريمات المرطّبة الخاصّة بحروق الشمس: نصيحة الخبراء الأساسيّة لكِ، ألّا تتعرّضي لأشعّة الشمس بشكل مفرط وأن تحمي نفسكِ من الحروق، لكن في حال التعرّض لها، لا بدّ من معالجتها أو تهدئتها بكريمات ما بعد الشمس After Sun التي صنعت خصّيصاً لمكافحة الآثار الضارّة للشمس على الجلد وترطيبها. استخدميها بعد كلّ مرّة تتعرّضين فيها لأشعّة الشمس.