تعانين من أظافر هشّة، متكسّرة وضعيفة وتبحثين عن حلّ؟ لا تقلقي إذ ستجدينه حتماً في هذا المقال. الحصول على أظافر صحيّة، قوية وطويلة، واحد من المسائل الجمالية التي تبحث عنها الكثير من النساء، خاصة عند التحضير لمناسبة أو حدث معيّن. من هنا، اخترنا أن نقدم روتين عناية بهدف تطويل الاظافر، خلال شهر، أسبوع أو حتى يوم واحد! كل التفاصيل في ما يلي.

تطويل الاظافر خلال شهر 

إذا كان لديكِ الوقت الكافي للعناية بأظافركِ وإطالتها لا بدّ لكِ من اتباع الخطوات التالية.

1- الإمتناع عن تطبيق طلاء الأظافر على الأقل لمدّة أسبوع 

الأمر الذي يساعد على امتصاص الأظافر للاوكسيجين، مما يجعلها قوية وحمايتها من الإصفرار.

2- تناول مكملات غذائية بشكل يومي

المكمّلات الغذائية التي تحتوي على واحد من الفيتامينات B12 أو C أو H أو E. إليكِ 3 منتجات منها: 

1- PHYTO 100% Natural Dietary Supplement

2- HUM Nutrition Killer Nails Supplements

3- KLORANE Keratin caps Hair & Nails Dietary Supplement

3- تطبيق منتجات مقويّة للأظافر

ابحثي عن مقوي أظافر خالي من مادة الفورمالدهايد، واحرصي على تطبيقه يومياً على الأقل لمدّة أسبوعين. من بعدها، اكتفي بوضعه فقط مرتين قبل تطبيق الطلاء. إليكِ 3 منتجات مقوية للأظافر: 

1- SALLY HANSEN Advanced Hard As Nails Strengthening Top Coat

2- MAVALA Nail Hardener

3- ESSIE Treat Love & Color- Strengthener

4- استخدام زيوت للاظافر 

في حال لم يكن المقوي غني بالزيوت، يمكنكِ اللجوء إلى منتج خاص مثل زيت كيوتيكل يعمل على ترطيب الجلد والاظافر، كما يحرص على جعلها لامعة. إليكِ 3 منتجات مرطبة للاظافر يمكنكِ اللجوء إليها بشكل يومي في حال عدم وضع الطلاء. 

1- JESSICA NAILS Phenomen Oil Intensive Moisturiser Multicolour

2- ESSIE Apricot Cuticle Oil

3- DEBORAH LIPPMANN Cuticle Oil Nail Cuticle Treatment

5- اللجوء إلى أحد المكوّنات الطبيعية التالية على أقل 8 مرات في الشهر:

تطويل الاظافر بعصير البرتقال

الفيتامين C الموجود في البرتقال يشجّع على إنتاج الكولاجين، يعزّز نمو أظافركِ ويحافظ على صحّتها. قومي بنقع أظافركِ في عصير البرتقال الطازج لمدّة 10 دقائق، ثمّ اغسليها بماء فاتر. طبّقي هذه الخلطة مرة واحدة يومياً. 

تطويل الاظافر ببيكربونات الصودا والليمون

بيكربونات الصودا مع الليمون يمنعان تكسّر الاظافر ويقويّانها.امزجي ملعقة من بيكربونات الصودا مع ملعقتين من عصير الليمون مع كوب من المياه، ثم انقعي أظافركِ لمدّة 15 دقيقة.

تطويل الاظافر وتقويتها بزيت الزيتون

زيت الزيتون يتغلغل عميقاً في الجلد، وبالتالي يساعد على تغذية أظافرك. يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E الذي يحسّن الدورة الدموية ويساعد على تقوية الأظافر المتضررة. ادهني أظافركِ بزيت الزيتون الفاتر قبل النوم وارتدي قفازات قطنيّة. يُمكنك استبدال هذا الروتين اليومي بنقع أظافركِ لمدّة نصف ساعة في زيت الزيتون الدافىء.

تطويل الاظافر بالثوم

يعالج الثوم تشقّق الأظافر وتكسّرها، ويعمل أيضاً كمعقّم للجراثيم والبكتيريا والالتهابات الفطرية. شاهدي الفيديو لتتعرّفي على طريقة استخدامه.

6- تناول مأكولات غنيّة بالبروتينات والفيتامينات

احرصي على إدخال الأطعمة التالية ضمن نظامكِ الغذائي: التوت، الأفوكادو، البروكولي، البيض، العدس، مشتقات الحليب وبذور الكتان، إذ إنها ماكولات غنيّة بالبروتينات والفيتامينات.

7- نقع الأظافر في المياه الدافئة

وذلك قبل أن تقلّميها أو إزالة اللحمية لتضعي من بعدها الطلاء، فهذه الخطوة تمنع تكسّر الأظافر. 

