غرامة مالية الصوت العالي السعوديةمصدر الصورة: iStock
غرامة على الصوت العالي في الأماكن العامة! صحيح قد تبدو أنها غرامة فريدة من نوعها وغريبة بعض الشيء لكنها أصبحت سارية المفعول في السعوديّة. إليكِ كافة التفاصيل حول غرامة الصوت العالي في الأماكن العامة في السعودية في ما يلي.

ما هي غرامة الصوت العالي في الأماكن العامة في السعودية؟

أقرّت السلطات في المملكة العربية السعودية غرامة الصوت العالي في الأماكن العامة في السعودية حيث يتم تغريم الأشخاص الذين يقومون برفع أصواتهم داخل الأماكن العامة بالمملكة العربية السعودية بـ100 ريال سعودي، وفي حالة تكرار تلك الواقعة يتعرض إلى المساءلة القانونية. تعد هذه الغرامة الأولى من نوعها، وتهدف السلطات السعودية من خلالها إلى الحد من الأصوات المرتفعة داخل الأماكن العامة.

الجدير بالذكر أنّه بدأ تطبيق القرار في داخل الأسواق والمنتزهات العامة. وأكد نائب رئيس جمعية الذوق العام، خالد عبد الكريم، في هذا السياق أنه تم تطبيق الغرامة على أشخاص في بعض الأسواق بالمملكة خلال الأيام الماضية، بسبب رفع أصواتهم بالسوق والتسبب بإيذاء الناس وإزعاجهم وتعكير صفوهم بما يخالف الذوق العام، داعياً إلى إبلاغ الجهات المختصة في وزارة الداخلية عن أي مخالفة للذوق العام بالمملكة. وكان مجلس الوزراء السعودي أصدر ذلك القرار ضمن حزمة من القرارات التي تخصّ الذوق العام السعودي، الذي يقرّه مجلس الشورى السعودي وهيئة الخبراء.

 أبرز  فنادق ابها في السعودية

تفاصيل قانون الذوق العام السعودي

يشمل قانون الذوق العام السعودي مجموعة من المعايير والآداب والسلوكيات العامة، وفقاً للثقافة السعودية والمعايير الإسلامية التي يحرص على تطبيقها المجتمع السعودي، الذي تم تنفيذه في سبتمبر من العام 2019، ويشمل القانون 19 مخالفة، وتبدأ الغرامات المالية من 50 ريالاً سعوديّاً وصولاً إلى 3000 ريال بحسب نوع المخالفة. وأجدد الغرامات التي تم إدراجها في قانون الذوق العام السعودي هي غرامة الصوت العالي في الأماكن العامة في السعودية.