close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليل بلياج الشعر الوحيد الذي ستحتاجينه قبل اللجوء إلى هذه التقنية

بلياج الشعرإلى جانب العديد من تقنيات صبغ الشعر، هناك ما يُعرف باسم بلياج الشعر Hair Balayage. هذا الأخير هو مناسب تماماً لكِ في حال كنتِ تبحثين عن لون شعر طبيعي، ولا يتطلّب منكِ زيارة صالون التجميل بشكل مستمرّ. ما هو تحديداً البلياج؟ وما في إيجابيته وسلبياته؟ وغيرها الكثير من الأسئلة ستجدينها في هذا المقال، لتكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع.

هل صبغ الشعر مضر وما هي تأثيراته على المدى البعيد؟

دليل كامل عن بلياج الشعر

1- ما هو بلياج الشعر؟

بلياج الشعر هو من أبرز التقنيات لتفتيح الشعر بشكل طبيعي، حيث يكون اللون مُشبّع بشكل تدريجي من الجذور من دون الوصول إلى فروة الراس حتى الأطراف، لكن تكون جذور الشعر بلون أقل حدّة. يتم ذلك عادةً بواسطة فرشاة لخلق خطوط رفيعة، ما يساعد في صبغ الخصلات بلون أفتح بدرجتين من لون الشعر الطبيعي. باستطاعتكِ القيام بالبلياج إمّا في الصالون التجميل أو في المنزل.

2- طريقة عمل بلياج الشعر في المنزل

صحيح أنّه من المفضّل القيام ببلياج الشعر عند صالون التجميل، لنتيجة مضمونة أكثر، لكن في حال اضطررتِ إلى فعل ذلك في المنزل، فباستطاعتكِ اللجوء إلى هذه الخطوات:

  • اختاري صبغة أفتح بدرجتين من لون شعركِ الطبيعي، وحضّري الخلطة متّبعة التعليمات الموجودة على الغلاف.
  • مشّطي الشعر وقسّميه إلى أجزاء عدّة ومن المفضّل أن تكون الخصلات رفيعة، ثم ارتدي القفازات لحماية يديكِ من الصبغة.
  • ارفعي الجزء العلوي من شعركِ، وضعي كمية صغيرة من لون الصبغة التي حصلتِ عليه على الفرشاة الخاصة ومرّريها من منتصف الخصلة حتى الأطراف كخطوط رفيعة. احرصي على وضع كميات إضافية على أطراف الشعر، وعلى بعض الخصل للحصول على لون أفتح ولامع في بعض الأماكن.
  • كرّري العملية على باقي أقسام الشعر المتبقية، وتأكّدي من وضع الصبغة على الشعر في أماكن متفاوتة، وفي حال شعرتِ أنّكِ أفرطتِ في الكمية يمكنكِ إزالتها عن طريق فركها بيديكِ. أيضاً يمكنكِ جعل بعض الخصلات مشرقة أكثر من غيرها وذلك بوضع كمية أكبر من صبغة الشعر على الفرشاة ثم تطبيقها عليها.
  • اتركي الصبغة لمدّة 30 دقيقة أو 40 دقيقة، قبل غسل الشعر بالشامبو وتطبيق البلسم.
  • جفّفي شعركِ وقبل ذلك يمكنكِ وضع زيت طبيعي من أجل تزويده بالرطوبة اللازمة وزيادة لماعيّته، ورش القليل من رذاذ حماية الشعر من الحرارة. الآن انظري إلى المرآة لمشاهدة النتيجة.

3- إيجابيات بلياج الشعر

  • يمنح Hair Balayage مظهراً طبيعياً من خلال رسم الخيوط الفاتحة ومزجها مع لون شعركِ الطبيعي.
  • لن تحتاجي إلى الذهاب كلّ أسبوع أو شهر إلى صالون التجميل لتجديد اللون بسبب بهتانه مثلاً، لأنّ الخطوط الملوّنة ناعمة وطبيعية، فلن يظهر أي أثر واضح بأن جذور الشعر بحاجة إلى التلوين من جديد.
  • يعتبر Hair Balayage أقلّ ضرّراً مقارنة مع باقي تقنيات الصبغات.

4-سلبيات بلياج الشعر

لا يغطّي بلياج الشعر الشيب، بل يساعد في دمج اللون الأبيض/ الرمادي مع تدرّج الصبغة.

5- خطوات المحافظة على بلياج الشعر

  • لا تقومي بغسل الشعر بشكل يومي

يؤثر غسل الشعر يومياً بصورة على لونه ويقّلل من الحفاظ على بلياج الشعر. لذا ينصح بتقليل عدد مرات الغسل إلى مرة أو مرتين في الأسبوع، ويمكن تطبيق الشامبو الجاف على جذور الشعر للتقليل من افرازات الزيت.

  • اختاري الشامبو المناسب

اختاري الشامبو الخالي من الكبريتات والسولفات التي قد تعمل على بهتان اللون مع مرور الوقت.

تسوّقي أفضل شامبو للشعر المصبوغ

  • استخدمي منتجات الحماية من الحرارة

توفر بعض العلامات التجارية رذاذ مخصص لحماية الشعر من الأضرار الناجمة عن تعرضه للحرارة. لذلك انثري القليل منه على شعركِ قبل تعريضه لحرارة السشوار أو الفير.

أفضل 10 منتجات تعمل على حماية الشعر من الحرارة

  • خصّصي وقتاً لتطبيق ماسك الشعر

من المهمّ جداً تطبيق أقنعة للشعر من أجل تغذية الخصلات، ترطيبها ومنع تلفها. قومي بتطبيق أقنعة الشعر لمدة 5-10 دقائق مرتين في الأسبوع للحصول للمحافظة على اللون لفترة أطول. بإمكانكِ اللجوء إمّا إلى مستحضرات ماسكات أو تطبيق خلطات طبيعية.

طبّقي واحدة من هذه الخلطات الطبيعية على شعركِ المصبوغ

  • تناولي الطعام الصحي

التغذية الصحية والسليمة تلعب دوراً كبيراً في المحافظة على شعر صحي. لذا، قومي باتباع نظام غذائي غني بأحماض الأوميغا 3 وفيتامين هـ، لمنع جفاف الشعر وإعادة الحيوية إليه.


فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع هاجر السرّاج نجمة غلاف جمالكِ لمارس 2024