تمارين شد الساق الساقين تختارين التنانير أو الفساتين القصيرة لتكوني في أبهى حلّتكِ في السهرات، المناسبات أو حتى الإطلالات اليومية، لكن قد يكون هنالك أمر يزعجكِ في اللوك: بشرة ساقين غير صحّية. يتعرّض الجلد في هذه المنطقة من الجسم إلى الكثير من العوامل التي تؤثّر عليه، ما يؤدّي إلى الجفاف، خشونة البشرة، ترهّلها وغيرها من الأمور. في هذا المقال، سنكشف لكِ عن كلّ الخطوات التي عليكِ اتّباعها لساقين جميلين، سواء في ما يتعلّق بروتين العناية بالبشرة، التمارين الرياضية وغيرها من النصائح الإضافية. اكتشفي كلّ التفاصيل في السطور أدناه:

روتين العناية ببشرة الساقين

طبّقي واقي الشمس على الساقين

لا يمكن لأحد أن ينكر دور واقي الشمس في الحفاظ على البشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس، لكن بعض النساء لا يعلم أنه يجب تطبيق هذا المستحضر على الساقين أيضاً وخصوصاً إذا كانت معرّضة للشمس بطريقة مباشرة. لذلك، لا تنسي اللجوء إلى واقي شمس وتطبيقه على الساقين، لحماية البشرة في هذه المنطقة من الأشعّة الضارة.

الجئي إلى صنفرة الساقين

من أهمّ الخطوات للحصول على بشرة ناعمة، هي تقشير الجلد أقلّه مرّة في الأسبوع! احرصي على القيام بهذه الخطوة على الساقين أيضاً، للتمتّع ببشرة جميلة وصحّية. اختاري سكراب للجسم يساعدكِ في التخلّص من الأوساخ والجلد الميّت والإعتناء ببشرة الساقين.

أبرز وأفضل سكراب للجسم

رطّبي بشرة الساقين

ترطيب البشرة لا يرتكز فقط على الوجه فقط، بل يشمل أيضاً كافّة مناطق الجسم وتحديداً الساقين! لا تتردّدي في اللجوء إلى المنتجات المخصّصة لترطيب بشرة الجسم، مثل اللوشن أو الزيت، فهذه المستحضرات تلعب دور مهمّ في جعل بشرة الساقين ناعمة، لامعة وصحّية.

أفضل مستحضرات زيت للجسم

دلّكي الساقين بواسطة فرشاة جافة

تدليك بشرة الساقين بواسطة الفرشاة الجافة أو Dry Brush مهمّة جدّاً لتزويد الجلد بكلّ المنافع اللازمة. فهذه الأداة تساعد في تحفيز الدورة الدموية وتدفّق الأوكسجين إلى خلايا البشرة ما يساهم في تجديدها والتخلّص أيضاً من السيلوليت، كما أنّها تؤخّر نموّ الشعر وتساعد في تقشير البشرة.

كلّ ما عليكِ معرفته عن تدليك الساقين بالفرشاة الجافة

أزيلي شعر الساقين جيّداً

إزالة الشعر خطوة أساسية للحصول على بشرة ساقين جميلة، تتنوع وتتعدد طرق إزالة الشعر لكن إذا كنتِ تعتمدين على الشفرة فعليكِ اتّباع خطوات عدّة مثل استخدام كريم مخصّص للحلاقة، ازالة الشعر قبل الإنتهاء من الإستحمام وليس في بدايته وغيرها من الخطوات. 

نصائح لازالة شعر الساقين بالشفرة

طبّقي كريم تان على الساقين

منتجات كريم تان أو ما تُعرب بـSelf Tanning Products تساعدكِ في تسمير الساقين بطريقة مزيّفة ومن دون التعرّض لأشعة الشمس. لذلك، وإن أردتِ الحصول على ساقين جميلين، لا تتردّدي في الحصول على هذا النوع من المستحضرات.

أفضل مستحضرات كريم تان

طبقي الفاونديشن على الساقين

إن كنتِ لا تمتلكين كريم تان، فبإمكانكِ استبدال هذا المستحضر بفاونديش للتمتّع ببشرة برونزيّة وجميلة! كل ما عليك فعله هو إضافة القليل من الهايلايتر الى كريم أساس داكن أكثر من بشرتكِ وتطبيقه مباشرةً على الساقين. هذه الخطوة ستزوّدكِ ببشرة متوهّجة وتخفي كل الشوائب. كما يمكنكِ اختيار هايلايتر داكن لتبدو بشرتكِ برونزية وأغمق بدرجات. 

اخفي شوائب الساقين بواسطة الكونسيلر 

قد تعانين من التصبغات، الدوالي وغيرها من التفاصيل على بشرة الساقين. لإخفائها، يمكنكِ استخدام كونسيلر من لون بشرة ساقيكِ أو أفتح بدرجة، وتربيته على البقعة لإخفائها بشكل مؤقت.

