close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أسباب ظهور الكتل وراء الأذن أو على العنق من الخلف

أمور غريبة تحدث لجسمكِ قد تشير إلى معاناتكِ من مشاكل صحّية تماماً مثل ظهور كتلة وراء أذنكِ أو على عنقكِ من الخلف. هذه الكتل قد تكون وراء أمراض خطيرة أو بسيطة، لكن في جميع الحالات من الضروري استشارة الطبيب لدى ملاحظة ظهورها. ماذا تعني هذه الكتل؟ اكتشفي كلّ التفاصيل في ما يلي.

  • الإصابة بمرض السرطان: إنّ ظهور كتلة خلف الأذن قد يشير إلى الإصابة بسرطان الجلد. أمّا ظهور كتلة وراء العنق، فقد يشير إلى الإصابة بسرطان البلعوم الأنفي.
    قد يكون حجم الكتلة كبير أو صغير، لكن بغض النظر عن مقاسها، استشيري الطبيب فوراً لمعرفة السبب الحقيقي وراءها.
  • ورم حميد: قد تظهر الكتل وراء الأذن أو على العنق من الخلف بسبب ورم حميد ناتج عن نمو مفرط للخلايا الدهنيّة. الأورام الشحمية أو الحميدة لا تظهر بشكلٍ واضح على سطح البشرة، لكن مع نموّها قد تتمكّنين من الشعور بها بيدكِ.
  • إلتهاب ما: إذا عانيتِ من إلتهاب ما في أذنكِ، فهذا الأمر قد يؤدّي إلى الإصابة بعدوى أكثر خطورة مثل إلتهاب النتوء الحلمي. هذه العدوى قد تؤدّي إلى ظهور كتلة وراء الأذن أو خلف العنق. كذلك، قد يعود سبب ظهور الكتلة في هاتين المنطقتين إلى إلتهابات أخرى.
  • كيس دهني: إنّ ظهور كتلة خلف أذنكِ أو على العنق من الخلف قد يكون بسبب كيس دهني. هذا الكيس قد ينشأ حول الغدد الدهنيّة المسؤولة عن إفراز مادّة شمعيّة أو زيتيّة تسمّى الدهن. الطبيب يمكنه تشخيص الكيس الدهني بمجرّد النظر إليه، ومع ذلك قد يقوم ببعض الإجراءات الإضافيّة مثل الإختبارات والفحصوات إن كان:
    -الكيس ذو قطر أكبر من 5 سم.
    -الكيس مصطحب بالتهاب ما وظهور الإحمرارات والآلام.
    -تمّ استئصال الكيس وعاد لينمو بسرعة.
  • تضخّم العقد اللمفية: قد يؤدّي اعتلال ما في العقد الليمفاوية إلى تضخّم الغدد الليمفاويّة في أجزاء مختلفة من الجسم مثل العنق، حول الأذن، تحت الذراع... الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور كتلة ما. إذا لاحظتِ هذا الخلل فمن الأفضل زيارة الطبيب فوراً. فهذا الأمر قد يكون بسبب الإصابة بسرطان لمفوما هودجكين أو Hodgkin's lymphoma، نوع من مرض السرطان الذي يبدأ في خلايا الدمّ البيضاء.
  • حب الشباب: إنّ ظهور كتلة وراء الأذن أو على العنق من الخلف قد يكون بسبب حب الشباب. في بعض الأحيان، قد تعاني البشرة من حب الشباب وذلك بسبب إنسداد المسام. كذلك وفي بعض الحالات، قد تنمو هذه البثور لتصبح كبيرة، صلبة ومؤلمة.