8-تقليم الأظافر بالطريقة الصحيحة

قلّمي الأظافر بدءً من الطرف حتى المنتصف، ومن الأفضل استخدام المبرد المصنوع من الكرتون مع نوعين مختلفين من ورق البرد.

9- حماية الاظافر من المواد الكيميائية 

لا تنسي أن ترتدي القفازات المخصصة لحماية اليدين من المكوّنات الكيميائية عند القيام بالاعمال المنزلية الروتينية وعند تعرّضهما للماء.

تطويل الاظافر خلال أسبوع 

لا تقلقي حتى لو لم يكن لديكِ سوى أسبوع واحد، يمكنكِ الحصول على أظافر طويلة وقويّة بواسطة هذه الخطوات: 

1- الإمتناع عن تطبيق طلاء الأظافر طيلة هذه الفترة

إذا كان لديكِ الوقت الكافي للعناية بأظافركِ وإطالتها لا بدّ لكِ من اتباع الخطوات التالية.

2- تطبيق منتجات مقويّة للأظافر

هذه المنتجات تأتي بنتيجة خلال أسبوع واحد، إذ تساعدكِ على الحصول على اظافر طويلة وتمنع تكسرّها في حال طبّقتها على الأقل 3 مرات.

3- اللجوء إلى زيت الزيتون

زيت الزيتون هو واحد من المكوّنات التي تقوية الأظافر في أسبوع واحد، كونها تزوّدها بالفيتامينات ه ومضادات الأكسدة. ضعي القليل من زيت الزيتون داخل وعاء وسخّنيه في المايكرويف، من ثمّ اتركيه ليبرد قليلاً. من بعدها، انقعي أظافركِ  بزيت الزيتون لمدّة 15 دقيقة. قومي بهذه الخطوة 3 مرات خلال الأسبوع.

4- التخلّص من اللحمية

هذه الخطوة لن تساهم فقط في نجاح عملية وضع طلاء الأظافر أو جعل أظافركِ بحالة صحيّة جيّدة، بل أيضاً ستلعب دوراً مهمّاً في جعلها تبدو أطول. فالتخلّص من اللحمية يعطي طولاً إضافيّاً للظفر مع خلق مدى لا مثيل له للأظافر القصيرة. 

5- اختيار الشكل الدائري للأظافر

هذا الشكل يساهم بشكلٍ أساسي في جعل الأظافر القصيرة تبدو طويلة. احرصي على الإبتعاد عن شكل الأظافر المربّع الذي سيسلّط الضوء على طول أظافركِ الحقيقي.

تطويل الاظافر خلال يوم 

طبعاً، لن تتمكّني من الحصول على اظافر طويلة في يوم واحد، لكن باستطاعتكِ أن تلجئي إلى بعض الحيل التي تجعلها تبدو أطول.

1- استخدام طلاء أظافر باللون الحيادي أم الباستيل

هذه الألوان هي الخيار الأنسب لكِ إن كنتِ صاحبة أظافر قصيرة، وذلك إذ أنّها تساهم بشكلٍ أساسي في جعلها طويلة من خلال خلق وهم بأنّها أنحف وأطول من دون تسليط الضوء على طولها الحقيقي.

2- عدم تطبيق المناكير على الجوانب

احرصي على ترك 2 ملليمتر من دون تطبيق طلاء الأظافر على الجوانب وذلك كي تبدو أظافركِ رفيعة وذات مظهر طويل. خذي بعين الإعتبار هذه الحيلة إن كنتِ تريدين تطبيق طلاء أظافر باللون الداكن.

3- اعتماد رسومات الخطوط العمودية

احرصي على تزيين أظافركِ برسومات الخطوط العمودية التي تخلق مدى للأظافر وتجعلها تبدو أطول. كذلك، هذه الطبعات ستبعد الملل عن لوكاتكِ لتمنحكِ إطلالة جماليّة مرحة وعصريّة في الوقت عينه.

4- اختيار موديل مناكير فرنسي

الـFrench Manicure أم مناكيرفرنسي يساهم بشكلٍ أساسي في جعل الأظافر القصيرة تبدو طويلة. انتبهي! احرصي على تطبيق خطّ رفيع عند رأس أظافركِ وذلك كي لا تسلّطي الضوء على المدى القصير الذي تتمتّعين به. كذلك، يمكنكِ أن تختاري لون ملفت لتطبيق المناكير الفرنسي مثل لون النيون لإطلالة فريدة من نوعها ومرحة.

5- اختيار الشكل الدائري للاظافر

هذا الشكل يساهم بشكلٍ أساسي في جعل الأظافر القصيرة تبدو طويلة. احرصي على الإبتعاد عن شكل الأظافر المربّع الذي سيسلّط الضوء على طول أظافركِ الحقيقي.