العناية بالبشرة روتين العناية بالبشرة منتجات

في سبيل محاربة التجاعيد وتأخير الشيخوخة، ينطلق يومكِ بروتينٍ جماليّ عند الصباح لتكرّري هذه الخطوة من جديد في المساء. من غسول الوجه إلى الكريم المرطّب، قد تبدئين بتطبيق مستحضرات العناية بالبشرة واحداً تلو الآخر غير مدركةٍ لكيفيّة تفاعل مكوّناتها مع بعضها البعض. صحيح أنّ هذه الخطوة مفيدة في العديد من الأحيان إذ بعض المستحضرات تعمل بفعاليّةٍ أكبر برفقة بعضها البعض، إلّا أنّ هناك مكوّنات معيّنة لا يجب أن تُخلط سويّةً أبداً لأنّها تتفاعل بشكلٍ سلبيّ.

أبرز المكونات الموجود في منتجات العناية بالبشرة والتي لا يجب مزجها 

1- الفيتامين C  وحمض الألفا هيدروكسي (AHA)

قد تلجئين إلى استخدام سيروم الفيتامين C أو قد يدخل كمكوّن رئيسيّ في إحدى مستحضراتكِ نظراً لأهميّة دوره كمضاد للأكسدة في محاربة التجاعيد وتخفيز إنتاج الكولاجين. يبطل هذا المفعول إذا استخدم مع أحماض الألفا الهيدروكسي (مثل حمض الجليكوليك أو حمض الستريك). هذه الأخيرة التي تعالج التجاعيد وتخفّف من حديّتها تأتي على شكل مقشّر للوجه وحتى أنّها قد تسبّب تهيّجاً للبشرة الحسّاسة بوجود الفيتامين C.

2- الريتينول والمستحضرات المعالجة للبثور التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد (Benzoyl Peroxide) أو حمض الصفصاف (salicylic acid)

لريتينول هو شكل من أشكال الفيتامين A يحارب التجاعيد ويعالج مشاكل البشرة والبثور أيضاً. إذا استخدم الريتينول برفقة إحدى المستحضرات المعالجة للبثور، يتتضاربان معاً ليسبّبا جفاف البشرة، احمرارها وحتّى تقشّرها أو ظهور بعض الندبات.

3- الريتينول وحمض الألفا هيدروكسي مثل الغليكول أو حمض اللاكتيك

يسبّبان احمرار البشرة وتهيّجها. إن كنتِ تريدين استخدام هذين المستحضرين، التناوب هي الطريقة الأفضل: طبّقي الريتينول لمدّة شهرٍ مثلاً، وعند التوقّف استبدليه بمقشّر حمش الألفا هيدروكسي.

4- البنزويل بيروكسايد (Benzoyl Peroxide) والهيدروكينون (Hydroquinone)

في العديد من الأحيان قد ترفقين المستحضر المعالج للبثور مع مبيّض البشرة أو معالج التصبّغات. إذا كان هذان الأخيران يحتويان على مادّة الهيدروكينون، فالبثور ستزول مخلّفةً على الوجه علامات داكنة. إن كنتِ تريدين استخدامهما في آنٍ واحد، لا تطبّقي المبيّض على نفس البقعة التي سبق أن دهنتها بالمستحضر المعالج للبثور.

حاولي دائماً أن تتنبّهي لمكوّنات مستحضراتكِ الجماليّة، واستشيري طبيب الجلد عندما تريدين استخدام أكثر من منتج في آنٍ واحد.