close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل تفاصيل تتويج الملك تشارلز وكاميلا: متى، أين وأبرز الأحداث المُنتظرة

كل تفاصيل تتويج الملك تشارلز وكاميلا: متى، أين وأبرز الأحداث المُنتظرةمصدر الصورة: Getty Images

بعد أن تمّ إعلان الملك تشارلز ملكاً رسمياً بشكل متلفز لأوّل مرّة على الإطلاق، في اجتماع لمجلس الانضمام في قصر سانت جيمس من قبل مستشارين، ها هو قصر باكنغهام يكشف عن اليوم الذي سيتوّج فيه الملك تشارلز وزوجته كاميلا. سيكون هذا الحدث أول حفل تتويج منذ أكثر من 70 عاماً أي بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية. وأوضح القصر في بيان شاركه على تويتر إن: "التتويج سيعكس دور الملك اليوم مع التطلع إلى المستقبل رغم تجذره في التقاليد العريقة والأبهة الملكية". متى؟ أين سيقام حفل التتويج؟ وغيرها من التفاصيل سنكشفها لكِ في السطور التالية.

كلّ المعلومات عن كاميلا الملكة القرينة

تفاصيل تتويج الملك تشارلز

  • أعلن قصر باكنغهام الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 أن الملك تشارلز الثالث سيتوّج في 6 مايو 2023 في كاتدرائية وستمنستر Westminster Abbey في لندن، إلى جانب زوجته كاميلا، وذلك بدءً من الساعة 11 صباحاً بتوقيت لندن. إنّها المرة الأولى التي يتمّ حفل التتويج يوم السبت أي في نهاية عطلة الأسبوع، فالملكة إليزابيث مثلاً قد تمّ تتويجها يوم ثلاثاء.
  • وفقاً لتقاليد رئيس أساقفة كانتربري سيترأس الاحتفال الديني جاستن ويلبي Justin Welby .
  • يتضمّن التتويج من مراحل عدّة أساسية، تبدأ بوقوف الملك على مسرح كنيسة وستمنستر، ليظهر أمام الشعب وسيعلن رئيس الأساقفة تشارلز ملكاً ويطلب من الحضور إظهار إجلالهم من خلال إلقاء عبارة "حفظ الله الملك تشارلز".
  • بعد القسم، يُمسح الملك بالزيت المقدس ويباركه رئيس الأساقفة، بينما تغني الجوقة النشيد الوطني.
  • بعد ذلك، يرتدي الملك ثوباً أبيض بلا أكمام ثم رداء من القماش الذهبي. يتوجّه الملك تشارلز بعد ذلك باتجاه العرش، يُقسم الأساقفة بالولاء، يلمسون التاج ويقبّلون يد الملك اليمنى.

ما هي الألقاب الجديدة لأفراد العائلة الملكية بعد وفاة الملكة اليزابيث؟

  • من المتوقّع أن يحافظ الإحتفال على تقاليد التتويج في النظام الملكي البريطاني المعتمدة منذ ألف عام مع إدخال عناصر حديثة.
  • سيشارك نحو 5 آلاف من أفراد القوات المسلحة البريطانية في تتويج الملك تشارلز، وينضم إليهم جنود من أكثر من 30 دولة من دول الكومنولث لتشكيل واحد من أكبر الاحتفالات العسكرية منذ عقود.
  • سيتمّ إعداد 12 مقطوعة موسيقية حديثة ستُعرض في حفل تتويج ملك بريطانيا تشارلز، بما فى ذلك الموسيقى الأرثوذكسية اليونانية، مع عرض "صادوق الكاهن" فى القرن الثامن عشر. تم تشكيل 6 لجان أوركسترا و5 لجان كورال ولجنة واحدة للأعضاء لهذه المناسبة، بما فى ذلك إعداد نشيد جديد للتتويج من قبل مدير المسرح الموسيقي أندرو لويد ويبر".
  • من المتوقع أن يكون الإحتفال لمدة ساعة واحدة فقط، فهو سيكون أصغر وأبسط مقارنةً بحفل تتويج الملكة الراحلة الذي استمر 3 ساعات في عام 1953.

