close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أبرز الأماكن السياحية في مدينة الأحساء في السعودية: إحدى أكبر الواحات الطبيعية في العالم

أبرز الأماكن السياحية في مدينة الأحساء في السعودية: إحدى أكبر الواحات الطبيعية في العالممصدر الصورة: وكالة الأنباء السعودية

استمتعي برحلةٍ إلى مدينة الأحساء شرق المملكة العربية السعودية، وادخلي إلى عالمٍ من الجنان الخضراء الطبيعية الممتدة بعيداً عن الكثبان الرمليَّة المتموِّجة والسهول الصحراويَّة القاحلة. سنعرض لكِ قائمةً بأبرز الوجهات والمعالم التي يتحتّم عليكِ زيارتها عند ذهابكِ إلى مدينة الأحساء.

إليكِ قائمة بأبرز فنادق الاحساء في السعودية

ما الذي يميّز مدينة الاحساء؟

تقع مدينة الأحساء بين مدينتي الرياض والدمام، أعلنتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية إحدى أكبر الواحات القائمة بذاتها في العالم. كما أنها مدينةٌ مدرجةٌ في قائمة "اليونسكو". يتخلّلها أحد أبرز المعالم التاريخيَّة المبهرة كمسجد جواثا، قصر إبراهيم وكهوف جبل القارّة، مما يجعلها ملاذاً لعشّاق التاريخ، وجنّةً لهواة الآثار.

أشهر المعالم السياحية في مدينة الاحساء

1- جبل القارة

يبلغ ارتفاع جبل القارة حوالي 75 مترًا (أو حوالي 250 قدمًا) والمشهد من قمة الواحة التي تبلغ مساحتها 30 ألف فدان أدناه لا يفوّت. اقضِ فترة ما بعد الظهيرة في استكشاف مناظر "جبل القارّة" الخلابة، وهو أحد أسهل المتسلقات في المنطقة، وأكثرها متعةً وتشويقاً، وتمعّني في سحر أجرافه المكونة من أحجارٍ جيرية مكسوَّة بدرجة ساحرة من البياض، وتملؤه الفجوات الكهفية الفاتنة، والممرات المتعرجة المحفورة داخل بنيانه الصخري المهيب.

جبل القارة في الاحساء السعوديةمصدر الصورة: الصفحة الرسمية للهيئة السعودية للسياحة

جبل القارة في الاحساء السعوديةمصدر الصورة: الصفحة الرسمية للهيئة السعودية للسياحة

2- مسجد جواثا

يُعتقد أن مسجد جواثا كان أول مسجد في شرق المملكة العربية السعودية، والذي بنته قبيلة بني عبد القيس وأقامت فيه أول صلاة جمعةٍ في الإسلام بعد المسجد النبوي في المدينة المنورة في القرن السابع. دُمِّر معظم المبنى الأصلي على مر القرون، لكن المسجد أعيد ترميمه مؤخرًا، ويستقبل زواره في كل وقت.

مسجد جواثا الاحساء السعوديةمصدر الصورة: الصفحة الرسمية للهيئة السعودية للسياحة

جامع جواثا الاحساء السعوديةمصدر الصورة: الصفحة الرسمية للهيئة السعودية للسياحة

3- سوق القيصرية

سوق القيصرية هو أحد أكثر الأسواق حيوية وتاريخية في المملكة. ومع متاهة تزيد مساحتها عن 7000 متر مربع من المتاجر لاستكشافها، ويُعد أحد أقدم الأسواق في المملكة التي ستستلب حواسكِ، وترضي ذائقتكِ. تزدحم أزقته الشبيهة بالمتاهات بأكثر من 420 متجرًا لـلحرف اليدوية الشعبية. يمكن للزوار المساومة على كل شيء بدءًا من الصنادل الجلدية المصنوعة يدويًا إلى العباءات إلى قوارير ماء الورد وغراموفون القديمة والخناجر العتيقة.

سوق القيصرية الاحساء السعوديةمصدر الصورة: الصفحة الرسمية للهيئة السعودية للسياحة

سوق القيصرية الاحساء السعوديةمصدر الصورة: الصفحة الرسمية للهيئة السعودية للسياحة

4- بحيرة الأصفر

على مشارف الأحساء، هذه البحيرة المذهلة التي تقع على امتداد 12 كم عبر الكثبان الرملية، وتعدّ وجهةً مفضلةً للعائلات، وملاذاً مثاليًّا للاستمتاع بنزهةٍ على ضفاف البحيرة، كما تُعتبر موطناً لبعض أغرب وأجمل الحيوانات البرية المنطقة. تنبّهي إلى عدم وجود طرقٍ معبّدةٍ تؤدي إلى البحيرة، لذلك، عليكِ أن تستقلّي إحدى سيارات الدفع الرباعي، ولتحصلي على تجربة ثرية ممتعة، رافقي مرشداً سياحيًّا للوصول إلى هناك.

أبرز الأماكن السياحية في مدينة الأحساء في السعودية: إحدى أكبر الواحات الطبيعية في العالممصدر الصورة: صفحة alialsuhaibani1 على انستقرامبحيرة الأصفر الاحساء السعوديةأبرز الأماكن السياحية في مدينة الأحساء في السعودية: إحدى أكبر الواحات الطبيعية في العالممصدر الصورة: الصفحة الرسمية للهيئة السعودية للسياحة

5- منتزه الملك عبد الله البيئي

مكان رائع لقضاء يوم عائلي ممتع، حيث يستضيف فعاليات عديدة على مدار العام كعروض النافورة المائية وملاعب كرة القدم والمتاهات والمسارح.

منتزه الملك عبدالله البيئي الاحساء السعوديةمصدر الصورة: وكالة الأنباء السعودية

منتزه الملك عبدالله السعوديةمصدر الصورة: وكالة الأنباء السعودية

6- شاطئ العقير

مكان ساحر لتجربة مجموعة متنوعة من الأنشطة البحرية كالتزلج على الماء وركوب الأمواج والإبحار وصيد الأسماك. كما يقام على الشاطئ أحيانًا سباقات على الكثبان الرملية، ويمكنكِ أيضًا ركوب الجمال أو الأحصنة.

شاطئ العقير الاحساء السعوديةمصدر الصورة: وكالة الأنباء السعودية

7- قصر ابراهيم

يُعدّ قصر إبراهيم تحفةً معماريةً بنيت في عهد الدولة السعودية الأولى، حيث يجمع تصميمه المعماري المبهر بين التصميم العربي والعسكري؛ لكونه أحد القواعد العسكرية في المنطقة، وأحد حامياتها العسكرية. تجوّلي واستكشفي "مسجد القبة" المأهول بالمصلين حتى يومنا هذا، وتفحّصي غرفهُ الأثرية، ومتحفهُ الصغير الذي يعرض عدداً من القطع الأثرية التاريخية، والصور الفوتوغرافية، وغيرها من المعروضات. كما يُفتح القصر لزيارة الجميع بلا رسوم دخول.

قصر ابراهيم الاحساء السعوديةمصدر الصورة: الصفحة الرسمية للهيئة السعودية للسياحة

قصر ابراهيم السعودية الاحساءمصدر الصورة: وكالة الأنباء السعودية

8- متحف الاحساء الوطني

يضم المتحف المتواجد في الهفوف مجموعة متنوّعة من القطع الأثرية التي تعود إلى العصر الحجري والبابلي والآشوري.

متحف الأحساء الوطني للآثارمصدر الصورة: وكالة الأنباء السعودية