الرؤوس السوداء في الانف مشكلة مزعجة وتؤثر على مظهر وجهك وجمالك... الخبر الجيد أنك لست وحدك، فهذه مشكلة تنتشر بين الكثير من الفتيات والسيدات.
لعلّك قد جرّبت طرق مختلفة للتخلص من مشكلتك تلك ولكن من دون جدوى، لذلك جئنا إليك في السطور التالية بحلول بسيطة جداً وأكثر الوصفات الفعالة للتخلص من الرؤوس السوداء نهائياً، واستعادة نقاوة ونضارة البشرة. 

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

تتشكل الرؤوس السوداء عند انسداد مسام الجلد بسبب تراكم الأوساخ والخلايا الميتة والزيوت، ويحدث ذلك نتيجة زيادة إفراز الدهون في الوجه من دون الإهتمام بتنظيفها، فتجف تلك الدّهون على سطح الجلد وتقتل الخلايا حولها وتتحول إلى اللّون الأسود على شكل نقط صغيرة نافرة. يشير الخبراء إلى أن الإفرازات تتكون أحياناً في مكان أعمق وتتحول إلى بقع أكبر بكثير وأشد إحمراراً وتلتهب، خصوصاً إذا تم الضغط على الرؤوس السوداء ولمسها.
البشرة الدهنية وذات المسام المفتوحة من أكثر أنواع البشرة التي تتسبب في ظهور البثور وحبوب الشباب والرؤوس السوداء، وذلك لإفرازها كميات كبيرة من الزيوت الطبيعية. عادات سيئة عديدة تقوم بها المرأة من دون أن تنتبه الى أنها تزيد من الرؤوس السوداء في الانف. من هذه العادات عدم تنظيف البشرة من مساحيق التجميل خاصة قبل النوم، الأمر الذي يؤدي الى انسداد مسام بشرتك بالتدرج والتهاب البشرة وظهور الرؤوس السوداء .
التدخين والإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يتسببان في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية والجمالية كظهور الرؤوس السوداء. كذلك فإن استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة أو التجميل غير الموثوقة وغير الملائمة لنوع البشرة يؤدي إلى تراكم الدهون عليها وبالتالي ظهور الرؤوس السوداء.

الطرق الطبيعية لإزالة الرؤوس السوداء في الانف

تتعدد الكريمات والمنتجات التي تصدرها العلامات التجارية بهدف إزالة الرؤوس السوداء، ولكن تبقى الطرق المنزلية الطبيعية الأفضل والأسهل للتخلص من هذه المشكلة من  دون الحاجة لزيارة صالونات التجميل أو دفع الأموال. 

1- إزالة الرؤوس السوداء في الانف بالفازلين

اغسلي وجهك جيداً وضعي طبقة كثيفة من الفازلين على أنفك. إستخدمي كيس بلاستيك أو قطعة صغيرة من النايلون وضعيها على أنفك. أتركي القطعة لمدة 5 دقائق وبلليها بالماء الساخن. بعد انتهاء المدة، أزيلي المنشفة والكيس البلاستيكي، وافركي أنفك جيداً، بعدها امسحي الأنف بمنشفة نظيفة. 

2- إزالة الرؤوس السوداء من الانف بمعجون الأسنان

 تأكدي من تعقيم الفرشاة بماء مغلي بعد الاستخدام مباشرة. كرري الوصفة يومياً حتى تصبح المنطقة المصابة خالية تماماً من أي رؤوس سوداء. 

3- إزالة الرؤوس السوداء من الانف بالذرة

إخلطي ملعقة كبيرة من الذرة المطحونة مع ملعقة صغيرة من غسول الوجه لتحصلي على عجينة متماسكة. طبقي الخليط على الأنف واتركيه لمدة 5 دقائق. إغسلي وجهك بالماء الفاتر، ثم رطبي البشرة بالمرطب الخاص بك. 

4- إزالة الرؤوس السوداء من الانف بالعسل

ضعي كمية قليلة من العسل الطبيعي بعد تسخينه قليلاً لمدّة 15 دقيقة على أماكن تواجد الرؤوس السوداء في الانف الأنف مع التدليك بلطف. إغسلي وجهك بعد الإنتهاء. 

5- إزالة الروؤس السوداء من الانف بعصير الليمون

إخلطي عصير الليمون الطازج مع القليل من العسل والزبادي والملح جيداً. قومي بتطبيق الخليط على الأنفمع التركيز على الفرك بلطف لمدة 3-5 دقائق. اتركيهلمدة دقيقة واحدة ثم إشطفي وجهكبالماء. 

6- إزالة الرؤوس السوداء في الانف بماء الورد

قومي بسحق مجموعة من ثمر اللوز واخلطيه مع القليل من ماء الورد. ضعي الخليط على الأنف وانتظري حتى يجف وافركيه على كامل الأنف. إغسلي وجهك بعد الفرك بالماء. 

إزالة الرؤوس السوداء في الانف بالليزر

بالإضافة الى العلاجات الطبيعية، تلجأ النساء الى حلول أخرى لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف، منها طريقة جلسات الليزر. تعمل أشعة الليزر على اختراق البشرة وإزالة الرؤوس السوداء من الانف ثم إغلاق المسام، إضافة إلى أنها تساعد على تقليل إفراز الزيوت في الغدد الدهنية.