التقدّم في السن، التعرّض المستمر لأشعة الشمس، نقص الفيتامين ب 12 في الجسم، زيادة إنتاج الميلانين في الجسم وغيرها، كلّها عوامل تسبّب ظهور تصبغات الوجه والبقع الداكنة على البشرة. من هنا، هناك العديد من أنواع صابون والطرق منزلية التي تساعد في علاج تصبغات الوجه وتوحيد لون البشرة. اكتشفي ما هي في السطور التالية.

أفضل أنواع الصابون التي تساعد في علاج تصبغات الوجه

1- صابونة زيت الزيتون تساعد في علاج تصبغات الوجه 

يحتوي هذا النوع من الصابون على مكوّنات تساعد على تنعيم البشرة وترطيبها من الأعماق. يعمل على تنقية المسام، الأمر الذي يخفّف من نسبة ظهور البثور. من المعروف أن زيت الزيتون قادر على محاربة الشيخوخة بشكلٍ فعّال من خلال النسب العالية من المواد المضادّة للأكسدة التي يحويها. تعمل صابونة زيت الزيتون على إزلة المكياج وكل الأوساخ العالقة في بشرتكِ، كما تخلّصكِ من البقع الداكنة والتصبّغات بعد فترة من استخدامها. إلى جانب كلّ هذه الفوائد، يقوم هذا النوع من الصابون بتقشير البشرة فيخلّصكِ من الجلد الميّت والجفاف، ما يبيض البشرة ويجعلها أكثر إشراقة.

2- صابونة الليمون تساعد في علاج تصبغات الوجه 

تحتوي صابونة الليمون على الفيتامينات والأحماض التي تساعد في علاج مشاكل البشرة كافة من التصبّغات إلى البثور. تعمل على ترطيب البشرة، مقاومة الخطوط الرفيعة وشدّ البشرة. هذا ليس كل شيء، بل تقوم صابونة الليمون على تفتيح البشرة والتخفيف من أثار البقع الداكنة.

3- صابونة الأرز، الألوفيرا والتفاح تساعد في علاج تصبغات الوجه 

يمكنك تحضير هذه الصابونة لتفتيح البشرة من خلال برش شريط من لوح الصابون غير معطر ووَضعه في مِقلاة معدنية، ثمّ وَضعه على النار؛ لإذابته. كل ما عليكِ فعله هو إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من جل الألوفيرا وملعقة ونصف صغيرة من دقيق الأرز الناعم وملعقة صغيرة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من العسل إلى الصابون وبعدها تجميد الصابون السائل. 

4- صابونة الغار تساعد في علاج تصبغات الوجه 

يعدّ صابون الغار من أهم انواع الصابون الطبيعي ويستخدم منذ القدم للعناية بالبشرة والشعر، نظراً لفوائده المتعددة حيث يتميّز صابون الغار بمواده الطبيعة الزيتية الخالية من العطور، المواد الكيميائية والصبغات الاصطناعية. يتمّ تصنيع صابون الغار بواسطة استخدام شجر الغار وخاصة الأوراق، بالإضافة إلى بعض الزيوت مثل زيت الزيتون، زيت الحبة السوداء، زيت النخيل وزيت جوز الهند. 

5- صابونة العسل تساعد في علاج تصبغات الوجه 

بفضل خصائصه الرائعة المضادة للبكتيريا، يمتلك العسل مفعول قوي في إزالة التصبغات والبثور عن طريق محاربة البكتيريا وتفتيح المسام، إلى جانب تفتيح لون البشرة والندبات. 

6- صابونة الكركم تساعد في علاج تصبغات الوجه 

يشتهر الكركم بمفعوله المبيض للجلد وتفتيح لون التصبغات الجلدية وبإحتوائه على مضادات الأكسدة ومكونات مضادة للإلتهاب الجلد، ويساعد الى جانب تفتيح البشرة على معالجة البثور والإلتهابات. 

7- صابونة الآذريون Calendula تساعد في علاج تصبغات الوجه 

تستخدم هذه الصابونة لترطيب البشرة والتخلّص من جفافها، كما أنّها فعّالة للتخلّص من البثور والتصبّغات التي تخلّفها أشعة الشمس. إلى جانب ذلك، يعمل هذا النوع من الصابون على محاربة علامات التقدّم بالسن والتجاعيد فيشدّ بشرة الوجه وينقّيها من كل الخطوط الرفيعة.

بالإضافة إلى أنواع الصابون هذه والتي تساعد في علاج البقع الداكنة، سنقدّم لكِ أيضاً أبرز الخلطات الطبيعية التي تساعدكِ أيضاً في الحصول على النتيجة نفسها وبالتالي التخفيف من التصبغات.

خلطات طبيعية من أجل علاج تصبغات الوجه 

1- ماسك جل الالوفيرا والعسل من أجل علاج تصبغات الوجه

  • امزجي ملعقتين كبيرتين من الألوفيرا مع 1/2 ملعقة كبيرة من العسل.
  • اتركي الخليط جانباً لمدة 10 دقائق. 
  • ضعي المزيج الذي حصلتِ عليه على بشرتكِ لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليها بالماء الفاتر.

2- ماسك الشوفان والعس من أجل علاج تصبغات الوجه

  • إمزجي ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة كبيرة من الحليب، حتى تحصلي على عجينة. 
  • ضعي المزيج الذي حصلتِ عليه على الوجه لمدة 15-20 دقيقة. 
  • بعد ذلك، قومي بغسله بالماء الدافئ. 

3- ماسك الليمون والحليب من أجل علاج تصبغات الوجه 

  • امزجي معلقتين كبيرتين من عصير الليمون مع 4 ملاعق كبيرة من الطحينة، 3 ملاعق صغيرة من الحليب وملعقة صغيرة من العسل. 
  • بعد أن تحصلي على مزيج متماسك، ضعي الماسك على بشرتكِ لمدّة 15 دقيقة.
  • اغسليها بالمياه الباردة. كرّري تطبيق هذه الخلطة مرّتين في الأسبوع.

4- ماسك اللوز المطحون من أجل علاج تصبغات الوجه

  • اخلطي ملعقة من اللوز المطحون مع ملعقة من لبن الزبادي، ودلّكي وجهكِ بالمزيج الذي حصلتِ عليه لمدة 5 دقائق. 
  • اتركي الماسك لمدة 10 دقائق ثم اغسلي بشرتكِ بالماء الفاتر.

5- ماسك عرق السوس وبودرة الكركم من أجل علاج تصبغات الوجه 

  • إمزجي شاي عرق السوس مع بودرة الكركم وأضيفي إليه القليل من زيت جوز الهند. 
  • طبّقي المزيج على وجهكِ إلى أن يجفّ، ثمّ اغسليه بمياه فاترة.