close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

إطلاق مركز علمي في 2025: مشروع لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياض

إطلاق مشروع مركز علمي لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياضمصدر الصورة: صفحة مشاريع السعودية على تويتر

أعلنت الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز، قرينة ولي العهد السعودي ورئيسة مجلس إدارة "عِلمي"، عن خطط لإطلاق مركز "عِلمي" لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياض الذي يهدف لدعم الآفاق التعليمية للأجيال الواعدة وإلهام الجيل المقبل من المفكرين والمبتكرين في المملكة. كل التفاصيل عن مشروع مركز "عِلمي" لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياض تجدينها في السطور التالية.

ما هو مركز علمي لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياض؟

من المقرر أن يكون مركز "علمي" مركزاً رائداً على مستوى العالم ومن المزمع افتتاحه وبدء تقديم برامجه وأنشطته في العام 2025 ليكون مركزاً غير ربحي في مدينة محمد بن سلمان غير الربحية في الرياض. تتمثل الرؤية الأساسية في تقديم مركز ملهم يغذّي شغف المعرفة بالعلوم والتقنية. وباستهداف يشمل الأفراد من جميع القدرات، يسعى المركز إلى تمكين الجيل المقبل من المفكرين والمبتكرين وليكون حاضنة وطنية ومنارة للمعرفة والإبداع للجيل السعودي الواعد.

اطلاق مركز علمي لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياضمصدر الصورة: صفحة مشاريع السعودية على تويتر

أهداف مركز علمي لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياض

انطلاقاً من اسمه المستوحى من المعرفة والعلوم، سيسهم مركز "علمي" في تعزيز المعرفة من خلال:

  • إشراك المجتمع في تفعيل برامج رعاية علماء ومبتكري المستقبل بما يسهم في ازدهار برامج التعلم المبتكرة.
  • توفير بيئة معرفية مُمتعة ومُلهمة للمستفيدين، إلى جانب التجارب التفاعلية التي تلبي احتياجات الجميع بمن فيهم الأفراد من ذوي الإعاقة
  • تعزيز شغف المعرفة وإطلاق العنان لإبداعات وأفكار الشباب السعودي تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030 الرامية لتعزيز الاقتصاد المعرفي.
  • تطوير الشباب السعودي وتنمية قدراتهم ليقودوا رحلة النمو والتحول في المملكة.
  • الاستثمار في العقول الناشئة ومساهمة جميع الطاقات الوطنية في تشكيل المستقبل بالإبداع والمشاركة.

كل المعلومات عن أول مدينة ذكية في السعودية

برامج مركز علمي لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياض

ترتكز برامج مركز "عِلمي" لاكتشاف العلوم والابتكار على منهجية STREAM وهي العلوم والتقنية والقراءة والهندسة والفنون والرياضيات، التي تتميز بتقديم رحلة تفاعلية وطيف واسع من المعارض التي تُسلّط الضوء على مواضيع متنوعة وربطها بالحياة اليومية مثل:

  • الفضاء.
  • النظم البيئية.
  • الذكاء الاصطناعي.

إطلاق مركز علمي في 2025: مشروع لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياضمصدر الصورة: صفحة مشاريع السعودية على تويتر

خطط مركز علمي لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياض

توضح الخطط بأن مركز "علمي" سيأخذ الزوار في رحلة استكشاف تهدف إلى تعزيز معرفتهم حول المكونات الأساسية لواقعنا مثل الطاقة والمادة والمعلومات، والمبادئ والعمليات التي تشرح الترابط بينهم. وسيتم استكشاف هذه المفاهيم من خلال ثلاث مناطق تفاعلية ذات طابع خاص: عالمنا، وذواتنا، واختراعاتنا. كما يستخدم النهج المتبع في كل منطقة معروضات وبرامج مصممة لإثارة حماس الزائرين وإبهارهم، مصحوبة بأسئلة قيّمة تحفّز الزائر على الاستكشاف والتحليل المبتكر.

اطلاق مركز علمي لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياضمصدر الصورة: صفحة مشاريع السعودية على تويتر

تصميم مركز علمي لاكتشاف العلوم والابتكار في الرياض

يتمتع مركز اكتشاف العلوم والابتكار علمي بتصاميم عمرانية فريدة ومستدامة، ومستوحاة من بيئة وطبيعة المملكة، ليشجع الأجيال الناشئة على الإبداع، وطرح الأسئلة، والنظر في التحديات التي تواجه البشرية، والعمل على الابتكار من أجل مستقبل أكثر إشراقاً، بما يتناسب مع القدرات المتفاوتة للأفراد الذين سيتمتعون بالمرافق المتنوعة في بيئة ممتعة ومحفزة للزوار والمستفيدين.