close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

قطار العلا: خطوة جديدة تُضاف إلى مشروع تحويل العلا إلى وجهة سياحة عالميّة

قطار العلا: خطوة جديدة تُضاف إلى مشروع تحويل العلا إلى وجهة سياحة عالميّة

في سبيل تحقيق رؤية العلا التي تطمح إلى تحويل محافظة العلا إلى وجهة عالمية للسياحة وأكبر متحف حيّ في العالم، تمّ توقيع عقد تصميم قطار العلا ما بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومجموعة "سيسترا". لهذا القطار أهمية كبيرة إذ إنه يعزز السياحة، والتنمية الشاملة في محافظة العلا. إليكِ كافة المعلومات حول قطار العلا في هذا المقال.

معلومات عن قطار العلا

  • تهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، من خلال مشروع القطار، إلى تعزيز الاستدامة في التنقل، وتقليل الازدحام على الطرق.
  • سيعمل قطار العلا على توظيف الطاقة الكهربائية المستدامة بفعالية، ضمن شبكة متكاملة من وسائل النقل العام ذات الأثر المنخفض على البيئة.
  • سيربط قطار العلا بين المراكز والأحياء والمواقع التراثية والمواقع السياحية، وسيقدم تجربة سياحية تحتفي بجمال البيئة الطبيعية.
  • يمتد مسار قطار العلا بطول 50 كيلومتراً، بدءاً من مطار العلا الدولي جنوباً إلى مدينة الحِجر شمالاً، حيث تم تقسيم مشروع القطار إلى عدد من المسارات. يربط المسار "الأحمر" الشمالي بين أبرز المناطق السياحية والمواقع الأثرية، ويتيح إمكانية التنقّل بسهولة بين مختلف المواقع الرئيسية المحددة في مخطّط "رحلة عبر الزمن"، أما المرحلة الثانية، فسوف تمتدّ لغاية جنوب محافظة العلا، مع مسار إضافي بطول 33 كلم يصل لغاية المطار الدولي، سعياً لترسيخ مكانة العلا كمركز نقل بارز.
  • سيكون تصميم عربات القطار مستوحى من الإرث الطبيعي والتاريخي لمحافظة العلا، وذلك في سبيل تحقيق رؤية العلا التي تطمح إلى تحويل محافظة العلا إلى وجهة عالمية للسياحة وأكبر متحف حيّ في العالم.
  • ستكون مسارات القطار سهلة الاستخدام للجميع، بشكل يدعم وصول المشاة، والدراجات الهوائية، والدراجات الإلكترونية، وكذلك المركبات الكهربائية.
  • من المتوقع الانتهاء من تصميم أولى المراحل في العام 2023.

أهمية قطار العلا

بحسب المهندس معتز بن عبد العزيز كردي، رئيس قطاع عمليات المحافظة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، يمثّل قطار العلا خطوة مهمّة في إطار تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في محافظة العلا. من هنا أشار أيضاً إلى أن توفير وسائل النقل العام العصرية هي إحدى الركائز الأساسية لخطط الهيئة الملكية التي تهدف إلى جعل العلا وجهة عالمية للمعيشة والسياحة المستدامة. أضاف أيضاً في تصريح عقب توقيع العقد: "ستكون مسارات القطار جزءاً من شبكة متكاملة من وسائل النقل العام ذات الأثر المنخفض على البيئة وسهلة الاستخدام للجميع بين مختلف مواقع محافظة العلا، وطموحنا خلق تجربة سياحية وخدمية وسط البيئة الطبيعية الفريدة لمحافظة العلا".

من خلال مشروع قطار العلا، تهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة لأهالي وسكان وزوار العلا فيما يخض منظومة النقل المستدام. في هذا السياق أيضاً، سبق للهيئة أن أطلقت في شهر يناير الماضي، خدمة المركبات الكهربائية ذاتية القيادة، وذلك في البلدة القديمة بالعلا، والتي تمثّل نموذجاً أوليّاً لمستقبل النقل المستهدف في المحافظة. لا تقتصر أهمية مشروع قطار العلا على تطوير محافظة العلا فحسب، بل لهذا القطار أهمية كبيرة للملكة أيضاً إذ إنه يتوافق مع رؤية المملكة 2030.