الملكة إليزابيث يوم تتويجها ملكة في العام 1953الملكة إليزابيث يوم تتويجها في العام 1953
مصدر الصورة: Camera Press/Cecil Beaton

  • من المتوقع أن يتمّ تقليص قائمة الضيوف من 8 آلاف إلى ألفين شخصين فقط.
  • سيتمّ تغيير في قواعد اللباس؛ من المحتمل أن يُسمح للأقارب بارتداء البزة الرسمية بدلاً من الثوب الإحتفالي.
  • سيتمّ إلغاء الطقوس القديمة، بما في ذلك تقديم سبائك الذهب للملك من أجل توفير الوقت.
  • يتوافق تاريخ تتويج الملك تشارلز وزوجته كاميلا مع عيد ميلاد أرشي، ابن الأمير هاري وميغان ماركل، والذي سيبلغ 4 سنوات في 6 مايو 2023.
  • سيتعهد أمير ويلز بالإخلاص والولاء للملك خلال حفل التتويج الذي سيقام في كنيسة وستمينستر في 6 مايو، إذ سيركع ويليام وريث العرش أمام والده بعد تتويجه رسمياً ويضع يده أمام الملك ويتلو الكلمات المعروفة باسم تحية الدم الملكي، ويقول بما معناه: "أنا وليام أمير ويلز، أتعهد بالولاء لك والايمان والحقيقة سأحملها لك.."، وهذا القسم كان قد تم تأديته في المرة الأخير في العام 1953 عند تتويج الملكة إليزابيث الثانية وأدى هذا الدور الأمير فيليب في ذلك الوقت. ويليام سيكون الشخص الوحيد من النظام الملكي الذي سيؤدي هذا القسم ويقوم بهذه الخدمة، ولم يتم إدراج الأمير هاري على القائمة للقيام بأي خدمة خلال تتويج والده.

الملك تشارلز في 4 من عمره خلال تتويج الملكة إليزابيث يوم تتويجها ملكة في العام 1953الملك تشارلز في عمر 4 سنوات خلال تتويج الملكة إليزابيث في العام 1953
مصدر الصورة: وكالة PA

كل تفاصيل تتويج الملك تشارلز وكاميلا: متى، أين وأبرز الأحداث المُنتظرةالملكة إليزابيث برفقة دوق أدنبره في يوم تتويجها في العام 1953
مصدر الصورة: وكالة PA

كل تفاصيل تتويج الملك تشارلز وكاميلا: متى، أين وأبرز الأحداث المُنتظرةالملكة إليزابيث يوم تتويجها في العام 1953
مصدر الصورة: وكالة PA

تفاصيل تتويج كاميلا الملكة القرينة

  • ستكون كاميلا أول ملكة قرينة تتوّج في Westminster Abbey منذ ما يقارب 100 عام. كانت آخر زوجة ملكة تتوّج في وستمنستر هي الملكة الأم الملكة إليزابيث، أثناء تتويج الملك جورج السادس في عام 1937.
  • يأتي دور كاميلا في التتويج بعد أن أعربت إليزابيث الثانية عشية اليوبيل البلاتيني لها في فبراير 2022، عن رغبتها في أن تُعرف Camilla دوقة كورنوال آنذاك باسم الملكة القرينة، عندما يصبح تشارلز ملكاً.
  • سيتم تتويج الملكة القرينة كاميلا، في حفل مماثل للأمير تشارلز ولكن أبسط، وذلك بعد الحفل الأساسي في 6 مايو 2023.
  • خلال الاحتفال التاريخي، ستُمسح كاميلا بالزيت المقدس وتتوّج.
  • ثم يتمّ وضع خاتم في يد الملكة القرينة وتاج على رأسها قبل أن يُقدم لها صولجان وقضيب من العاج.
  • بعدها تقوم بالإنحناء أمام زوجها الملك تشارلز.

