انتشرت منذ القدم قصص عن فوائد الكركم وعن أهميته في تغذية الشعر وصبغه ليبدو جذاباً وبشكل طبيعي. من هنا، قمنا بتجربة الكركم في مختبر جمالكِ، وبالتالي يمكنكِ قراءة السطور التالية للتعرّف على ماسك صبغة الشعر بالكركم وأهم فوائده على الشعر، ومشاهدة الفيديو أعلاه لرؤية النتيجة التي حصلنا عليها نتيجة تطبيق هذه الخلطة.

بالفيديو، هل الكولا مضر أم مفيد للشعر؟ 

صبغ الشعر بالكركم 

يعمل هذا الخليط كماسك مغذي للشعر. لكن عليك أن تعلمي أن شعرك لن يتحول للأشقر بل يصيح مموجاً وفيه بعض الخصلات اللامعة التي تميل إلى اللون الذهبي أو الأصفر ومفعولها مؤقت وينتهي بعد غسل الشعر.

المكونات

  • 5 ملاعق من الكركم
  • ملعقتان من خل التفاح
  • زيت الزيتون
  • بيضة واحدة

طريقة التطبيق

  • قومي بخفق البيضة
  • أضيفي البيضة إلى ملاعق الكركم
  • قومي بمزج المكونات جيداً
  • أضيفي خل التفاح وزيت الزيتوت ثم حركي المزيج جيداً
  • طبقي الخليط من تحت الجذور بمسافة وحتى أطراف الشعر لمدة 3 ساعات على شعر مبلل أو جاف ثم طبقي غطاء الرأس البلاستيكي 
  • قومي بالتخلص من الماسك من خلال غسل الشعر بماء فاتر

فوائد مكوّنات ماسك الكركم للشعر

- فوائد الكركم للشعر

1. الكركم لعلاج مشاكل فروة الرأس

من بين فوائد الكركم للشعر أنه قد يساعد في حل مشاكل فروة الرأس منها الالتهابات، والأكزيما، والفطريات، وترقق الشعر، والثعلبة التي تسبب جميعها الحكة وتلف بصيلات الشعر. لذا ينصح الأطباء باستخدام الكركم الذي يساعد على الوقاية من جميع هذه الأمراض بواسطة خصائص مادة الكركمين (Curcumin) الموجودة به وهي مضادة للالتهابات والحساسية والفطريات.

2. الكركم لتقوية بصيلات الشعر

يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر سوء التغذية، أو الإجهاد، أو الاضطراب الهرموني والوراثة، أو الإصابة ببعض الأمراض. لذا يعمل الكركم على تقوية بصيلات الشعر من خلال تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تدفق الدم بالرأس، الأمر الذي من شأنه أن يمنع تساقطه ويساهم في تقوية الشعرة والزيادة من كثافته.

3. الكركم لتفتيح لون الشعر

أن اللون الأصفر القوي في مادة الكركم يخولك من استعماله كصبغة طبيعية لتفتيح لون شعرك، حيث يمكنكِ خلطه مع مواد طبيعية ملونة أخرى كالزعفران وشاي البابونج.

4. الكركم لعلاج قشرة الراس

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الكركم فعال أيضًا في علاج قشرة الرأس فهو يتمتع بالعديد من الخصائص المضادة للجراثيم والالتهابات ومضادات الأكسدة. قد تساعد هذه التوابل على تطهير فروة الرأس بشكل طبيعي وتقلل من القشرة عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

5. الكركم لحماية الشعر

يحتوي الكركم على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية التي تمنح الشعر الحيوية واللمعان طوال اليوم. عدا عن ذلك يعمل الكركم على حماية الشعر من تقلبات الطقس المختلفة كالتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة أو التعرض للهواء البارد أثناء فصل الشتاء.

- فوائد الخل الأبيض للشعر

1. الخل الابيض لتفتيح لون الشعر

الخل الأبيض غني بالأحماض التي تعمل على تفتيح لون الشعر، وبدون استخدام أي مواد كيميائية تضر بالشعر وتضعفه.

2. الخل الابيض لترطيب فروة الراس 

يساعد الخل الأبيض في ترطيب فروة الرأس، وبالتالي التخلص من القشرة والحكة المصاحبة لها، حيث يرجع السبب إلى احتواء الخل الأبيض على نسبة كبيرة من الأحماض والإنزيمات المفيدة.

3. الخل الابيض لتقشير فروة الرأس 

يطهر فروة الرأس ويمنع تراكم الخلايا الميتة على فروة الرأس، ويمنحها القدرة على التنفس المثالي.

- فوائد البيض للشعر

1. البض لتجديد البروتين في الشعر

يصنع الشعر بشكل أساسي من نوع معين من البروتين يعرف باسم الكيراتين (Keratin)، وهذا يعني أن البروتين مهم جدًا للحفاظ على صحة الشعر، وهذا ما يوفره البيض.

يحدث نمو الشعر تحت فروة الرأس في بصيلات الشعر فعندما تتشكل خلايا شعر جديدة فإنه يعمل على إزالة الخلايا الميتة القديمة وهذا ما يسمى بنمو الشعر، بالتالي استخدام البيض في ماسكات الشعر وحتى تناوله من شأنه أن يساعد في تجديد البروتين في الشعر وتعزيز صحته.تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على مستويات كافية من البروتين يكونون أكثر عرضة لتساقط الشعر وهشاشته.

 2. البيض لتعزيز نمو الشعر

الحصول على فروة رأس صحية يعني التمتع بشعر صحي وحيوي أيضاً، بالتالي استخدام ماسكات البيض المختلفة وتدليك فروة الرأس بها يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه. من فوائد البيض للشعر أنه يعمل على زيادة نمو الشعر وتطويله، بالإضافة إلى دوره في التقليل من تساقطه كما ذكرنا.

 3. البيض لزيادة لمعان الشعر

الاستخدام المنتظم للبيض سواء عن طريق الماسك أو تناوله يساعد في تغذية الشعر ومده بالبروتين اللازم لنموه كما أنه يساعد في الحفاظ على الزيوت الطبيعية للشعر. هذا بدوره يزيد من لمعان الشعر ويقلل من منظره الباهت والجاف.

- فوائد زيت الزيتون للشعر

1. زيت الزيتون لترطيب الشعر بعمق

يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر الذي قد يعاني من كثافته القليلة، أو في حال كان ذو طبيعة مجعدة أو حتى إذا كان الشعر ضعيف، نتيجة لتكرار تعرضه لبعض عمليات الصبغ أو بسبب تكرار تعرضه لمستحضرات الشعر الكيميائية الضارة، وبهذا تكمن اهمية فوائد زيت الزيتون للشعر.

2. زيت الزيتون للتخلص من القشرة

من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يساعد على التقليل بشكل ملحوظ من قشرة الشعر للأشخاص الذي يعانون من القشرة وجفاف فروة الرأس، ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون للتخلص من قشرة الشعر، ففي حال كانت الخمائر والفطريات هي سبب القشرة، فإن استخدام زيت الزيتون قد يزيد الأمر سوءً.

 3. زيت الزيتون لتحفيز نمو الشعر

يساعد زيت الزيتون على إيقاف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام وتحفيز نمو شعر جديد مع تقوية الشعر الموجود، خاصة إذا ما تم تدليك الرأس به بانتظام، ومن الجدير بالذكر أن سبب قدرة زيت الزيتون على تحفيز نمو الشعر وفعاليته في هذه الناحية قد يعزى لغناه بفيتامين ه الهام للشعر والبشرة على حد سواء.