سبيرولينا - حبوب سبيرولينا - مسحوق سبيرولينا - سبيرولينا لزيادة الوزن - كيفية استخدام سبيرولينا للتنحيف

تتنوع المكملات الغذائية في الأسواق بشكل كبير ويأتي على رأسها السبيرولينا. فهل سمعت من قبل عنها وعن فوائدها وأهميتها الكبيرة لصحة الجسم، خاصةً عند تناولها على الريق؟ السبيرولينا هي نوع من الطحالب البحرية الطبيعية التي تحمل فوائد صحية مذهلة. يتمّ تناول سبيرولينا كمكمّل غذائي، وهي متوفّرة على شكل حبوب أو مسحوق سبيرولينا. إليكِ الأسباب التي ستجعل سبيرولينا سلاحكِ الجديد لخسارة الوزن إذا تناولته على الريق. 

فوائد سبيرولينا على الريق لخسارة الوزن

  • تحتوي السبيرولينا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم كالبروتين، الكربوهيدرات، القليل من الدهون، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، فيتامين سي، وغيرها العديد من الفيتامينات، الأمر الذي يضمن لكِ الحصول على جميع المغذيات المهمة.
  • تساعد السبيرولينا على خسارة الوزن، فمقابل محتواها العالي من المغذيات، تحتوي على كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية، لذلك تعد مناسبة لمن يرغب بخسارة الوزن بحيث يمكن الحصول على احتياجات الجسم من المغذيات دون زيادة السعرات الحرارية المستهلكة.
  • تعزّز السبيرولينا صحة الجهاز الهضمي، وتحسن عمليات الهضم، وتعمل على تنظيم حركة الأمعاء مما يقللّ فرص الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم. 
  • تساعد حبوب السبيرولينا على خفض مستويات كوليسترول الدم، بالإضافة إلى دورها في تقليل ضغط الدم.
  • تعزّز حبوب السبيرولينا عمليات الأيض، مما يحسّن من نشاط الجسم ويمنحه الطاقة، كذلك يزيد من معدلات حرق الدهون مما يساعد على خسارة الوزن.
  • بفضل غناها بالكربوهيدرات، تعزز السبيرولينا الإحساس بالشبع والإمتلاء مما يقللّ من الإحساس بالجوع ويقللّ عدد الوجبات التي يتم تناولها. 
  • تحارب الجذور الحرة المسببة للأورام السرطانية خاصة سرطان المعدة والأمعاء. 
  • تزيد من كفاءة الجهاز المناعي وقدرته في حماية الجسم من الكثير من الأمراض. 
  • تعمل سبيرولينا على ضبط معدلات السكر في الدم من خلال قدرتها على تفتيت الدهون والتخلص منها لضبط الكوليسترول الضار في الدم.
  • تساعد سبيرولينا على تنقية الجسم والدم من الشوائب مما يزيد من كفاءة وقوة الكبد.

طرق استخدام سبيرولينا للتنحيف 

تستهلك حبوب وأقراص السبيرولينا كما هي كمكمل غذائي على الريق قبل الوجبة للمساعدة على الشبع وتقليل كميات الطعام وزيادة حرق الدهون المتراكمة بشكل سريع وفعال مع ضرورة الإمتناع وتقليل تناول الدهون والزيوت والسكريات والنشويات والأرز. ولكن من الضروري الإنتباه الى أنه يجب تناولها تحت إشراف طبي. أما مسحوق السبيرولينا فيمكن استخدامه بأكثر من طريقة، إليك بعضاً منها:

- إضافة القليل من مسحوق السبيرولينا إلى السموثي الصحي وتناوليه لزيادة فعاليته. 

- رشّ القليل من مسحوق السبيرولينا إلى طبق السلطة أو الشوربة.

- خلط ملعقة كبيرة من مسحوق السبيرولينا إلى عصير الفواكه أو الخضراوات.

سبيرولينا لزيادة الوزن 

بالنسبة للنساء اللواتي يرغبن بزيادة الوزن، يمكنكم الإستفادة من فوائد سبيرولينا لزيادة الوزن. كيف؟ يكفي أن نأخذ حبوب السبيرولينا بعد الوجبة، ويفضلّ شربها بالماء فقط وليس بالعصير أو المشروبات الغازية والإبتعاد عن شرب الشاي والقهوة. يجب الإنتظام على هذا الروتين والصبر والمثابرة لتظهر النتيجة لأنها ستحتاج لبعض الوقت. إلا أن ذلك لا يمنع من التحقق من وجود أية تفاعلات دوائية قبل استهلاكها واستشارة الطبيب قبل اعتماد حبوب السبيرولينا كمكمل غذائي جديد.

فوائد سبيرولينا للبشرة والجسم

سبيرولينا تخفّف من ظهور التجاعيد

الأحماض الأمينيّة تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة وتحسّن ليونتها، بالتالي ستخفّ حديّة التجاعيد وستزول الخطوط الطفيفة التي برزت على وجهكِ وعنقكِ. كما أنّ هذا النوع من الطحالب غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامين A وB وE، ممّا يوقف علامات الشيخوخة المبكرة. كذلك، ستمنحكِ إشراقاً ولوناً ورديّاً. 

سبيرولينا تخلّصكِ من الهالات السوداء

السبيرولينا تعزّز جهاز المناعة في الجسم، ممّا يقوّي بنية البشرة تلقائياً. هذا المكمل الغذائي هو بمثابة الديتوكس وسيزيل الهالات السوداء من خلال تحرير الجسم من السموم، كما أنه سيخلّصكِ من الجفاف المحيط بالعينين.

سبيرولينا تمنحكِ شعر وأظافر قوية

المعادن الموجودة في هذا المكمّل الغذائيّ متعدّدة وهي ضروريّة للحفاظ على قوّة الشعر والأظافر. كما أنّ الدهون الصحيّة الموجودة في السبيرولينا، تلعب دوراً أساسيّاً في تعزيز لمعان الشعر ومنع الإلتهابات الجلديّة.

سبيرولينا تمنحكِ جسم مشدود

السبيرولينا ستساعدكِ في الحفاظ على جسم مشدود وبنية عضلات قويّة لأنها تحتوي على نسبة بروتين كبيرة، كما أنّها تحتوي على أنواع عدّة من الأحماض الأمينيّة الضروريّة لتعزيز مستويات الكولاجين والإيلاستين في الجسم والتي بدورها تمنع البشرة من الترهّل.

سبيرولينا تحسّن المزاج وتقوّي الذاكرة

مادّة التربتوفان الموجودة في السبيرولينا تعزّز إنتاج الجسم لمادّتي الميلاتونين والسيروتونين المسؤولان عن الذاكرة والمزاج المتوازن.

هل السبيرولينا مضرّة؟

تعتبر حبوب السبيرولينا آمنة لمعظم الناس، ولا تتسبب بأي أعراض جانبية، إلا أن ذلك لا يمنع من التحقق من وجود أية تفاعلات دوائية قبل استهلاكها واستشارة الطبيب قبل اعتماد حبوب السبيرولينا كمكمل غذائي جديد.