كل تفاصيل تتويج الملك تشارلز وكاميلا: متى، أين وأبرز الأحداث المُنتظرةتشارلز برفقة زوجته كاميلا في حفل إعلانه ملكاً رسمياً
مصدر الصورة: Getty Images

دار Gerrard للمجوهرات ستشارك في حفل تتويج الملك تشارلز

أعلنت دار Garrard للمجوهرات عن مشاركتها في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا، استكمالاً لدورها الرائد في كتابة التاريخ الملكي البريطاني، حيث تم تعيين الدار كأول علامة مسؤولة عن مجوهرات التاج الملكي في عام 1843. صمّمت Garrard تاج الدولة الإمبراطوري الجديد بمناسبة تتويج الملك جورج السادس عام 1937، ويشابه إلى حد كبير التاج السابق الذي قامت الدار بإعادة تصميمه عام 1911، وأضافت في منتصفه ألماسة كولينان 2، المعروفة أيضاً باسم نجمة أفريقيا الثانية، والتي تم اقتطاعها من ألماسة كولينان 1، المصنفة أكبر ألماسة في العالم. يعد التاج الإمبراطوري القطعة الأبرز في مجموعة المجوهرات الملكية، ويعتزم الملك تشارلز ارتداءه بعد حفل التتويج عند مغادرته كنيسة ويستمينستر إلى أن يطلّ أمام الجمهور من شرفة قصر باكينجهام، كما فعلت والدته الملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويجها.

كما سترتدي الملكة كاميلا إصدار معدّل من تاج الملكة ماري الشهير الذي صممته دار Garrard عام 1911، واستوحت الدار التصميم من تاج الملكة أليكساندرا الذي ابتكرته Garrard كذلك. إضافة إلى ذلك أعلن قصر باكينجهام عن تجديد تاج الملكة ماري تكريماً للملكة إليزابيث الثانية، بإضافة ألماسات كولينان 3 و4 و5، التي كانت جزءاً من مجموعة المجوهرات الخاصة بالملكة إليزابيث المعروفة بارتدائها لها دائماً كدبابيس، وتعتبر هذه المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها ارتداء تاج مصمم سابقاً خلال حفل تتويج ملكة جديدة.

احتفالاً بهذه اللحظة الاستثنائية في التاريخ البريطاني، ابتكرت Garrard قطعتي مجوهرات تذكارية من مجموعة ألوريا مزينة بأحجار الجمشت المقصوصة وفق قطع كاليبر، باللون الأرجواني الملكي ومصممة على شكل قلب. استوحت Garrard تصميم القطعتين من ألماسة كولينان 1 التي تزين الجزء العلوي من الصولجان الملكي، لتجمع بين تاريخ الدار والقطعة الأيقونية من الزيّ الملكي، وصُنعت قلادة وأقراط ألوريا محدودة الإصدار يدوياً من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط وتم ترصيعها بالألماس مع حجر الجمشت وتزيينها بشعار التتويج الرسمي. كما من المقرّر أن ترتدي الملكة كاميلا في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث تاج الملكة ماري الذي ابتكرته دار جارارد للمجوهرات.