استخدمي مكياج للجسم لإخفاء شوائب الساقين

إلى جانب الكونسيلر، يمكنكِ الإستعانة أيضاً بمنتجات مكياج مخصّصة للجسم، تساعد في إخفاء الشوائب في كلّ المناطق. لذلك، وإن كنتِ تعانين مثلاً من تصبغات على الساقين، بإمكانكِ إذاً الإستعانة بهذه المستحضرات التي تتراوح ما بين فاونديشن، هايلايتر، برونزر وغيرها.

أفضل مكياج للجسم لإخفاء شوائب البشرة ومنحها إشراقة رائعة

تمارين رياضية للتمتّع بساقين جميلين

التمارين الرياضية تلعب دور مهمّ في نحت الساقين والتمتّع بقوام مشدودة وجميلة، إليكِ بعض التمارين التي بإمكانكِ القيام بها:

تمرين رفع الساق

تمارين شد الساق الساقينتمرين رفع الساق سيساعدكِ على شدّ جلد الساقين والتخلّص من الدهون ما بين الفخذين. كل ما عليكِ فعله هو التالي: 

  • تمددي على الأرض بشكل جانبي
  • ضعي يدكِ على رأسكِ 
  • اثني الساق الذي تلمس الأرض إلى الوراء
  • مدّي الساق الأخرى وارفعيها بشكل مستقيم
  • حافظي على هذه الوضعية 30 ثانية
  • قومي بالحركة مرّة واحدة مع تبديل الساقين

تمرين السحق العكسي

تمارين شد الساق الساقينيعمل تمرين السحق العكسي الدائري على شدّ عضلات الساقين وتذويب الدهون حول الأوراك. قومي بهذه الحركة على الشكل التالي: 

  • نامي على الأرض بشكل مستقيم
  • ارفعي ساقيكِ المستقيمتين إلى الأعلى
  • احرصي على رفع الخصر أيضاً، على أن يبقى الظهر منخفض
  • اخفضي ساقيكِ ببطء على شكل دائرة 
  • كرري هذه الحركة لمدّة دقيقة

تمرين التمدد لساق واحدة 

تمارين شد الساق الساقينلخسارة الدهون والحصول على ساقين نحيفتين، لا بدّ لك من ممارسة تمرين التمدد هذا على الشكل التالي: 

  • نامي على الأرض بشكل مستقيم 
  • ارفعي ظهركِ إلى الأعلى 
  • امسكي بساق واحدة بيديكِ واثنيها على شكل 45 درجة كما يظهر بالصورة
  • بدّلي الساقين  وكرري الحركة 12 مرّة على 3 جولات

نصائح إضافية للإهتمام بالساقين

تجنّبي الأطعمة المسبّبة للالتهابات، للحفاظ على ساقين جميلين

تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون يؤثّر على خلايا بشرة الساقين ويشوّهها خصوصاً عند منطقة الركبتين التي تنتفخ. تناولي الأطعمة المشبّعة بالمواد المضادّة للأكسدة كما نسبة كبيرة من الخضار والفاكهة الصديقة لجمالكِ.

لا تفرطي في تناول الملح، للحفاظ على ساقين جميلين

الإفراط في تناول المأكولات الغنيّة بالملح يؤدّي إلى احتباس المياه في الجسم، ما يتسبّب بانتفاخ الشرايين وظهور دوالي الساقين. لذا ابتعدي قدر الإمكان عن هذه الخطوة للمحافظة على ساقين جميلين.

لا تنتعلي احذية الكعب العالي كثيراً، للحفاظ على ساقين جميلين

حاولي قدر المستطاع على ألّا تنتعلي أحذية الكعب العالي يومياً ولفترات طويلة، إذ إنّها تحدّ من تدفّق الدم وتتسبّب بدوالي الساقين. لذلك من المفضّل اللجوء إلى الاحذية المسطحة التي تحفّز عضلات بطة الساق.

تفادي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، للحفاظ على ساقين جميلين

إن الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى صعوبة انتقال الدم إلى أوردة الساق. هذا الأمر يسبّب بارتفاع الضغط في العروق، فيتجمّع الدم حول الكاحل ويمكن أن تتورّم القدم وبالتالي ظهور الدوالي. لذلك، حاولي قدر المستطاع أن تتجنّبي هذه العادة السيئة: اجلسي لبعض الوقت في حال كنتِ واقفة، أمّا إذا كنتِ تجلسين طيلة اليوم فتحرّكي وامشي قليلاً.

تجنّبي ارتداء السراويل الضيّقة، للحفاظ على ساقين جميلين

طبعاً بإمكانكِ ارتداء ملابس ضيّقة، لكن احرصي على ألّا تبالغي في ذلك. لماذا؟ لأن هذا النوع من التصاميم وخصوصاً الجينز الضيّق يزيد الضعط على ساقيكِ، ممّا قد يؤدي إلى ظهور دوالي الساقين.

اشربي المياه بكمّية وافرة، للحفاظ على ساقين جميلين

المياه تلعب دور أساسي في تزويد البشرة بكلّ الإشراقة، هذا إلى جانب الحفاظ على وظائف مختلف أعضاء الجسم. لا تتردّدي في شرب كمّية وافرة من المياه، أقلّه 2 ليتر يومياً، وذلك للحصول على بشرة ساق جميلة وناعمة.