نظافة الوجه العناية بالبشرةحتى ولو كنتِ تغسلين بشرتكِ يومياً، هذا لا يعني أنّ وجهكِ في أمان وغير معرّض لانسداد المسام وظهور البثور. في الواقع، هناك بعض الأخطاء التي تقومين بها عن قصد أو غير قصد، تنعكس سلباً على نظافة الوجه، فتبدو بشرتكِ باهتة وغير صافية.

أخطاء ترتكبينها بحق نظافة بشرتكِ

الإفراط في صنفرة البشرة 

صحيح أن صنفرة البشرة أمر أساسي عند تنظيف البشرة، فهي تزيل كل الأوساخ والجلد الميّت ما يمنحكِ وجهاً نقياً ونضراً. لكن في المقابل، هذه الخطوة إن قمتِ بها أكثر من مرة أو مرّتين في الأسبوع، ستضرّ ببشرتكِ. في الواقع، إن الجلد يصبح أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، وهذا لأنّكِ تزيلين الطبقة العليا من الجلد قبل أن تتعافى. كما أن البشرة تتجرّد من الزيوت الطبيعية نتيجة الإفراط في التقشير، ممّا يسبّب انسداد المسام أكثر وبالتالي يؤدّي إلى ظهور الرؤوس السوداء والبثور.

ما هي أضرار التقشير اليوميّ على البشرة؟

عدم استخدام التونر

قد تعتقدين أن غسل الوجه بمنظّف وغسول كاف، لكنّكِ مخطئة! إن استخدام التونر هو واحد من أهمّ الخطوات المتعلّقة بنظافة بشرتكِ، فهو يجعلها نقية وصافية، إذ إنّه يعمل على إزالة كل الأوساخ وبقايا المكياج العالقة في وجهكِ، كما أنه يغلق المسام الواسعة. 

أفضل ماركات تونر لتنظيف البشرة

عدم تغيير المنشفة 

من الأخطاء التي تضرّ ببشرتكِ هي عدم تغيير المنشفة يومياً! عليكِ استخدام كل يوم واحدة جديدة لأن العديد من الفطريات تنمو في المنشفة بسبب الرطوبة، الأمر الذي سينعكس سلباً على نظافة وجهكِ.

عدم غسل اليدين قبل وضعهما على وجهكِ

هذه واحدة من العادات السيئة التي لا تنتبهين لها، وتنعكس سلباً على بشرتكِ والنظافة الشخصية الخاصة بكِ. إن عدم غسل اليدين أو تطهيرها قبل وضعها على وجهكِ، سيؤدي إلى انتقال البكتيريا والغبار العالقة على يديكِ إلى مسام بشرة الوجه وسدّها. هذا الأمر سيجعل بشرتكِ ليس فقط أقلّ نظافة، بل سيحفّز ظهور الشوائب والبثور عليها أيضاً.

عدم تنظيف فراشي المكياج

من الأخطاء التي ترتكبينها بحق نظافة الوجه، هي عدم تنظيف فراشي المكياج بشكل منتظم. هل تدركين كميّة البكتيريا التي تتكوّن على تلك الفراشي وتسدّ مسام وجهكِ؟ قومي بغسل فراشي المكياج أقلّه مرّة كلّ أسبوعين. 

أفضل الطرق لتنظيف فرش المكياج:

  • غسول الأطفال: قومي بوضع الفرشاة تحت الماء ثمّ أضيفي القليل من صابون الأطفال عليها واستمري بفركها بالماء حتى تتخلّصي من أيّ لون عالق.
  • الخل والماء: وهي من الطرق التقليدية، إمزجي الماء مع الخل وانقعي الفرشاة داخل هذه الخلطة لبعض الوقت. عند الانتهاء، قومي بغسلها بماء دافئ.
  • المناديل المبللة الخاصة بالأطفال: قومي بفرك الفرشاة بواسطة هذه المناديل لكن بشكل دائري ولطيف حتى تتخلّصي من جميع الألوان العالقة بها.

عدم غسل الوجه مباشرة بعد ممارسة الرياضة

واحدة من الأخطاء التي ترتكبينها بحق نظافة بشرتكِ هي عدم غسل وجهكِ مباشرة بعد ممارسة الرياضة. إن التعرّق يؤدي إلى تجمّع الأوساخ في خلايا البشرة وانسداد المسام، ممّا ينتج البثور، البهتان، وحتى التجاعيد. بإمكانكِ مثلاً استخدام رذاذ مطهّر للوجه لينقّي المسامات ويعيد الحيوية والإنتعاش إلى البشرة. 

5 منتجات جمالية لتنظيف البشرة بدقّة بعد ممارسة الرياضة