close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أفضل 5 زيوت طبيعية للتخلّص من انسداد مسامات الوجه

العناية بالبشرة المسام الواسعة سد المسام زيوت طبيعية زيت شجرة الشاي  زيت الخزامى أو اللافندر زيت الريحان زيت المسك

عند الوقوع بمشكلة معينة، أفضل طريقة للتخلّص من الأزمة هي البحث عن الأسباب التي أدّت إليها قبل اللجوء إلى العلاج. إن كنتِ تعانين من مسامات الوجه الواسعة أو انسدادها، اكتشفي الأسباب التي شوّهت جمال بشرتكِ قبل معرفة مسامات الوجه كيف تروح سواء باستخدام الخلطات الطبيعية، الكريمات أو الزيوت الطبيعية ضمن روتين العناية بالبشرة.

من المعروف أن البشرة تفرز مادة دهنية بانتظام، خصوصاً لصاحبات البشرة الدهنية، للتخلّص من السموم والخلايا الميتة، لكن إن لم تعتني بها جيداً فتبقى هذه الأوساخ والمادة الدهنية عالقة داخل مسام الوجه مما يؤدّي إلى انسدادها. بالتالي، مع تراكم هذه الأوساخ وانسداد مسام الوجه، تظهر مشاكل البشرة الشائعة مثل البثور البيضاء، والرؤوس السوداء إضافة إلى حب الشباب وغيرها. إن أسباب انسداد مسامات الوجه يكون نتيجة أخطاء ترتكبينها بحق بشرتك وهي:

  • عدم اتباع روتين العناية بالبشرة والاهتمام بنظافتها.
  • النوم من دون إزالة المكياج.
  • التعرّض لأشعة الشمس بكثرة.
  • تناول المقالي والأطعمة المشبّعة بالدهون.

علماً أن في بعض الأحيان تكون الأسباب وراثية، أو بسبب عامل التقدم بالعمر حيث تتغيّر البشرة وتفقد مرونتها، أو بسبب تقلّب الهرمونات.

بعد اكتشاف السبب خلف انسداد مسامات الوجه، حان الوقت لعلاج هذه المشكلة. لكن اليوم لن نتحدّث عن منتج أو كريم معيّن بل عن زيوت طبيعية تعمل على تنظيف المسامات بعمق وإزالة تراكم الأوساخ كلياّ. إليك أفضل 5 زيوت طبيعية يمكنكِ إضافتها إلى روتين العناية بالبشرة والتخلص من انسداد مسام الوجه.

1- زيت شجرة الشاي

هو مطهر مثالي للبشرة كونه مضاداً للميكروبات، ويحتوي على مواد تساعد في تفكيك الدهون التي تتراكم على البشرة، وتسدّ مسام الوجه وتؤدّي إلى التهابها، وبالتالي إلى ظهور حب الشباب. كذلك، يُستخدم زيت شجرة الشاي لمعالجة حب الشباب، لأنه يتميز بخصائص فعالة مضادة للجراثيم.

2- زيت الخزامى أو اللافندر

منذ مئات السنين، استُخدم الخزامى خلال الاستحمام كونه قادر على تنظيف بشرة الجسم بعمق. يساهم زيت الخزامى أو اللافندر في القضاء على البكتيريا والأوساخ المتراكمة داخل مسامات الوجه، كما يعدّل الإفرازات الدهنية ويحدّ من تهيّج البشرة والندوب التي تتركها البثور.

3- زيت الروزماري أو إكليل الجبل

كذلك، يحتوي زيت إكليل الجبل على خصائص مطهّرة للبشرة ويُعتبر من الزيوت المهمة إذ يعمل على تنظيف المسامات بعمق وتخفيف ظهور الرؤوس السوداء والبثور البيضاء، إضافة إلى التخلّص من القشور والخلايا الميتة التي تسدّ المسامات. بالتالي، يمنحكِ زيت إكليل الجبل بشرة نضرة ومشرقة بشكل طبيعي.

4- زيت المسك

يحتوي زيت المسك على مواد مضادّة للأكسدة إضافة إلى رائحة العطر الرائعة التي تنبعث منه، لا تترددي بإدخاله إلى روتين العناية بالبشرة. إضافة إلى فوائده في محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة، يزيل زيت المسك كل الأوساخ المتراكمة داخل المسامات الواسعة ويحمي البشرة من ظهور حب الشباب، ليمنحكِ بشرة صافية وناعمة.

5- زيت الريحان

أضيفي زيت الريحان الذي يتميّز أيضاَ برائحة جميلة إلى روتين العناية بالبشرة لإزالة الشوائب التي تساهم في سدّ مسامات الوجه والتهابها. كما يساعد زيت الريحان على الحفاظ على شباب البشرة ويجعلها مشدودة ونقية.

ملاحظة: تذكّري أنه عليكِ تجربة الزيت على معصمكِ أولاً قبل تطبيقه على بشرة وجهكِ. في حال شعرتِ بحرقة أو حكة لا تستخدمي الزيت على وجهكِ، لأنه ليس مناسباً لكِ. كذلك، لا تطبّقي الزيت الطبيعي مباشرة على بشرتكِ من دون تخفيفه من خلال إضافة الماء أو مكوّن آخر إليه مثل الألوي فيرا أو كريم الوجه مثلاً.