كل تفاصيل تتويج الملك تشارلز وكاميلا: متى، أين وأبرز الأحداث المُنتظرة

الدعوة إلى حفل تتويج الملك تشارلز جاهزة

كشف قصر باكينغهام عن بطاقة الدعوة التي سيتم توجيهها إلى 2000 شخص لحضور حفل تتويج الملك تشارلز في 6 مايو 2023 في كنيسة ويستمينستر في لندن. تمّ تصميم الدعوة من قبل أندرو جاميسون، وتتميز بفكرة الرجل الأخضر، وهو شخصية قديمة من الفولكلور البريطاني والتي ترمز إلى الربيع والتجدد للاحتفال بالعهد الجديد. أيضاً كان من اللافت رسمة الزهور البرية البريطانية التي تم رسمها يدوياً بالألوان المائية والغواش، وسيتم إعادة إنتاجها وطباعتها على بطاقة معاد تدويرها، مع تفاصيل رقائق ذهبية لـ2000 ضيف مدعو.

كل تفاصيل تتويج الملك تشارلز وكاميلا: متى، أين وأبرز الأحداث المُنتظرةمصدر الصورة: انستقرام the royal family

من سيشارك في مراسم تتويج الملك تشارلز؟

سيشارك في مراسم تتويج الملك تشارلز العائلة المالكة، هذا إلى جانب الأمير هاري باستثناء زوجته ميغان ماركل. كما سيشمل الحاضرون لحفل تتويج الملك تشارلز، رئيس الوزراء وممثلين عن مجلسي البرلمان ورؤساء الدول وأفراد العائلات المالكة الأخرى من جميع أنحاء العالم.

تفاصيل عدم حضور ميغان ماركل لمراسم حفل تتويج الملك تشارلز

مشاهير سيشاركون في الحفل الذي يلي تتويج الملك تشارلز

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، عن قائمة الفنانين الذين سيعتلون خشبة المسرح في حفل تتويج الملك تشارلز يوم الأحد 7 مايو 2023، والتي ستُبَث على الهواء مباشرة من أراضي قلعة وندسور، وذلك بعد يوم واحد من مراسم تتويجه والملكة كاميلا في وستمنستر آبي 6 مايو. سيكون كل من كاتي بيري Katy Perry، ليونيل ريتشي Lionel Richie وأندريا بوتشيلي Andrea Bocelli على رأس التشكيلة التي تضم أيضاً مجموعة البوب البريطانية Take That، بالإضافة إلى المواهب البريطانية السير برين تيرفيل وفريا ريدنغز وأليكسيس فرينش.

حفل تتويج الملك تشارلزAndrea Bocelli
مصدر الصورة: انستقرام Andrea Bocelli

حفل تتويج الملك تشارلزKaty Perry
مصدر الصورة: انستقرام Katy Perry

حفل تتويج الملك تشارلزLionel Richie
مصدر الصورة: انستقرام Lionel Richie

الملك تشارلز وكاميلا يختاران طبق الكيش بالسبانخ لحفل التتويج الملكي

اختار ملك بريطانيا تشارلز الثالث وزوجته كاميلا شخصياً طبق الكيش بالسبانخ، الفول ونبتة الطرخون ليُقدَّم في حفل التتويج المنتظر في 6 مايو 2023. يُذكر أنّه خلال حفل تتويج إليزابيث الثانية عام 1953، جرى تقديم طبق من الدجاج بصلصة الكاري الكريمية، وبات من الأطباق التقليدية في المطبخ البريطاني.

هل سيكون يوم تتويج الملك تشارلز عطلة؟

أعلن قصر باكنغهام أن يوم العطلة سيكون يوم الإثنين 8 مايو 2023، وليس يوم التتويج أي في 6 مايو. كما كشف عن أنشطة مختلفة لعطلة نهاية الأسبوع، بما في ذلك حفلة موسيقية وعرض ليزر في قلعة وندسور يوم الأحد 7 مايو. ستظل الحانات والنوادي في جميع أنحاء إنجلترا وويلز مفتوحة لمدة ساعتين إضافيتين يومي الجمعة والسبت من عطلة نهاية أسبوع التتويج. كما سيتمّ دعوة الأشخاص أيضاً لإقامة حفلات في الشوارع، والمشاركة في مشاريع تطوعية في مجتمعاتهم المحلية كجزء من مبادرة The Big Help Out.